تحديثات

الاثنين، 3 يوليو 2017

حسن ذاكرتك


حسن ذاكرتك Improve Your Memory
حسن ذاكرتك Improve Your Memory
بيزنس بالمصرى هتساعدك على تطوير ذاكرتك على التذكر و تذكر الأشياء بشكل جيد

هل أنت في كثير من الأحيان غير قادر على تذكر معلومة مهمة أو أرقام ؟
هل تنسى أسماء الناس فى أوقات محرجة ؟
هل سألت سؤال و ناضلت لتذكر الرد المناسب ؟

هذه هي الحالات الشائعة التى تؤكد على أهمية ضرورة التمتع بذاكرة جيدة

الـذاكرة هى أكثر من إستدعاء المعلومات للإمتحانات أو لعب لعبة The Memory ، إنها مهارة العمل الهامة التي يمكنك تطويرها و تحسينها لتذكر الإحصائيات و المعلومات أثناء التفاوض أو إجراءات السابقة لإتخاذ قرار مناسب و تذكر الأرقام و الأسماء الهامة أو إقناع العملاء بمعرفتك بخطوط الإنتاجهم فإن قدرتك على التذكر تعد ميزة رئيسية لك ، و إن إعتبرت نفسك مشروع فهذه أهم الموارد البشرية لديك .

الناس الذين يتمتعون بـذاكرة جيدة غالبا ما ينظرون إليها على أنها معرفة يمكن الإعتماد عليها فهناك العديد من التقنيات التي يمكنك إستخدامها لتطوير قدرتك على تذكر المعلومات ثم إستدعائها عندما تكون في حاجة إليها .

اعتني بصحتك

الأساس لـذاكرة جيدة هو العقل و صحة الجسم ، لا يمكنك أن تتوقع أن يعمل المخ بأفضل حالاته إذا كنت لا تنهتم بصحتك و بغذاء جسمك و في ما يلي نصائح صحية أساسية تسمح لك بالإستفادة بأقصى قدر من قدرات المخ .

- أكل جيد - تأكد من الفيتامينات الرئيسية التى في نظامك الغذائي بما في ذلك حمض الفوليك و فيتامين ب 12و مضادات الأكسدة ، هذه تعمل على تحسين عمل العقل و إذا لزم الأمر تناول المكملات الغذائية و الفيتامينات .

- إشرب الكثير من الماء - معظمنا و لا يعرف ، عندما لا تشرب ما يكفي من الماء يصاب جسدك و عقلك بالضعيف و التعب ، الماء يجعل خلايا الدم الحمراء أكثر نشاطا و يعطيك المزيد من الطاقة .

- الحصول على قسط كاف من النوم - أثناء النوم مخك يعيد شحن نفسه و قد أظهرت الدراسات أن الدماغ يحتاج إلى النوم لتغيير الذكريات الجديدة على المدى الطويل .

- إدارة الإجهاد بشكل فعال - الإجهاد المستمر له العديد من الآثار الصحية الضارة ، تعلم التحكم في التوتر في حياتك و إستخدام تقنيات الإسترخاء البدني و الوعي الفكري و التفكير الإيجابي العقلاني و الصور للحد من مستويات التوتر .

- أترك التدخين - الحد من الكافيين و الكحول استخدام الكحول المفرط يمكن أن تؤثر تأثيرا خطيراً على ذاكرتك على المدى القصير و مارس ما يكفي من التمارين الرياضية .

استخدام فن الإستذكار


فن الإستذكار هي أدوات بسيطة لتحسين الـذاكرة تساعدك على الربط بين العناصر و الأفكار اليومية لتذكرها بسهولة في وقت لاحق .

هناك العديد من تقنيات التذكر

1- تقنية الأعداد / الشعر - The Number/Rhyme Technique
تسمح لك أن تتذكر القوائم و الأوامر و تبدأ مع كلمة أساسية و دمجها مع القوافي مثل الصورة ادناه و القيام بإنشاء صورة تربط كل رقم بالعنصر الذي تحاول تذكره .

 كما ترى من الصور السابقة يمكنك استخدام الألوان لمساعدتك على صياغة و التركيز على القوافى لسرعة تذكر العناصر او القوائم .

2- رقم / نظام الأشكال - The Number/Shape System
إنشاء الصور التي تتعلق بشكل كل رقم و ربط تلك الصور بالعناصر في قائمتك مثل الشكل التالى
تقنية تعمل بشكل جيد للقوائم التى تحتوى على أكثر من 9 أو 10 بنود و يمكنك إستخدام ما قبل الـ 10 بالتقنيات السابقة ، يمكنك ربط الأشياء التي تريد تذكرها مع حرف معين من الأبجدية من A إلى Z و هى وسيلة فعالة لتذكر قائمة مرتبة تصل إلى 26 عنصر .

إتبع الرحلة في عقلك مثل فى يمكنك ربط الأشياء فى طريق عودتك من مكتبك إلى منزلك التي تريد تذكرها مع المعالم الرئيسية في طريقك فيمكنك أن تتذكر الكثير من الأشياء أثناء عودتك !

5- الحجرة الرومانية - The Roman Room System
تستخدم هذه التقنية لتحفيز ذاكرتك و ربط قائمتك مع العناصر التي تراها في غرفة مألوفة أو الموقع قد تعمل هذه الإرتباطات مع الأشياء في المطبخ أو في مكتبك أو في متجر البقالة !

الخرائط الذهنية - Mind Maps

الخرائط الذهنية - Mind Maps و تسمى أيضا خرائط المفاهيم أو خرائط الـذاكرة و هي وسيلة فعالة لربط الأفكار و المفاهيم في المخ و من ثم رؤية الروابط مباشرة ، رسم الخرائط الذهنية هى تقنية تدوين الملاحظات التي تسجل المعلومات بطريقة تبين لك الرسم و الألوان ، و هناك مقولة أن الصورة تغنى عن ألف كلمة فالخرائط الذهنية تكون تذكر عن طريق الصور خاصة إن كنت من النمط البصرى ستكون قوية للغاية بالنسبة لك . 

هذه التقنية مفيدة جدا للتلخيص و الجمع بين المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر كما أنها تسمح لك للتفكير في المشاكل المعقدة بطريقة منظمة و تقديم النتائج بطريقة تظهر التفاصيل و من خلال صورة كبيرة .
الخرائط الذهنية هى منتج مفيد و تكون عن طريق تركيب جميع العناصر معاً و البحث عن الإرتباطات بينها و هى تساعدك حقاً على الفهم الجيد فى دراستك . 
 

تحدي مخك

كما هو الحال فى أجزاء جسمك ، عقلك يحتاج إلى ممارسة الرياضة عن طريق إستخدامه بطرق مختلفة على أساس منتظم ، جرب ما يلي

- تعلم مهارة جديدة أو إبدأ بممارسة هواية - ابحث عن الأنشطة التي تقوم ببناء المهارات التي لا تستخدم عادة في حياتك اليومية ، مثل إذا كنت تعمل مع الأرقام كل يوم قم بتطوير الجانب الإبداعي بممارسة الغناء أو الرسم أو التصوير الفوتوغرافي .  

- إستخدام التصور بشكل منتظم - إعتماداً على طريقة عمل المخ بالتذكر عن طريق إستدعاء الصور فمن المهم لبناء هذه المهارة و ممارستها دائماً !

- حافظ على نشاطك الإجتماعى - عند التواصل و التفاعل مع الناس عليك أن تكون في حالة تأهب و هذا يساعدك على الحفاظ على حضور الذهن .  

- التركيز على الأشياء الهامة - لا يمكنك تذكر كل شيء لذلك تأكد من إعطاء الدماغ أشياء مهمة للقيام بها و لا تفرط في المشتتات و الأشياء الأقل أهمية ، هذه الفلسفة تعمل بشكل جيد .

تلميح:
تذكر الأشياء الغير ضرورية مثل المهام التي تحتاج إلى القيام بها أو الأشياء التي تريد شراؤها تستهلك الذاكرة على المدى القصير لإنها تقلل من قدرتك على التركيز على الأمور الأكثر أهمية لأنك تستهلك الكثير من الوقت و التركيز لتذكرها لأنها كثيرة و فى نفس الوقت غير مهمة فيمكنك كتابتها بدلاً من ذلك .

كتابة الأشياء التى يبنغى عليك إتمامها Write To Do List

بهذه الطريقة لا ينبغى عليك تذكر كل شيء و إذا نسيت فأنت تعرف أين تبحث عن المعلومات التي تحتاج إليها .

خافظ على مخط نشطاً بممارسة ألعاب الذاكرة و الألغاز - سودوكو ، الشطرنج ، الخربشة ، وورد تويست و كذلك ألعاب التوافه و الزوج مطابقة و الألغاز ، هذه هي الطرق الشعبية لممارسة التنشيط للمخ أثناء اللعب و إستكشاف مواقع تدريب المخ مثل lumosity كوسيلة لشحذ عقلك .

النقاط الرئيسية

- ذاكرتك هى قيمة و أصل من الأصول لديك يجب حمايتها و تطويرها حتى إن كنت تتذكر و تحفظ المعلومان جيداً و قدرتك على التذكر بسرعة و بدقة غاية فى الأهمية .

- سواء إسم شخص قابلته في مؤتمر الشهر الماضي أو رقم المبيعات أو رقم هاتف صديق لك ، يجب أن تعتمد على ذاكرتك ، تعلم و ممارس التقنيات المذكورة أعلاه للحفاظ على صحة عقلك .

- لديك مخ واحد فقط فأعتنى به بشكل جيد و إعطائه الكثير من التمارين الرياضية و لا تعتبره أمراً مفروغاً منه ، أطل عمر مخك فى تذكر الأشياء فلا أحد يعرف إلى متى سيظل ذهنك حاضراً !







هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox