أفضل الطرق لكسر الثلوج Ice Breaking - بيزنس بالمصرى | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

تحديثات

الاثنين، 24 يوليو 2017

أفضل الطرق لكسر الثلوج Ice Breaking


كسر الثلوج Ice Breaking
كسر الثلوج Ice Breaking



فى المقال ده بيزنس بالمصرى هتسهل مشاركات المجموعة و هتساعد الناس على كسر الجمود

كسر الثلوج وسيلة فعالة لبدء دورة تدريبية أو حدث فهى جلسات تفاعلية و غالباً تكون ممتعة و تكون غالباً قبل الإجراءات الرئيسية لأنها تساعد الناس على التعرف على بعضهم البعض و مساعدتهم على تحقيق الغرض من الحدث .

إذا كانت الدورة مصممة بشكل جيد فإن كسر الثلوج فى بداية الدورة يساعد على بداية رائعة من خلال التعرف على بعضهم البعض و التعرف على الميسرين و فهم أهداف الحدث فيكون الناس أكثر إندماجاً في الإجراءات و بالتالي المساهمة بشكل أكثر فعالية لتحقيق نتيجة ناجحة .

و لكن هل ذهبت للدراسة فى دورة تدريبية لا تبدأ بـكسر الثلوج أو أن كسر الثلوج يتم فيها بشكل سىء ؟

تماماً كما يحدث فى إجتماع أو جلسة كبيرة ، مهد الطريق أولاً قبل البدء ، تعتبر الجلسات السيئة كوارث فالجلسة السيئة في أحسن الأحوال مجرد مضيعة للوقت و تسبب الحرج للجميع .

مهمة الميسر أن يحافظ على سير نجاح الدورة و تكسير الثلوج و يحافظ على بساطة تصميم الدورة مع وضع أهداف محددة في الإعتبار و التأكد من أن الدورة مناسبة و مريحة لجميع المعنيين .

هذه المقالة تساعدك فى الحفاظ على أهداف الدورة أو الحدث 
ثم نذكر أنواع مختلفة من تكسير الثلوج 
فتأكد من إتباعك للأسباب الصحيحة لعمل بدايات رائعة لحدث عظيم 

متى تستخدم كسر الثلوج ؟

غالبا ما تستخدم هذه التقنية عندما يلتقي أفراد لا يعملون سوياً أو لا يعرفون بعضهم البعض على الإطلاق بغرض التعرف و الإندماج المشترك ، إستخدم كسر الثلوج فى الحالات الآتية :

- عندما يكون المشاركون من خلفيات أو ثقافات أو أقسام مختلفة .
الناس بحاجة إلى السندات بسرعة و ذلك للعمل نحو هدف مشترك .
- عندما تشكل فريق جديد .
- عندما تكون الموضوعات التي تناقشها جديدة أو غير مألوفة لكثير من الأشخاص .
كالميسر تحتاج إلى التعرف على المشاركين و بناء معرفة أفضل بهم .

ما هى الثلوج ؟

عند تصميم طريقتك فى كسر الثلوج فكر في الثلوج التى تريد تكسيرها ، إذا كنت تجمع بين أشخاص لا يعرفون بعضهم فإن الثلوج  ببساطة هى أن الناس لم تجتمع بعد و إذا كنت تجمع أشخاص من مختلف المستويات في مؤسستك لإجراء مناقشة مفتوحة فإن الثلوج هى إزابة و تقريب المسافات بين المشاركين و زيادة التفاهم .

و إذا كنت تجمع الناس من ثقافات أو أقسام مختلفة فستكون الثلوج هى تقريب وجهات النظر و تصورات الناس لبعضهم البعض ، ستحتاج إلى معالجة هذه الإختلافات بحساسية و قم بالتركيز فقط على ما هو مهم لحدثك و تذكر أنك تريد كسر بعض الثلوج فقط داخل الحدث و ليس السماح بالفيضان الكامل أو تحقيق السلام العالمي !

و أثناء تصميم الحدث و التخطيط لتسهيله ، من الأفضل دائماً التركيز على أوجه التشابه بدلاً من الإختلافات مثل الإهتمام المشترك بنتيجة الحدث .

تصميم طريقتك فى تكسير الثلوج

مفتاح النجاح هو التأكد من أن النشاط يركز بشكل خاص على تحقيق أهدافك و مناسب لمجموعة الأشخاص المشاركين و المعنيين ، الخطوة الأهم هى توضيح و تحديد أهداف لجلستك ، فعلى سبيل المثال عند الإجتماع لحل المشاكل في العمل قد تكون أهداف الجلسة  هى خلق بيئة عمل منتجة لهذا الحدث بمشاركة جيدة من جميع المشاركين فيه بغض النظر عن المستوى الإدارى أو الدور الوظيفي في المنظمة ، بالأهداف الواضحة يمكنك البدء في تصميم الدورة و إسأل نفسك أسئلة حول كيفية تحقيق أهدافك فمثلا 

- كيف يصبح الناس مرتاحين للمساهمة و المشاركة فى الحدث ؟
- كيف ستنشئ مشاركات متكافئة للمستويات و الوظائف المختلفة ؟
- كيف ستخلق إحساس عام بالهدف ؟

و يمكنك إستخدام هذه الأسئلة بمجرد تصميم الجلسة

- هل ستساعد هذه الجلسة الناس على الشعور بالراحة و إقامة مجال متكافئ و ما إلى ذلك ؟
- كيف يتفاعل كل شخص مع الجلسة ؟
- هل يشعر المشاركون بالراحة ؟
- هل سيشعرون بأن الجلسة مناسبة و مفيدة ؟

أمثلة

هناك أنواع كثيرة من تكسير الثلوج ، كل واحدة منها مناسبة لأنواع مختلفة من الأهداف هنا ننظر في عدد قليل من الأنواع الأكثر شعبية و كيف يمكنك إستخدامها .

الأنواع الأكثر شهرة فى تكسير الثلوج

* تبادل الحقائق المعروفة - أطلب من المشاركين تبادل أسمائهم و أقسامهم و دورهم في المنظمة و مدة الخدمة و معلومة واحدة عن أنفسهم مثل ماذا يحبون أو هوايهم المفضلة ، هذه الطريقة تجعل الجلسة أو الدورة او الحدث أكثر إنسانية و تساعد في كسرالإختلافات مثل الرهبة و تخلق التفاعل في المستقبل .

* صواب أم خطأ - أطلب من المشاركين تقديم أنفسهم و إخبار الآخرين بثلاثة أو أربعة أشياء عن أنفسهم واحدة منها كاذبة و عمل تصويت من بقية المجموعة إكتشاف الكذبة فضلا عن التعرف على بعضهم البعض كأفراد و هذا التمرين يساعد على بدء التفاعل داخل المجموعة .

* المقابلات - أطلب من المشاركين عمل مجموعات مكونة من شخصين و كل شخص يقدم نفسه للآخر لفترة محددة ثم يقوم كل شخص بتقديم الآخر .

* حل المشاكل - أطلب من المشاركين عمل مجموعات صغيرة و عمل سيناريو مشكلة بسيطة بالنسبة لهم فى العمل في 5 - 10 دقائق فقط و بمجرد قيام المجموعة بتحليل المشكلة و إعداد السناريو ، أطلب من كل مجموعة تقديم تحليلها و حلولها لمجموعة أخرى .

تلميح :
إختر سيناريو بسيط يمكن للجميع المساهمة فيه ، الفكرة هنا ليست حل مشكلة حقيقية و لكن الفكرة فى إحماء المجموعة لمزيد من التفاعل أو حل المشكلة في وقت لاحق في هذا الحدث ، و ستتعلم المجموعة أيضاً أساليب حل المشكلات مع بعضها البعض و التفاعل كفريق .

تكسير الثلوج فى بناء الفرق

تستخدم هذه الطريقة لجمع أفراد الفريق الذين هم في المراحل الأولى تساعد الناس على بدء العمل معاً بشكل أكثر تماسكاً نحو الأهداف أو الخطط المشتركة .

* الإستلام و التسلم - يركز هذا التمرين على إرتباط الناس في المجموعة و إعتمادهم على بعضهم البعض .

يمسك الميسر بكرة و يمررها إلى واحد من المشاركين و عندما يستملها المشارك يقوم بتقديم نفسه و يذكر دوره في المنظمة أو الفريق و بمجرد أن ينتهى من تقديم نفسه ، أطلب منه أن يمرر الكرة إلى شخص آخر في المجموعة و يلزم على الشخص الذي يستلم الكرة أن يصف توقعاته فى التواصل بالشخص الذى سيمرر له الكرة و تستمر العملية حتى يتم مشاركة الجميع ، و للتأكيد على الترابط بين الفريق يقوم الميسر بسحب خيط بداية الدورة و يتحرك الجميع ممسكين أيديهم البعض .

* تحدي الكرة - هذا التمرين يخلق تحدي بسيط مؤقت للفريق لمساعدتة في التركيز على الأهداف المشتركة و يشجع الناس على إشراك أشخاص آخرين .

يقوم الميسر بترتيب المجموعة في دائرة و يطلب من كل شخص أن يرمي الكرة للآخر عبر الدائرة و من يستلم الكرة يقول اسمه ثم  إسم الشخص الذي يلقى الكرة عليه ، في البداية كل شخص يلقي الكرة على الشخص الذى يعرف إسمه بالفعل ، و عندما يرمى كل شخص في المجموعة الكرة مرة على الأقل يكون قد حان الوقت لضبط تحدي تمرير الكرة لجميع أعضاء المجموعة فى أسرع وقت ممكن ، ثم نطلب من المجموعة تمرير الكرة بسرعة أكبر مع ذكر إسم الآخر و مع تقدم التحدي سيعمل الفريق على تحسين عملياته بشكل ما ، من خلال التقارب بين الأشخاص أو المناداة على بعضهم البعض و هكذا ستتعلم المجموعة العمل كفريق واحد .

* الأمل و المخاوف و التوقعات - و يكون من أفضل القيام به عندما يفهمون المشاركين جيداً تحدياتهم كفريق واحد .

قسم المجموعة إلى ثنائيات أو ثلاثيات و أطلب من الناس مناقشة توقعاتهم لهذا الحدث بما في ذلك مخاوفهم و آمالهم من هذا الحدث ، ثم تجميع ردود المجموعة عن طريق تجميع 3 - 4 آمال و مخاوف و توقعات .

إستكشاف كسر الثلوج

يمكن إستخدام التدريبات الآتية لإستكشاف المواضوع في بدايتها أو ربما لتغيير وتيرة و إعادة تنشيط الناس خلال الحدث أو الدورة .

* ارتباط الكلمات - تساعد الأشخاص على إستكشاف و توسيع المناقشة و إنشاء قائمة من الكلمات ذات الصلة بموضوع الحدث أو التدريب ، فعلى سبيل المثال في ورشة عمل حول الصحة و السلامة ، إسأل المشاركين عن الكلمات أو العبارات التي تتبادر إلى أذهانهم فيما يتعلق بالمواد الخطرة ، قد يقترحون الخطر أو التآكل أو قابل للإشتعال أو تحذير أو الجمجمة أو العظام ..... الخ ، ثم قم بكتابة جميع الإقتراحات أو قم بتجميعها حسب الموضوع ، و يمكنك إستخدام هذه الفرصة لإدخال المصطلحات الأساسية أو إختيار عنوان .

* الأسئلة الساخنة - و تعطي هذه الفرصة لكل شخص فى طرح الأسئلة الرئيسية التي يأملون أن تغطي بها الحدث أو التدريب ،  يمكنك إستخدام هذه الفرصة لمناقشة المصطلحات الرئيسية و الإمكانيات ، تأكد من الحفاظ الأسئلة و الرجوع إليها للإستنتاج .

* العصف الذهني - العصف الذهني يمكن إستخدامه لـكسر الثلوج أو إعادة النشاط خلال حدث إذا كان الناس متعثرين في حل المشاكل ، يمكنك تغيير وتيرة الحدث بسهولة عن طريق تفعسل جلسة التبادل السريع للأفكار ، إذا كنت تبحث عن إجابات لمشاكل خدمة العملاء ، جرب التفكير في كيفية إنشاء المشكلات بدلاً من حلها يمكن أن يساعد الناس على التفكير بشكل خلاق مرة أخرى و يعطي المجموعة دفعة عندما تلاحظ إنخفاض فى مستوى التفاعل أو الفاعلية .



هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله
Adbox