تحديثات

السبت، 22 يوليو 2017

مصفوفة إعادة التشكيل لتوليد وجهات نظر مختلفة



مصفوفة إعادة التشكيل The Reframing Matrix

مصفوفة إعادة التشكيل لتوليد وجهات نظر مختلفة طريقة جديدة فعالة لخلق بدائل و حل المشكلات من بيزنس بالمصرى

عندما تكون فى مشكلة النظر بمنظور آخر غالباً يكون الحل ، عندما تحتاج النظر فى المشكلة بمنظور آخر هذا تكون طريقة مصفوفة إعادة الصياغة مفيده حقاً ، و في هذه المقالة سننظر في كيف يمكنك إستخدامها للنظر في المشاكل من وجهات نظر مختلفة ، و يمكن أن تساعدك هذه الطريقة المكونة من ثلاث خطوات في إعادة صياغة المشكلات و حلها بشكل فعال .

حول مصفوفة إعادة الصياغة

اُنشِأت أداة مصفوفة إعادة التشكيل من مايكل مورغان Michael Morgan التى نشرت في كتابه خلق إبتكار القوى العاملة Creating Workforce Innovation عام 1993 حيث ساعدك هذه الطريقة على النظر في مشاكل الأعمال من وجهات نظر مختلفة و التوصل إلى حلول أكثر إبداعاً .

و تعتمد هذه الطريقة اختلاف خبرات الناس التى يمكن أن تعالج المشاكل بطرق مختلفة و هذه التقنية تساعدك على وضع عقول مختلفة فى رأسك و تخيل طريقة علاج المشكلات التي سيتبعها الناس لحل المشاكل و إستكشاف الحلول الممكنة .

كيف تستعمل هذه الأداة

مصفوفة إعادة التشكيل سهلة الإستخدام جداً فكل ما عليك للبدء هو قلم و ورقة

الخطوة الأولى - رسم الشبكة

ابدأ برسم أربعة مربعات بسيطة كما في الشكل 1 أدناه و أترك مساحة في منتصف الشبكة ثم اكتب المشكلة التي تريد إستكشافها في هذه المساحة .



تلميح :
المربعات حول مربع المشكلة هى وجهات النظر المختلفة و إذا كانت المربعات الأربعة لا تناسبك لا تتردد في تغييرها و جعلها ثلاثة أو خمسة .

الخطوة الثانية - البت في المنظورات

يمكن إستخدام طريقتين للكتابة داخل المربعات الأربعة و هما طريقة 4PS و طريقة Professions Approach

طريقة الـ 4PS لا ينبغي خلط مع طريقة التسويق المعروفة عن طريق الـ 4PS و هى ستساعدك على النظر في المشاكل من وجهات النظر التالية

- من منظور المنتج - هل هناك شيء خاطئ فى المنتج أو الخدمة ؟ هل السعر مناسب ؟ ما مدى جودة الخدمة فى السوق ؟ هل هالخدمة أو المنتج موثوق بها ؟

- من منظور التخطيط - هل خطط التسويق أو الإستراتيجية خاطئة ؟ هل يمكننا تحسينها ؟

- من منظور الإحتمالات - كيف يمكننا زيادة المبيعات ؟ هل إذا زادد بشكل سيمثل خطر على أهدافنا أو حجم الإنتاج ؟

- من منظور الناس - ما هو رد فعل الناس و الآثار المترتبة على الناس من المشكلة ؟ ما الذي يفكر به الأشخاص المتورطون في المشكلة ؟ لماذا لا يستخدم العملاء الخدمة أو يشترون المنتج ؟

هذه بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها عند النظر في مشكلتك باستخدام هذه المنظورات الأربعة

طريقة Professions Approach تساعدك على النظر في المشكلة من وجهات نظر مختلفة من المتخصصين أو أصحاب المنفعة فعلى سبيل المثال الطريقة التي ينظر بها الطبيب إلى مشكلة تختلف عن الطريقة التى يستخدمها مهندس مدني أو محامى أو الطريقة التي يرى بها الرئيس التنفيذي المشكلة و قد تكون مختلفة أيضاً عن طريقة مدير الموارد البشرية !

هذه الطريقة يمكن أن تكون مفيده بشكل خاص عندما تحاول حل مشكلة بها أنواع مختلفة من الناس أو إذا كنت بحاجة إلى طريقة جديدة بعيداً عن طريقتك المعتادة في التفكير بحيث تكون أكثر إبداعاً .

الخطوة الثالثة - العصف الذهني

و أخيراً العصف الذهني و تبادل الأفكار حول مشكلتك من كل منظور و إضافة الأفكار في املربع المناسب من المصفوفة و بمجرد الإنتهاء من المصفوفة سيكون لديك فهم أفضل لمشكلتك و عليك أن تكون قادر على توليد المزيد من الحلول .

نصيحة 1 :
يمكن أن تكون تقنية المواقف الإدراكية مفيدة عندما تريد رؤية الأشياء من وجهات نظر الآخرين .

تلميح:
مقالى عن CATWOE لنفس الطريقة يطلب منك أن تنظر في المشكلة من وجهات نظر العملاء و الفاعلين و عملية التحول و وجهة نظر العالم و المالك والقيود البيئية .

مثال لمصفوفة إعادة الصياغة

في المثال ادناه في الشكل 2 ، إستخدمت الـ 4PS لإكتشاف أسباب عدم بيع منتج جديد بشكل جيد .


النقاط الرئيسية

- تم إنشاء أداة مصفوفة إعادة التشكيل من مايكل مورغان و نشرت في كتابه خلق إبتكار القوى العاملة و تساعدك على النظر في المشكلة من وجهات نظر مختلفة .

- يمكنك إستخدام هذه الأداة عن طريق رسم أربع مربعات بسيطة و وضع مشكلتك أو قضية في الشكل .

- ثم اختر أربع وجهات نظر مختلفة ستستخدمها للنظر في مشكلتك و تبادل الأفكار المتعلقة بمشكلتك من خلال هذه المنظورات .



هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله
Adbox