ممارسة الإدارة بالتجوال MBWA وسيلة سهلة و إقتصادية و يمكن أن تفعلها بالكثير من المرح و من خلال هذه المقالة ستتعلم كيف تفعلها


ممارسة الإدارة بالتجوال MBWA
بيزنس بالمصرى هتخليك تضع أصبعك على النبض فإذا رغبت في التواصل مع الناس بشكل أفضل أخرج من وراء الزجاج !

يمكن أن تكون مديراً و موظفينك بجوارك فى الغرفة المجاورة تراهم من خلال الزجاج أو تسمعهم و لا تراهم و لكن كم مرة حصلت على فرصة للجلوس و الحديث معهم عن قرب ؟ مرة في الأسبوع ؟ مرة في الشهر ؟ ربما أقل .

مدير مثل هذا يبدو بعيداً و غير ودود نحو فريقه و يصعب تصديقه و الشعور بالأمان معه لأنه فى جزر منعزلة و عكس ذلك النموذج ، مدير حكيم مكترث و على دراية بموظفيه الذي يعمل معهم و متصل مع الناس من حوله - أى النموذجين تفضل أن تكون ؟

كمدير إذا قمت ببناء جدار حول نفسك بينك و بين أعضاء فريقك فإنك حتما لن تحصل على ثمرة و لن تكسب من تجربتهم و خبراتهم و الأسوأ من ذلك لن تكون قادر على المعرفة و التعامل مع المشاكل قبل أن تصبح خطيرة و سيفوتك المفاتيح و المعلومات التي تحتاج فيها لإتخاذ قرارات جيدة .

التواصل مع فريقك هو عامل رئيسي في النجاح و فى هذه المقالة سأتكلم عن كيفية البقاء على إتصال و معرفة لما يجري حولك .

ما هو  MBWA ؟

إحدى الطرق القوية للتواصل مع أعضاء فريقك هي الإستيقاظ من مكتبك و التحدث معهم و العمل معهم و طرح الأسئلة و تقديم المساعدة عند الحاجة و تسمى هذه ممارسة الإدارة بالتجوال أو Management by Wandering Around .

قد تُفهَم MBWA أنه التسع خارج المكتب مع الموظفين بدون هدف و لكنها إستراتيجية متعمدة و حقيقية لمواكبة عمل الناس و مصالحهم و أفكارهم و هو يتطلب مجموعة من المهارات بما في ذلك الإستماع النشط و المراقبة و الاعتراف و التقدير و التقييم .

كما تشير طريقة MBWA إلى المشاركة و العفوية و غير الرسمية للإدارة بفكرة الباب المفتوح للجميع لإنه يأخذ المديرين إلى أماكن عمل فرقهم و التعامل مع الناس و العمليات و الإستماع إلى الأفكار لجمع المعلومات و حل المشاكل .

ويليام هيوليت William Hewlett و ديفيد باكارد David Packard مؤسسي هيوليت باكارد (إتش بى) Hewlett Packard (HP) الشهيرة يتبعون هذه الطريقة و تكلم توم بيترز Tom Peters عن الدروس المستفادة من HP في كتابه عام 1982 بحثا عن التميز أو In Search of Excellence و أصبحت طريقة MBWA هى الطريقة الأكثر شعبية بعد هذا الكتاب ، فعلى سبيل المثال قادة و مديرى ديزني يعملون  مع فرقهم فى أوقات العمل و إن كان مساء و الرئيس التنفيذي لشركة إدارة النفايات و التى تسمى Veolia يذهب و يجمع القمامة مع موظفيه بإنتظام .

ما يمكن لـ MBWA أن تحقيقه ؟

يمكن لـ MBWA أن توفر مجموعة كبيرة من النتائج و أنها تساعدك على أن تكون أكثر ودية مع الناس فغالباً ما يتردد الموظفين في التحدث مع مديريهم لأنهم يشعرون بالتهديد أو أنهم يعتقدون أنهم لن يهتموا بهم و لكن عندما يراك أعضاء فريقك ودود و فى نفس الوقت مدير يثقون به يكونون أكثر إستعداداً لتبادل الأفكار و نقاط الألم معك .

التواصل المتكرر و الطبيعي و الثقة المتبادلة معدياً و يشجع الناس على العمل معاً كفريق واحد ، فمع تحسين التواصل و الإحساس الأفضل بما يحدث في فريقك من المحتمل أن توقف مشاكل كبيرة قبل حدوثها و حتماً ستكون في وضع أفضل لـتدريب فريقك لتجنبها .

المعرفة التجارية و الوعي التجاري و فرص حل المشاكل يمكن أن تقفز بك للأمام عندما تكون على تواصل جيد مع فريقك و كما تعمل على تحسين فهمك للوظائف و الأشخاص و العمليات و ستعزز معرفة الشركة و تطور الصناعة فكل فرد يكون مجهز بشكل أفضل لأداء دوره عندما يكون لديه المعلومات الصحيحة .

طريقة MBWA ترفع المعنويات و التبادلات غير الرسمية و الفرص التي يمكن الإستماع إليها من فريقك ستساعدهم على الشعور بدافعية أكثر و تجعلهم أكثر إلهام و إرتباطاً و ستعزز المساءلة و الإنتاجية فمن الطبيعى أن تنفذ أي إجراءات تتفق عليها دون معاناة مع فريقك لأنك تراهم بإنتظام .

تجنب المخاطر

التجول يبدو من السهل القيام به و و يبدو أنه غير مؤذي لكن كى تبعد عن أن يكون كذلك ، من المهم أن تفعل ذلك بشكل لائق و بمهنية فقد أظهرت الأبحاث أن مجرد الوجود المادي مع فريقك ليس كافي و إن مجرد المشي و حل المشاكل يمكن أن يحد من نجاح استراتيجيتك فى إتباع طريقة MBWA فإذا كنت لا تحقق التوازن الصحيح يمكن أن يكون الوضع أكثر ضررا .

لا تتبع طريقة MBWA فقط لأنك تشعر بالضرر أو على أنها شىء تعلمته و تريد تطبيقه بشكل روتينى ، لأنه ربما لن يعطيك نتيجة جيدة فيجب أن ترغب حقاً في التعرف على الموظفين و العمليات الخاصة بقسمك أو مكتبك و عليك أن تلتزم تجاه متابعة مخاوف الناس و السعي إلى التحسين المستمر .

فائدة كبيرة من MBWA هى أن تبقى منفتح مع أعضاء فريقك و لكن إذا إنغلقت عندما تسمع تعليق سلبي أو تفشل في متابعة ما وعدت به فريقك فقد يؤدى بك انك ستصبح فى موقف دفاعى عن موقفك أو أنك شخص لا ينفذ كلمته .

قياس مستوى الثقة داخل بيئتك أمر مهم لأنه إذا لم يثق الناس بك فإن MBWA قد تجعلهم يعتقدون أنك تتجسس عليهم و من المهم أيضا أن تنظر في ميول أعضاء فريقك و تخصص الطريقة الخاصة بك للتعامل معهم فعلى سبيل المثال قد يكون أحد أعضاء الفريق سعيد لتقديم إقتراحات لإدخال تحسينات على مرأى من زملاء العمل و لكن قد يشعر البعض الآخر بالحرج أو الغضب أو الغيرة تجاه ذلك ، فعليك أن تجد طريقة لذلك .

كيف تدير بطريقة التجوال MBWA 

التحدي الأكبر عند تنفيذ MBWA هو التغلب على عادة أو كلمة مشغول جدا و البدء في الإبتعاد عنها و هذه النصائح يمكن أن تساعدك على الحصول على ذلك

الاسترخاء

الناس تلاحظ شعورك و يستجيبون لذلك و ستؤدي المناقشات الشديدة التي تعقد في الأماكن الرسمية إلى إستجابات صارمة ، كى تحصل على سهولة و أريحية فى الحديث مع أعضاء فريقك حافظ على إسترخائك و بذلك سيشعر الناس بإسترخاء ، ببساطة ارسل طاقة الإسترخاء فى الحديث إليهم و حاول أن يتكون الإجتماعات بعيدة عن مكاتبهم أو في مكان محايد و ليس في مكتبك . 

لاحظ لغة جسدك و ملابسك فإن كنت قريب منهم و ترتدي بدلة ضيقة يمكن أن تمنع فريقك أن يتحدث معك .

استمع واحرص أكثر مما تتحدث
رعاية الصوت فضولي بدلا من التدخلية. يمكنك أن تسأل الناس ما يعملون عليه، ومدى شعوره بالراحة في أداء وظائفهم، وما يجدونه صعبا، وما إذا كانوا يرون كيف يساهم عملهم في "الصورة الكبيرة"، وما إلى ذلك. اسألهم عن أفكار حول كيفية جعل الأمور أفضل.


أحرص على الإستماع النشط أكثر من التحدث 

إنتبه لردود أعضاء فريقك و أعطهم إهتمام غير مقسم ، و إجعلهم يرون أنك مهتم بما فيه الكفاية لما يقولوه و كن أكثر إنفتاحاً و تقبلاً و عليك بناء علاقة بينك و بينهم .

تحدث بطريقة مفتوحة و صادقة و إذا كنت لا تعرف الإجابة على سؤال شخص ما أطلب منه فرصة للرد بعد البحث للعثور على الإجابة و متابعة ذلك و إذا لم تتمكن من قول ا, الإفصاح عن شىء قل ذلك لأن قول نصف الحقائق يمكن أن يكسر الثقة و الثقة هنا حاسمة لنجاح MBWA .

لنأخذ خطوة أخرى إلى الأمام ، أنصحك بتجربة عمل أعضاء فريقك لمعرفة ما يواجهونه و فهم القضايا التي يواجهونها .

كن شاملا

لا تفضل إدارة أو فريق أو عضو أكثر عن آخر ، فقد يشعر الناس بعدم الإنتماء لهذا الكيان و بدلا من ذلك وزع إهتمامك بالتساوي و وضح فكرة أنه يمكن لأي شخص أن يدلى بأفكار عظيمة أو أن أى شخص بحاجة إلى دعم ، لذلك تحدث إلى الجميع بغض النظر عن المسمى الوظيفي أو الموقف و إذا كان الناس يعملون عن بعد أبذل الجهد للتواصل معهم و إذا كانوا يعملون في النوبة الليلية أبقى متيقظاً للتحدث معهم .

الإعتراف بالعمل الجيد

أبحث دائماً عن النجاحات بدلاً من الفشل و إذا كنت ترى شيئا جيداً أمدح الشخص الذى يعود له الفضل فهى وسيلة فعالة و بسيطة لإظهار إمتنانك و رفع و تعزيز الروح المعنوية للناس .

انشر الكلمة

تبادل الأخبار الجيدة و توضيح كيف تم تحقيق أهداف الشركة و ة تبادل القيم و الرؤية داخل فريقك و أخبر الناس كيف تتناسب أهدافك مع الفريق مع الصورة الكبيرة لشركتك ، MBWA فرصة لتبادل المعلومات التي تساعد الجميع على الفهم و القيام بعملهم على نحو أفضل .

إحتضن الدردشة

فى المنظمات الفعالة العمل ليس كل شىء ، MBWA تسمح لك بتحقيق التوازن بين عمل الناس و حياتهم الشخصية و الإستمتاع بمزحة أو إثنين بجانب العمل ، قد تكون الدردشة مع أعضاء فريقك عن هواياتهم و معرفة أسماء أطفالهم يساعدك على بناء العلاقات معهم .

باتاكيد أنت لا تحتاج إلى الصداقة على الفيسبوك أو لعب البلياردو معهم بعد العمل و لكن ستتفاجىء من قوة الإتصال على المستوى الشخصي معهم .

لا تبالغ

لا تترك الناس يشعرون بأنك تبحث دائما على الاحلام و تجعلهم يهيمون على وجوههم في كثير من الأحيان للحصول على شعور جيد لما يجري و جعله ذلك جزء أساسي من إستراتيجية إدارتك و لكن كن واقعياً و فة نفس الوقت لطيفاً و أن فعلت ذلك لا تفعله في نفس الوقت كل يوم و إجعلها عفوية .

مراجعة المحادثات

وجودك وحده لا يكفي للتأثير على أداء موظفي الخطوط الأمامية ، إحرص على مراجعة الأشياء التي تعلمتها سواء كانت جيدة أو سيئة و إتخذ إجراء وفقا لذلك .

النقاط الرئيسية

- ممارسة الإدارة بالتجوال MBWA يمكن أن تكون وسيلة فعالة و عملية لمواكبة ما يحدث داخل فريقك و مؤسستك .

- ابذل الجهد لبناء العلاقات مع فريقك فسوف يعطيك المعلومات بشكل كبير و الثقة التى تبنى عليها روح الفريق و يمكن أن تتطور الثقة بشكل طبيعي عندما تظهر إهتماماً حقيقياً  لفريقك و عملهم ، كما أنها طريقة رائعة للحفاظ على بقاء رؤية الشركة على قيد الحياة .

- ممارسة الإدارة بالتجوال MBWA وسيلة سهلة و إقتصادية و يمكن أن تفعلها بالكثير من المرح !


هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة