تحديثات

الأحد، 9 يوليو 2017

الأدوار العشرة للإدارة لهنرى منتزبيرج Henry Mintzberg


تحديد مهام المديرين و تطوير مهاراتهم الإدارية مع بيزنس بالمصرى

كمدير ، عليك إتمام العديد من الأدوار و المهام المختلفة كل يوم ، مع قيادة فريقك قد تجد نفسك تحل نزاعات و تتفاوض على عقود جديدة و تمثل إدارتك في إجتماع مجلس الإدارة أو التفاوض للحصول على الموافقة على طلب كمبيوتر جديد .

و ببساطة فإنك تقوم بإستمرار بتحويل الأدوار حيث تتغير المهام و المواقف و التوقعات و إعترف خبير الإدارة و الأستاذ هنرى منتزبيرج Henry Mintzberg بذلك و قال إن هناك عشرة أدوار أو سلوكيات أساسية يمكن إستخدامها لتصنيف وظائف المدير المختلفة .

في هذه المقالة سنقوم فيها بدراسة هذه الأدوار و نرى كيف يمكنك إستخدام فهمك لهم لتحسين مهاراتك الإدارية .

 الأدوار

نشر هنرى منتزبيرج Henry Mintzberg الأدوار العشرة للإدارة في كتابه Mintzberg on Management Inside our Strange World of Organizations في عام 1990 .

الأدوار العشرة هي :
1- مسئول فى المقدمة .
2-  قائد .
3- التواصل .
4- مراقب .
5- ناشر .
6- المتحدث الرسمى .
7- مبادر .
8- حل المشاكل و علاج الإضطرابات .
9- توظيف المصادر .
10- المفاوضات .

الفئة الأدوار
العلاقات الشخصية مسئول فى المقدمة

 قائد

 التواصل
 إعلامى  مراقب
 ناشر
المتحدث الرسمى
 إتخاذ القرار  مبادر
 حل المشاكل و علاج الإضطرابات
 توظيف الموارد
 المفاوضات

دعونا ننظر فى الأدوار الإدارية العشرة بمزيد من التفصيل

الفئة الشخصية -  توفير المعلومات و الأفكار

- مسئول فى المقدمة - كمدير لديك المسؤوليات الإجتماعية و الرسمية و القانونية و من المتوقع أن تكون مصدر إلهام للناس و أنهم ينظرون لك كشخص له سلطة و مسئول دائما فى المقدمة .

- قائد - توفر القيادة لفريقك فى قسمك أو المؤسسة بأكملها و أنك تدير أداء و مسؤوليات كل فرد في المجموعة .

- التواصل - يجب على المديرين التواصل مع جهات الإتصال الداخلية و الخارجية و يجب أن تكون قادرا على التواصل بفعالية مع الجهات الخارجية نيابة عن مؤسستك .

الفئة الإعلامية - معالجة المعلومات

- مراقب - تسعى بإنتظام إلى إمتلاك المعلومات المتعلقة بمؤسستك و بالصناعة و تبحث عن التغييرات ذات الصلة في البيئة ، و مراقبة إنتاجية فريقك و سعادتهم .

- ناشر - التواصل بالمعلومات المفيدة مع زملائك و فريقك .

- المتحدث الرسمي - المدراء يمثلون منظماتهم و يتحدثون عنها ، أنت مسؤولاُ عن نقل المعلومات عن مؤسستك و أهدافها إلى الناس .

 فئة القرار - إستخدام المعلومات

- مبادر - كمدير يمكنك إنشاء و التحكم في التغيير داخل المنظمة و هذا يعني حل المشاكل و توليد أفكار جديدة و تنفيذها .

- حل المشاكل و علاج الإضطرابات - عند ظهور مشكلة غير متوقعه يجب أن تتولى المسؤولية و أيضا التوسط فى حل النزاعات الداخلية .

- توظيف الموارد - الإستفادة القصوى من الموارد المتاحة و توفير الميزانيات و تعيين الموظفين و الموارد التنظيمية الأخرى .

- مفاوض - المشاركة و توجيه المفاوضات الهامة داخل فريقك أو قسمك أو منظمتك .

تطبيق هذا النموذج

يمكنك إستخدام نموذج الأدوار العشرة للإدارة لهنرى منتزبيرج Henry Mintzberg كإطار مرجعي عندما تفكر في تطوير مهاراتك و معرفتك و تطوير نفسك في الجوانب الشخصية .

أولا ملاحظة مقدار الوقت المنفق حاليا على كل دور إداري ، هل تنفق معظم يومك الرائدة فى :
حل النزاعات ؟
نشر المعلومات أو الأفكار ؟
 سيساعدك ذلك على تحديد الجوانب التي يجب العمل عليها أولا  .

أكتب مقدار الوقت الذى تقضيه فى كل واحده من الادوار العشرة ، سجل لنفسك من 1-5 لكل واحدة ، على أن يكون الرقم 1 يشير على المهارة الفائقة و الرقم 5 يشير إلى ضعف شديد فى هذه المهارة .

بمجرد تحديد مواطن الضعف إستخدم الموارد التالية لبدء تحسين قدراتك في كل دور .

مسئول فى المقدمة

المسئولون دائماً يعيدون تقديم و شكل فرقهم أمام الآخرين فإذا كنت بحاجة إلى تحسين أو البناء بإيمان في هذا الجانب ، إبدأ بصورتك و سلوكك و سمعتك و إزرع التواضع و التعاطف مع الآخر و تعلم كيفية وضع مثال جيد في العمل و التفكير في طرق أن تكون نموذج جيد .

قائد

هذا الدور ربما تقضي معظم وقتك فيه لتحسينه ، و هنا قم بتحسين مهاراتك القيادية و التى ستعطيك فهم دقيق لقدراتك الحالية .

بعد ذلك تعلم أن تكون قائداً جدير بالثقة و فريقك سيحترم لك ذلك و تركز على تحسين الذكاء العاطفي الخاص بك و هى مهارة هامة جداً لتكون قائداً فعالاً .

 التواصل

لتحسين مهاراتك فى الإتصال و العمل بتقنيات الإحترافية المهنية قد ترغب أن تأخذ دورة تدريبية فى تطوير مهارات تكوين شبكاتك الخاصة ( بناء العلاقات للمنفعة المتبادلة ) فى عملك .

مراقب

لتحسين دورك كمراقب تعلم كيف تجمع المعلومات بشكل فعال و إستخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة مثل القراءة السريعة بحيث يمكنك قراءة المواد بسرعة و دقة و تعلم كيف تكون متابع جيد لأخبار مؤسستك .

ناشر

لكي تكون مشارك جيد يجب أن تعرف كيفية مشاركة المعلومات و الآراء و وجهات النظر الخارجية بشكل فعال مما يعني أن مهاراتك فى التواصل مع الآخرين مهمة و حيوية للغاية .

تعلم مشاركة المعلومات المؤسسية الخاصة بمؤسستك مع فريقك ، و بعد ذلك ركز على تحسين مهاراتك الكتابية و يمكنك أخذ دورة تدريبية فى مهارات الإتصال لمعرفة أين تمكن نقاط الضعف و نقاط القوة و تحسينها .

المتحدث الرسمى

لكي تكون فعالاً في هذا الدور تأكد من أنك تعرف كيف تمثل مؤسستك في المؤتمر و قد ترغب أيضا في قراءة مقالتى حول تقديم عروض تقديمية رائعة و العمل مع وسائل الإعلام .

مبادر 

يمكنك الاعتماد على مهارات إدارة التغيير و تعلم ما يجب فعله عند تنفيذ التغيير في مؤسستك و ستحتاج أيضا إلى العمل على حل المشكلات و صقل مهارات الإبداع حتى تتمكن من التوصل إلى أفكار جديدة و تنفيذها بنجاح .

حل المشاكل و علاج الإضطرابات

في هذا الدور تحتاج إلى التفوق في حل النزاعات و معرفة كيفية التعامل مع صراع الفريق و أيضا أن تكون قادر على إدارة العاطفة في فريقك .

توظيف الموارد

للتحسين هنا فى هذا الدور ، تعرف على كيفية إدارة الميزانية و تخفيض التكاليف و تحديد الأولويات بحيث يمكنك الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لك و يمكنك أيضا إستخدام تحليل فريو VRIO Analysis لمعرفة طرق الحصول على أفضل النتائج من الموارد المتاحة لك .

مفاوض

تحسين مهاراتك التفاوضية عن طريق تعلم فن التفاوض المربح للجانبين و المساومات الفردية ، قد ترغب أيضا في قراءة مقالى عن لعب الأدوار - و هذه التقنية يمكن أن تساعدك على التحضير للمفاوضات الصعبة .

النقاط الرئيسية

الأدوار العشرة للإدارة لهنرى منتزبيرج Henry Mintzberg نموذج يحدد الأدوار الأساسية التي يلعبها المديرين و هى كالتالى

1- مسئول فى المقدمة .
2-  قائد .
3- التواصل .
4- مراقب .
5- ناشر .
6- المتحدث الرسمى .
7- مبادر .
8- حل المشاكل و علاج الإضطرابات .
9- توظيف المصادر .
10- المفاوضات .

يمكنك تطبيق نموذج الأدوار العشرة للإدارة لهنرى منتزبيرج Henry Mintzberg بإستخدامه كإطار مرجعي عندما تريد تطوير مهاراتك الإدارية و إعطائها الأولوية و لكن تذكر أنك من الممكن كمدير ألا تؤدي بالضرورة كل هذه الأدوار فى عملك .



هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox