من الجيد معرفة ما إذا كان الشخص يكذب أم لا ، و هذه بعض الإشارات التي يفعلها الكاذب


بيزنس بالمصرى هتساعدك على فهم التواصل الغير لفظي

هل سبق لك و كنت لا تصدق ما يقوله الآخر ؟
هل شعرت أن هناك شيئاً ما غير مريح فى حديثك مع شخص آخر ؟
هل رأيت شخص يقول نعم و تعبيراته تقول لا ؟

الفارق بين الكلمات التي يتحدث بها الناس و فهمنا لما يقولوه يأتي من التواصل غير اللفظي و المعروف باسم لغة الجسد Body Language فهى أمر هام من أمور التواصل و الموارد البشرية ، ستتعلم في هذه المقالة تطوير وعيك من خلال إشارات لغة الجسد Body Language لتتمكن من فهم أكثر سهولة للآخرين و التواصل بشكل أكثر فعالية معهم .

أحيانا تخرج منا حركات خفية و ليست دقيقة و إيماءات و تعبيرات وجه و حركات كبيرة في أجسادنا جميعها تشير إلى شيء ما يحدث ، الطريقة التي نتحدث بها و المشي و الجلوس و الوقوف كلها تقول شيئاً عنا فكل ما يحدث في الداخل يمكن أن ينعكس إلى الخارج .

إذا أصبحت أكثر وعياً لـلغة الجسد Body Language و فهم ما تعني حقاً ، ستتمكن من قراءة الناس بسهولة أكبر و هذا يضعك في وضع أفضل للتواصل بشكل فعال معهم و ما هو أكثر من ذلك فمن خلال زيادة فهمك للآخرين يمكنك أيضاً أن تصبح أكثر وعياً للرسائل التي تنقلها لهم .

عندما نرسل رسائل مشوشة ، فنحن نقول شيئا و لغة الجسد Body Language تكشف شيئاً مختلفاً هذه اللغة غير اللفظية ستؤثر على طريقة التصرف و الرد على الآخرين .

سوف أشرح فى هذه المقالة العديد من الطرق التي يمكن أن نتواصل بها بشكل غير لفظي بحيث يمكنك إستخدام هذه الإشارات للتواصل بشكل أكثر فعالية .

الانطباعات الأولى والثقة

تذكر وقت لقائك بشخص جديد في العمل أو فكر في آخر مرة شاهدت فيها شخص يقدم عرض تقديمي .
- ما هي إنطباعاتك الأولى ؟
- هل شعرت بالثقة أو إنعدام الثقة لديه ؟
- هل تفاعلت معه أم لا ؟
- هل كنت مقتنع به ؟
- هل حافظ على الإتصال بالعين أم كان مبتدأ و كان مشتت النظرات أم كان ينظر لأعلى ؟
- ماذا عن طريقة مصافحة - هل أحسست بالود أم القسوة أم الضعف ؟
- أثناء حديثه هل حافظ على إتصال قوي بالعين أمو كان ينظر بعيداً ؟
- هل كان مستلاخى الوجه أم كان متوتر ؟
- هل كانت حركات يديه و ذراعيه مناسبة أم كانت منعدمة ؟
- هل كانت إيماءاته مريحة و مفتوحة أم كانت ضيقة متشنجة و مغلقة ؟

من خلال مراقبة الآخرين يمكنك تحديد بعض العلامات و الإشارات الشائعة التي تخبرك ما إذا كانوا يشعرون بالثقة أم لا و و هناك بعض الأمور الصحيحة التي يجب أن تبحث عنها في الأشخاص الموثوقين :

- وضع الجسم - معتدل القامة و الأكتاف للخلف .
- إتصال العين - جيدة و الوجه مبتسم .
- حركات اليدين و الذراعين - هادفة و متعمدة .
- الكلام - بطيء و واضح .
- نغمة الصوت - معتدلة إلى منخفضة .

يمكنك إستخدام معرفة لغة الجسد لنقل مشاعرك للأخرين فعلى سبيل المثال إذا كنت غير واثق من نفسك قبل حدث مثل تقديم عرض تقديمى كبير أو حضور إجتماع مهم يمكنك نقل الثقة للآخرين من خلال علامات و إشارات تدل على ذلك .

الإجتماعات الصعبة

فكر في الوقت الذي كنت فيه في اجتماع صعب ربما تقييم الأداء أو تفاوض على المواعيد النهائية و المسؤوليات أو إبرام تعاقد ، فإذا كنت و الآخر محترفين ستكونوا منفتحين و مستعدين لسماع ما يقوله كل منكما للآخر من أجل إختتام الإجتماع بنجاح .

و مع ذلك في كثير من الأحيان يتخذ الشخص الآخر موقف دفاعي ولا يستمع ، إذا حدث ذلك خلال إجتماع التقييم من المهم أن تنقل له أنه يحتاج إلى تغيير بعض السلوكيات إذا كنت تريد أن تساعد نفسك و تساعده حقاً .

كيف يمكنك أن تعرف أن رسالتك تتساقط على آذان صماء ؟!

بعض العلامات الشائعة تعرف منها أن الآخر يتخذ موقفاً لدفاعياً :

- إيماءات اليد و الذراع صغيره و قريبة من جسمه .
- تعبيرات الوجه قليلة .
- يحول جسمه بعيداً عنك .
- يدياه متقاطعة و تكون أمام جسمه .
- إصال قليل بالعين أو تكون العينين لأسفل .

إن لاحظت هذه العلامات يمكنك تغيير ما تقوله أو تغير أسلوبك ليكون أكثر تقبلا لما تقوله ، و بالمثل إذا كنت تشعر بالدفاع إلى حد ما في حالة التفاوض يمكنك مراقبة لغة جسدك Body Language للتأكد من أن الرسائل التي تنقلها هي التي تقصدها و أنك منفتح و تقبل المناقشه .

العمل فى مجموعات و فض الإشتباك

* هل سبق لك أن قدمت عرض تقديمى و كان لديك شعور بأن الناس غير مكترثين لما تقوله ؟
* ماذا عن العمل مع مجموعة لتسهيل التوافق في الآراء بشأن المسؤوليات و المواعيد النهائية ؟
* هل كان الجميع منسجم أم بعضهم ؟

من الناحية المثالية عندما تقف لتقديم عرض تقديمي أو العمل مع مجموعة و تريد 100% من المشاركة ، غالبا لا تحصل على هذه النسبة كنتيجة تلقائية و لكن يمكنك على مشاركة نشطة من الجميع عندما تكون متقن لبعض الإشارات كما أن هناك بعض الإشارات المعروفة من الناس التى لا تشارك و هى كما يلي :

- الرؤوس لأسفل .
- عيون مشتته أو يحدق في شيء آخر .
- الأيدي معكوسة امام الصدر أو يلعب بشىء فى يده .
- الكلام أو الكتابة الجانبية .
- الإسترخاء على المقاعد .

عندما تلاحظ شخصا لا يشارك في ما يجري يمكنك أن تفعل شيئا لإعادة إنتباه لك لما تقوله مثل سؤال مباشر له ، و فى نفس الوقت تأكد أن لغة جسدك Body Language تعنى ما تقوله .

الكذب

من الجيد معرفة ما إذا كان الشخص يكذب أم لا ، و هذه بعض الإشارات التي يفعلها الكاذب :
- الإتصال بالعين قليل أو عدم وجود إتصال بالعين أو حركات العين تكون سريعة .
- اليد أو الأصابع أمام الفم عند التحدث .
- يحول جسده بعيدا عنك أو حركات مضطربة و إيماءات غير طبيعية.
- يزيد معدل التنفس و التعرق .
- تغيرات في البشرة مثل أحمرار الواجه أومنطقة الرقبة .
- التغييرات الصوتية مثل التغيير في درجة الصوت و التمتمة و النحنحة .

كما هو الحال مع جميع اللغات غير اللفظية من المهم أن نتذكر أن هناك إختلاف بين لغة الجسد Body Language الشخصية لكل شخص ، فإذا لاحظت بعض علامات غير لفظية و المذكورة أعلاه عن الكذب ، يجب أن لا تقفز الإستنتاجات لأن العديد من هذه الإشارات يمكن أن تظهر نتيجة التوتر - لكن ما يجب عليك فعله هو إستخدام هذه الإشارات كمعرفة للحالة التى أمامك و طرح الأسئلة و إستكشاف التفاصيل لتحديد إن كانت صادقة أم لا .

يجب أن تهتم بمزيد من التفاصيل عند التحقق من فهمك لـلغة جسد Body Language شخص ما و يتضح ذلك الأمر خلال مقابلات العمل و في حالات التفاوض .

المقابلات و المفاوضات و الإستنباطات

ماذا تفعل عندما يطلب منك إجابة على سؤال جيد ؟
هل تفكر لبضع لحظات قبل الإجابة ؟

يمكنك ببساطة الجواب بدون تفكير أو أن تستغرق لحظة قبل الإجابة ، عندنا تفعل ذلك فإنك تشير لجودة السؤال المطروح عليك و أن من المهم أن تأخذ بعض الوقت للتفكير فى إجابتك و يتبين ذلك في حالة المقابلة الشخصية أو التفاوض على شيء مع شخص ما و هناك بعض الإشارات التي تعكس عدم الإكتراث أثناء الإجابة أو متوتر أو غير مهتم و هى كالتالى :

- عيون بعيده و تعود للإتصال فقط عند الإجابة .
- لمس الذقن بالإصبع .
- اليد على الخد .
- الرأس يميل مع العين عند النظر إلى شىء .

حجم واحد لا يناسب الجميع !

ذكرت سابقاً أن كل شخص فريد من نوعه و أن إيماءاته و إشاراته قد يكون لها سبب أساسي مختلف عن الأسباب التي تشكك فيها و كثيرا ما يكون هذا هو الحال عندما يكون لدى الناس تجارب سابقة مختلفة و خاصة عند وجود إختلافات كبيرة فى الثقافات ، هذا هو السبب في أنه من المهم للتأكد من أن تفسيرك لـلغة جسد Body Language شخص آخر صحيح أم لا ، و قد تعرف ذلك من خلال المزيد من الأسئلة أو ببساطة عن طريق التعرف على هذا الشخص بشكل أفضل .

للمساعدة في ممارسة و مواصلة تطوير مهاراتك في تحليل لغة الجسد و ملاحظة الناس ، اجلس أمام التلفاز و أغلق الصوت و شاهد المسلسلات أو الأفلام بدون صوت و لاحظ تفاعل بعضهم البعض في محاولة لتخمين ما يقولونه أو الحصول على شعور ما يجري بينهما .

إن كنت متشكك من صحة تقييمك ، قم بتطوير مهاراتك فى الملاحظة و لأنه سيساعدك على تحليل و ملاحظة إشارات لغة الجسد عندما تتفاعل مع الآخرين .

تلميح:
غالباً ما الناس يستخدم لغة الجسد Body Language بقصد لإرسال رسائل و تعزيز ما يقولونه و قياساً على ذلك لاحظ لغة الجسد Body Language لسائق نقل عام فستجد بعضهم يفتعل إيماءات عدوانية و إشارات جسدية عنيفة فى بعض المواقف للتعبير عن مدى غضبه أو على شجاعته للناس .

سواء كان هذا مقبولا أم لا فإنه من المفيد لك رسم الشجاعة و الثقة على وجهك عند لقاء شخص أو القيام عرض تقديمي و إنه ليس مقبولا إذا كنت تحاول إقناع شخص ما للقيام بشيء يخالف الأخلاق مثل الإحتيال ، لاحظ إيماءاتك و لغة جسدك لأنها كفيلة أن تبعدك عن التواصل الجيد و الثقة و المصداقية .

النقاط الرئيسية

- لغة الجسد Body Language تؤثر بشكل كبير على التواصل و يمكن أن تعكس بدقة ما يجري داخلك .

- تعكس حركات الجسم و إيماءات الساقين و الذراعين و اليدين و الرأس و الجذع التوتر ، تحفز عضلات جسدك و الإتصال العين و إحمرار الجلد حتى معدل التنفس الناس و العرق و نبرة الصوت و معدل سرعة الكلام  و الكلمات التى تستخدمها كل هذه الأمور تعكس موقفك الحالى .

- من المهم أن ندرك أن لغة الجسد Body Language تختلف بين الأفراد و بين الثقافات و الجنسيات المختلفة لذلك فمن الضروري التأكد من الإشارات التي تقرأها من خلال السؤال و التعرف علي الشخص .



هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة