الطرق التلقليدية فى التذكر عند نسيان أول نقطة أو نقطة من القائمة نجد ان البقية تذهب و تأخذ وقتا و مجهود و تركيز لتذكرها مرة أخرى فضلاً عن أنها مؤقته - لذا هاتين الطريقتين سيساعدوك على تحسين التذكر لديك .


بيزنس بالمصرى هتساعدك على تذكر قائمة بسيطة و التذكر أكثر من المعتاد بإنشاء قصة ملونة

- طريقة روابط التذكر هي واحدة من أسهل التقنيات المعروفة للذاكرة ، يمكنك إستخدامها من خلال عمل الربط بين العناصر برابط مرئى قوى عن طرق الصور و الألوان .

- طريقة القصة مشابهة جدا فهى عن طريق ربط العناصر بالقصة فمن خلال أحداث القصة و قوة إرتباطها بالصوره ستعطيك القدرة على تذكرها فيما بعد .

كيف تستخدم هذه الأدوات

فمن الممكن جدا أن نتذكر قوائم من الكلمات بالطرق التقليدية و مع ذلك من الأفضل في كثير من الأحيان أن ترتبط قوائم الأفكار أو الكلمات أو المهام أو المناهج بقصة مع بعضها البعض ، و من ناحية أخرى الطرق التلقليدية فى التذكر عند نسيان أول نقطة أو نقطة من القائمة نجد ان البقية تذهب و تأخذ وقتا و مجهود و تركيز لتذكرها مرة أخرى فضلاً عن أنها مؤقتة .

و من المهم أن تكون الصورة المعبرة عن القصة مشوقه بقدر الإمكان و لجعل الصور قوية و لا تنسى يمكنك قراءة تقنيات تحسين الذاكرة و عند عدم قدرتك على تذكر كلمة محددة إستخدم كلمة مشابهه لها تذكرك بها .

مثال

إن رغبت في تذكر قائمة هذه المناطق بمصر ستكون بطريقتين - طريقة الروابط و طريقة القصة
سوهاج
الفيوم
الزقازيق
الجيزة
دمنهور
الغردقة
الإسكندرية
مطروح
المنيا

التذكر بطريقة الروابط

و تعتمد على سلسلة من الصور الترميز المعلومات 

- سوهاج سيدة تطرق على الباب الحديدى الثقيل .
- فتح لها الفيومى ليظهر لها مشهد الزقازيق الجميل و كأنها شمس الجيزة .
- أشعة الشمس تضيء حقول دمنهور بأشعة زجاجية رائعة .
- الأشعة زرقاء و كأنها مياه الغردقة النقية و الرمال بيضاء كأنها رمال الأسكندرية .
- راحت صديقاتها مطروح و المنيا فى إسترخاء على أنغام موسيقى دليده كلمة حلوة و كلمتين حلوة يا ..... 

لا يلزم أن تكون الأحداث مرتبة فهنا من المهم أن يكون تسلسل الصور و الروابط بين الصور .

التذكر بطريقة القصة

السيدة سوهاج قامت برحلة للفيوم و كانت تتصب عرقاً من حرارة الصيف العالية فوجدت واحدة من زميلات الدراسة و كانت من الزقازيق و وجدت آخر و كان من الجيزة و كان اسمه الدمنهورى حكت لهما عن جمال الغردقة و شواطئها الرائعة مثل الأسكندرية و مطروح و مدحت كثيراً نظافة المنيا و أهلها الطيبين .


النقاط الرئيسية

- أسلوب الروابط هو تقنية الذاكرة الأساسية للتذكر و من السهل جدا أن تفهمه و تستخدمه و هو يعمل عن طريق ربط المعلومات التي يجب أن تتذكرها إلى صور و ربط هذه الصور معا .

- تقنية القصة مشابهة جدا ، و هى عن طريق ربط هذه الصور معا في قصة و هذا يساعد على الحفاظ على تسلسل الأحداث بالترتيب و يمكن أن تحسن قدرتك على تذكر المعلومات إذا كنت قد نسيت تسلسل الصور .

- كلاهما بسيط جدا للتعلم و لكن للأسف لا يمكن الإعتماد عليها لأنه من السهل الخلط بين ترتيب الصور أو يمكن أن تنسى تسلسل الصور و بالنسبة لى تقنية القصة أكثر تأثيراً من تقنية الصور فمجرد الإنتهاء من القصة المشوقة تجد نفسك حفظت الترتيب و تذكرته فى أى وقت لاحق .



هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة