قدم عالم النفس بروس توكمان Bruce Tuckman النموذج بعبارات لا تنسى "التشكيل و الاقتحام و وضع القواعد و الأداء" في مقالته عام 1965 "التسلسل التنموي في مجموعات صغيرة" أو "Developmental Sequence in Small Groups" ، استخدمها لوصف المسار الذي تتبعه معظم الفرق في طريقها إلى الأداء العالي و في وقت لاحق أضاف المرحلة الخامسة و هى "التأجيل" و التي تعرف أحيانا بإسم الحداد ، دعونا ننظر في كل مرحلة بمزيد من التفصيل


مراحل إنشاء الفريق - التشكيل ، الاقتحام ، وضع القواعد و التألق
مراحل تشكيل الفريق - Team Stages Formation - التشكيل ، الاقتحام ، وضع القواعد و التألق

هنتعلم مع بيزنس بالمصرى إستخدام نموذج بروس توكمان Bruce Tuckman البسيط لزيادة فعالية فريقك الجديد بسرعة

تشكيل فريق يستغرق وقتا طويلا و غالبا يمر أعضاؤه بمراحل لأن يجب أن تتغير هذه المجموعة من كونهم غرباء إلى مجموعة موحدة ذات أهداف مشتركة يصف نموذج بروس تاكمان Bruce Tuckman بـ 4 مراحل وهم : التشكيل و الاقتحام و وضع القواعد و الأداء أو التألق عندما تفهم هذه المواحل ، يمكنك جعل فريقك الجديد فعالا بشكل أسرع .

في هذه المقالة سننظر في كيفية استخدام هذا النموذج لبناء فريق منتج للغاية .

نموذج بروس تاكمان Bruce Tuckman

قدم عالم النفس بروس توكمان Bruce Tuckman النموذج بعبارات لا تنسى "التشكيل و الاقتحام و وضع القواعد و الأداء" في مقالته عام 1965 "التسلسل التنموي في مجموعات صغيرة" أو "Developmental Sequence in Small Groups" ، استخدمها لوصف المسار الذي تتبعه معظم الفرق في طريقها إلى الأداء العالي و في وقت لاحق أضاف المرحلة الخامسة و هى "التأجيل" و التي تعرف أحيانا بإسم الحداد ، دعونا ننظر في كل مرحلة بمزيد من التفصيل .

المرحلة الأولى - التشكيل Forming

في هذه المرحلة معظم أعضاء الفريق يكونوا إيجابيين ومهذبين و البعض الآخر قلق لأن طبيعة العمل ما زالت غير واضحة و البعض الآخر متحمس للمهمة المقبلة .

كقائد أنت تلعب دورا أساسيا في هذه المرحلة لأن أدوار و مسؤوليات أعضاء الفريق ليست واضحة ، هذه المرحلة يمكن أن تستمر لبعض الوقت يمكن أن يصل لشهور حيث يبدأ الناس في العمل معا كما أنك ستبذل جهدا لتعريف الأعضاء الجدد بالقدامى و من المهم فى هذه المرحلة توصيف المهام لكل عضو بدقة .

المرحلة الثانية - الإقتحام Storming

هذه المرحلة يبدأ أعضاء الفريق في محاولة للخروج عن الحدود التى وضعت سابقاً في مرحلة التشكيل و هذه المرحلة تفشل فيها معظم الفرق !

هذه المرحلة تتكون لإختلاف ثقافات أفراد الفريق و عدم ثبات أساليب العمل ، كما أن ثقافات الأعضاء المختلفة لها دور أساسى فى هذه المرحلة و تحدث مشكلات كثيرة بين أفراد الفريق بعضهم البعض و قائد بسبب أن الأعضاء ما بين من يريد صلاحيات أكبر من المحددة له و من يريد تنحية الآخر و قد تتسبب هذه الأفعال فى كثير من مشاعر الإحباط .

يمكن أن يحدث الإقتحام أيضا في حالات أخرى فعلى سبيل المثال قد يتحدى أعضاء الفريق قائد الفريق للحصول على مكانته و هنا ينبغى عليك توضيح أدوارهم و إستخدام الذكاء العاطفى و إلا سيشعر الفريق بالإرتباك بسبب عبء العمل و التخبط نتيجة الطريقة التى تستخدمها .

فى هذه المرحلة قد يشكك البعض في قيمة هدف الفريق و قد يقاومون أداء المهام و قد يشعر أعضاء الفريق النشطين الذين يلتزمون بالمهام أنهم يواجهون ضغط فى العمل و أنهم لا يحظون بدعم عند تنفيذ المهام أو علاقات قوية مع زملائهم ، وهنا يجب أن تكون حازماً و تذكر دائماً الفريق بهدفه و أن تخلق روح الألفة و فى هذه المرحلة ينبغى عليك تنحية عضو أو أكثر ليتقسيم العمل كفريق .

المرحلة الثالثة - وضع القواعد Norming

ينتقل الفريق تدريجيا إلى مرحلة وضع القواعد الصارمة و يحدث ذلك عندما تجد أن أعضاء الفريق بدؤا في حل خلافاتهم و تقدير نقاط القوة لبعض و إحترام سلطة قائد الفريق .

الآن بعد أن أعضاء فريقك يعرفون بعضهم البعض بشكل أفضل قد يكونوا أكثر إجتماعية من خلال المقابلات و الإندماج الإجتماعى معا و أنهم يساعدون بعضهم البعض و يقدمون التغذية المرتدة البناءة ، هنا يكون الناس أكثر إلتزاماً بهدف الفريق و ستبدأ في رؤية تقدم جيد نحو ذلك .

غالبا ما يكون هناك تداخل طويل الأمد بين المرحلة الثانية "الإقتحام "و المرحلة الثالثة "وضع القواعد" لأنه مع ظهور مهام جديدة قد يعود الفريق مرة أخرى إلى مرحلة الإقتحام و يستمر ذلك حتى يتم تثبيت القواعد و العمل بها فترة .

المرحلة الرابعة - مرحلة التألق أو الأداء Performing

يصل الفريق إلى مرحلة التألق عندما يؤدي العمل الشاق دون إحتكاك بين الأعضاء و دون الإبتعاد عن  هدف الفريق و ينبغى عليك إعداد دعم جيد لهذه المرحلة من خلال نظم أو إتصالات أو ما إلى ذلك .

كمدير أو قائد فريق يمكنك تفويض الكثير من عملك و يمكنك التركيز على تطوير أعضاء الفريق ، فمن السهل أن تكون جزءا من الفريق في هذه المرحلة و لن يؤثر على العمل الإنضمام أو إنفصال بعض الأعضاء عن الفريق .

المرحلة الخامسة - التأجيل Adjourning

تصل العديد من الفرق فى نهاية المطاف بعد التألق إلى بدأ مرحلة التأجيل للمهام المنوطة إليهم ، فتجد أن فرق تنفيذ المشاريع تكون معك لفترة محددة فقط و هنا يمكن حل الفرق الدائمة من خلال إعادة الهيكلة التنظيمية للمؤسسة .

ستكون مرحلة صعبة على الأعضاء الذين يحبون الروتين و الذين أقاموا علاقات عمل وثيقة مع الزملاء  خاصة إذا كان مستقبلهم غير واضح .


استخدام هذه الأداة

كقائد فريق هدفك هو مساعدة فريقك على الأداء الجيد في أسرع وقت ممكن ، و للقيام بذلك ستحتاج إلى تغيير طريقك فى الإدارة فى كل مرحلة . 

اتبع الخطوات التالية للتأكد من فعل الشيء الصحيح في الوقت المناسب : 

- حدد مرحلة تطوير الفريق أن فريقك في من الوصف أعلاه .
- انظر في ما عليك القيام به للانتقال نحو مرحلة التألق ، سيساعدك الجدول أدناه على فهم دورك و طريقتك في كيفية تحريك الفريق إلى الأمام .
- جدولة تقييم المرحلة التى عليها فريقك و ضبط سلوكك و أسلوب القيادة الخاص بك .


الأنشطة المرحلة
توجيه الفريق و وضع أهداف واضحة سواء بالنسبة للفريق ككل و لأفراد الفريق . التشكيل Forming
1. حل النزاعات بسرعة إذا حدثت و تقديم الدعم و خاصة لأعضاء الفريق الذين يشعرون بإضطراب . الإقتحام Storming
2. إنشاء العمليات و الهياكل التنظيمية .
3. بناء الثقة و العلاقات الجيدة بين أعضاء الفريق .
4. الإيجابية و الثبات في مواجهة التحديات التي تواجه قيادتهم أو هدف الفريق .
5. اشرح المراحل الأربعة "التشكيل و الاقتحام و وضع القواعد و التألق" حتى يتمكن الناس من فهم سبب حدوث المشاكل و حتى يرون أن الأمور ستتحسن في المستقبل ، قود الفريق بحزم و تعلم مهارات حل النزاعات .
6. استخدام المؤشرات النفسية مثل إختبار مايرز بريغز Myers-Briggs و  ملف إدارة الفريق لمارجيريسون Margerison-McCann لمساعدة الناس على تعلم أساليب العمل المختلفة و نقاط القوة .
عد إلى الوراء و ساعد أعضاء الفريق على تحمل المسؤولية و التقدم نحو تحقيق الهدف فهذا هو الوقت المناسب لترسيخ بناء الفريق . وضع القواعد Norming
قم بتفويض المهام و المشاريع بقدر ما تستطيع ، بمجرد أن يبلى الفريق بلاءً حسناً يجب أن تضيف لمسة خبرة منك ، فسيكون فريقك الآن قادر على البدء في التركيز على الأهداف و مجالات العمل الأخرى . التألق Performing
خذ بعض الوقت للإحتفال بإنجازات الفريق - فقد تعمل مع بعض الفريق مرة أخرى و سيكون هذا أسهل بكثير إذا كان الناس ينظرون إلى التجارب السابقة بشكل إيجابي . التأجيل Adjourning

النقاط الرئيسية

تشكيل الفريق عادة ما يتبع مراحل يمكن التعرف عليها بسهولة، والمعروفة باسم "تشكيل والاقتحام، والمعيار، والأداء". عالم النفس بروس توكمان، الذي خلق هذه العبارة لا تنسى، أضاف في وقت لاحق المرحلة الخامسة، "تأجيل" أو "الحداد" .

يمكنك استخدام نموذج توكمان لمساعدة فريقك الوصول إلى مرحلة الأداء في أسرع وقت ممكن .

أولا عليك تحديد مرحلة التطوير التي فريقك في. ثم، يمكنك استخدام الاستراتيجيات التي تنقل فريقك حتى المرحلة التالية في عملية تشكيل الفريق. مع التركيز والعمل الشاق، سيكون لديك بسرعة فريق عالية الأداء .



هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة