تقنيات تحسين الذاكرة - بيزنس بالمصرى | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

تحديثات

الاثنين، 3 يوليو 2017

تقنيات تحسين الذاكرة


مقدمة من بيزنس بالمصرى في تقنيات الذاكرة و إستخدم هذه التقنيات لتحسين ذاكرتك

أدوات تساعدك على تحسين ذاكرتك و تساعدك على تذكر المعلومات و تنقسم الأدوات إلى قسمين ، أولا سوف تتعلم تقنيات الذاكرة نفسها ، ثانيا سننظر في إمكانية إستخدامها لتذكر أسماء البلاد و اللغات و المعلومات و المناهج .... إلخ .

يحتوي هذا القسم على العديد من تقنيات الذاكرة و التى هدفها تحسين التذكر لديك ، عن الممارسة و الجهد ستتحسن ذاكرتك بشكل جيد و حتى لو لم يكن لديك الوقت الكافى لتطوير ذاكرتك ستجدها مفيدة في الحياة اليومية .

فن الإستذكار

التذكر أو فن الإستذكار هي تقنيات لتذكر المعلومات التي من الصعب جدا أن نتذكرها ، تطورت أدمغتنا لتشفير و تفسير المحفزات المعقدة مثل الصور و الألوان و الهياكل و الأصوات و الروائح و الأذواق و اللمس و المواقف و العواطف و اللغة ، و نحن نستخدم هذه الأدوات لربط كل ذكرياتنا بالمعلومات التى نريد تذكرها بشكل فعالة جدا حتى لا تنسى .

لسوء الحظ الكثير من المعلومات التى تقدم لنا في الحياة الحديثة بشكل مختلف مثل الكلمات المطبوعة على الصفحات و بالرغم أن الكتابة وسيلة غنية و متطورة لنقل المعلومات المعقدة فإن عقولنا لا تتذكر المعلومات المكتوبة بسهولة و يكون من الصعب تذكرها، فهذا القسم يبين لك كيفية إستخدام جميع إمكانيات الذاكرة لتذكر المعلومات بطرق فعالة .

استخدم عقلك بالكامل للتذكر

و الفكرة الرئيسية هي أنه من خلال ربط المعلومات بصورة ذهنية حية ليسهل تذكرها عندما تحتاج إليها و
 توضح التقنيات الموضحة لاحقا في هذا القسم كيفية كتابة المعلومات بشكل واضح بإستخدام القصص و الصور الذهنية القوية .

يمكنك أن تفعل الأشياء التالية لتحسين فن الإستذكار و التذكر بدرجة كبيرة

- استخدم صور إيجابية ممتعة فالمخ غالبا يمنع الغير مشوق .
- استخدم صور حية و ملونة و معبرة و فستكون أسهل للتذكر من الغير معبرة .
- استخدم كل حواسك لربط المعلومات بالصورة و تذكر أن لديك ذاكره تحتوي على الأصوات و الروائح و الأذواق و اللمس و الحركات و المشاعر .
- أعط صورتك أبعاد ثلاثسة و حركة و مساحة لجعلها أكثر وضوحاً فيمكنك إستخدام الحركة إما للحفاظ على الروابط أو لتذكر الإجراءات .
- بالغ في الحجم لبعض الأجزاء الهامة من الصورة .
- استخدم الفكاهة! ، أشياء مضحكة أو غريبة تكون أسهل للتذكر من العادية .
- و بالمثل التعبيرات الوقحة أيضاً من الصعب جدا أن تنسى !
- الرموز مثل إشارات المرور الحمراء ، إشارات الأصابع و علامات الطريق يمكن من خلالها حفظ و تذكر رسائل معقدة للغاية بسرعة و فعالية .

تصميم فن الإستذكار من الخيال و الروابط و الأماكن

1. المبادئ الأساسية الثلاثة الكامنة وراء إستخدام فن الإستذكار هي الخيال ، الروابط و الأماكن من خلال عمل الصلاثة معاً ، يمكنك إستخدام هذه المبادئ للحصول على ذاكرة قوية .

2. الخيال هو ما تستخدمه لإنشاء و تعزيز الروابط اللازمة للتذكر بفاعلية ، كلما كنت تتخيل أكثر و تصور الوضع بفعالية كلما زادت قوة إستدعائها من ذاكرتك فى وقت لاحق ، الصور التي تستخدمها يمكن أن تكون عنيفة أو معبرة أو كما تريد طالما أنها تساعدك على التذكر .

الروابط هى الطريقة التي يمكنك عن طريقها ربط شيء تريد تذكره بوسيلة أخرى مميزة لك و يمكنك إنشاء الروابط بـ 

- ترتيب الأشياء على رأس بعضها البعض .
- اصطدام الأشياء بعضها البعض .
- دمج الصور معا .
- تغطى كل منها الآخر .
- تدور أحداثها حول بعضها و توفر التناغم بينها .
- الربط بينها بإستخدام نفس اللون و الرائحة و الشكل أو الشعور .
- على سبيل المثال يمكن تخيل الرقم 1 من خلال تصور الرمح . 

3. الأماكن تمنحك أمرين ، سياق متماسك حيث يمكنك وضع المعلومات بحيث يتم دمجها معا و طريقة لفصل عنصر عن الآخر من خلال وضع عنصر في بلدة معينة و فصله عن مجموعة عناصر فى بلاد أخرى كما سنوضح لاحقاً فى المقالات الأخرى ، فمثلاً من خلال وضع عنصر في القاهرة و آخر فى الشرقية يمكننا الفصل بينهما و يمكنك ادخال الروائح و المناخ الجوي فى هذه الأماكن لتعزيز الشعور كى يتذكره العقل سريعاً بعد ذلك .



هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox