قد تفترض أن فكرتك الأولى هي الأفضل دون أن تبحث عن بدائل أو تولد العديد من الحلول المحتملة و لا تعرف أياً منها متاح تنفيذه و هذا هو ما يساعدك به إستخدام إطار حل المشكلات ، في هذه المقالة سننظر إلى طريقة DO IT فهى طريقة بسيطة يمكنك إستخدامها لتعزيز تفكيرك الإبداعي و التوصل إلى أفكار أفضل .


كن مبدع مع بيزنس بالمصرى بتقنية افعلها DO IT

كم مرة لم تجد حل خلاق لمشكلة ؟
ليس من السهل دائما التوصل لأفكار جيدة و يمكنك الوقوع في العديد من فخاخ التفكير !

قد تفترض أن فكرتك الأولى هي الأفضل دون أن تبحث عن بدائل أو تولد العديد من الحلول المحتملة و لا تعرف أياً منها متاح تنفيذه و هذا هو ما يساعدك به إستخدام إطار حل المشكلات ، في هذه المقالة سننظر إلى طريقة DO IT فهى طريقة بسيطة يمكنك إستخدامها لتعزيز تفكيرك الإبداعي و التوصل إلى أفكار أفضل .

حول النموذج

طور روبرت أولسون Robert Olson نموذج DO IT ونشره في كتابه فن التفكير الإبداعي The Art of Creative Thinking عام 1986 ، و قال إنها عملية بسيطة ولكنها فعالة و تحفز التفكير الابتكاري و تساعدك على التغلب على العادات التي يمكن أن تحد من الإبداع .

و طبقاً لروبرت اولسون فإن طريقة DO IT تستند على 4 خطوات

- تحديد المشكلة .
- افتح عقلك و استكشف الحلول .
- تحديد أفضل الحلول .
- التحول .

تلميح :
DO IT طريقة بسيطة وغير رسمية للتفكير الإبداعي و إذا كنت بحاجة إلى حلول لمشكلة معقدة للغاية أو إذا كنت ترغب في طرق أكثر تنظيماً ، فستجد أدوات أكثر فائدة مثل البسيط لحل المشكلات The Simplex Process و نموذج هورسون للتفكير الإنتاجي Hurson's Productive Thinking Model .

كيف تستخدم هذه الأداة

1. تعريف المشكلة

الخطوة الأولى هي تحديد المشكلة بدقة التي تريد حلها ، و غالباً ما تتسرع في هذه الخطوة فإذا حددت المشكلة بدقة يمكنك توفير الكثير من الوقت و الجهد و يقترح أولسون أن أفضل طريقة للقيام بتحديد المشكلة بدقة هي كتابة وصف أو كلمات تعبر عن المشكلة و إختيار أفضل واحد .

ضع في إعتبارك أنه إذا ركزت على المشكلة الخاطئة فستظل بحاجة إلى إصلاح المشكلة الحقيقية فخذ وقتك مع الخطوة الأولى للتأكد من أنك تفهم بوضوح ما تحاول القيام به .

تلميح :
إذا كنت تكافح من أجل تحديد مشكلتك إستخدم أدوات مثل the 5 Whys أو CATWOE أو طريقة تحليل السبب و التأثير Cause and Effect Analysis أو تحليل السبب الجذري Root Cause Analysis .

2. إفتح عقلك و استكشف الحلول

إذا تمكنت من تحديد المشكلة التي تريد حلها فسيمكنك توليد الحلول الممكنة ، من السهل قبول أول فكرة تأتى لك و يعني هذا أنك فوت حلول أفضل ، فخذ الكثير من الوقت لتوليد الأفكار بإستخدام التفكير العادي و المنظم و بطريقة العصف الذهني .

أثناء القيام بذلك تذكر أن أشخاص آخرين قد يكون لديهم وجهات نظر مختلفة و لكن ذات قيمة متساوية و تصل إلى حلول أخرى ممكنة فقم بإشراك زملائك في حل المشكلة .

إذا كنت تجد صعوبة في توليد الأفكار مع مجموعة ، إستخدم تقنيات مثل طريقة Crawfor لكتابة القصاصات Crawford's Slip Writing Method أو جولة روبن للعصف الذهني Round-Robin Brainstormingn لضمان توفير فرص المساهمة بالأفكار للجميع .

لا تقلق بشأن تقييم الأفكار المطروحة في هذه المرحلة ، فحاول لتوليد أكبر عدد ممكن من الحلول المختلفة حتى الأفكار السيئة يمكن أن تخرج منها حلول .

3. تحديد أفضل الحلول

الآن حان الوقت لإختيار أفضل فكرة ، قد يكون هذا واضحا و لكن لا تقفز إلى الإستنتاجات لأن غالباً يكون من الأفضل فحص و تطوير عدد من الأفكار بالتفصيل قبل الإختيار الأخير .

و إذا كنت تكافح لإختيار حل جيد فإن قسم تقنيات إتخاذ القرار فى مدونتى فيه مجموعة من الأدوات الممتازة التي يمكنك إستخدامها لإختيارات أفضل و بالأخص تحليل مصفوفات القرارات Decision Matrix Analysis و تحليل المجال الميداني Force Field Analysis و عند تحديد الحلول ، حفاظ على أهدافك أو أهداف المؤسسة و ضع فى إعتبارك رسالة و رؤية مؤسستك .

4. التحويل

الآن بعد تحديد المشكلة و إختيار أفضل الحلول فإن المرحلة النهائية هي اتخاذ الإجراءات ، ففى المشاريع الصغيرة تكون هناك خطة عمل لذلك و لكن إذا كنت تنفذ التغيير أو تنفذ مشروع كبير، ستحتاج إلى صقل مهارات إدارة المشروعات و إدارة التغيير لتسير الأمور بسلاسة .

العديد من المبدعين يفشلون في هذه المرحلة لأن شغفهم الحقيقى فى متعة خلق المنتجات و الخدمات التي توجد بالفعل فى السوق من سنوات لكنهم يفشلون في تطويرها و مشاهدة شخص آخر كون ثروة من فكرة .

فلا تدع التسويف و الخوف من الفشل أو حتى الخوف من النجاح يمنعك من متابعة أفكارك العظيمة !

النقاط الرئيسية

DO IT عملية منظمة لحل المشكلات بطريقة إبداعية و يمكنك إستخدامها بشكل فردي أو مع مجموعة من خلال 4 خطوات و هي كما يلي

- تحديد المشكلة .
- افتح عقلك و استكشف الحلول .
- تحديد أفضل الحلول .
- التحول .

DO IT طريقة بسيطة نسبياً للتفكير الإبداعي و إذا كنت بحاجة إلى حل مشكلة معقدة فستجد غيرها من الأدوات المفيدة لحل المشكلات .



هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة