اعداد و عمل المقابلات من خلال الإنترنت - بيزنس بالمصرى | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

تحديثات

الأربعاء، 9 أغسطس 2017

اعداد و عمل المقابلات من خلال الإنترنت



اعداد و عمل المقابلات من خلال الإنترنت
إعداد و عمل المقابلات من خلال الإنترنت Remote Interview

طريقة إعداد و عمل مقابلة عن بعد و الـتوظيف عن بعد بشكل فعال انهاردة مهم جداً فلازم بيزنس بالمصرى تتكلم عنه

فى الـ 20 سنة الماضية تغيرت كتير طرق توظيف أعضاء جدد فى الفريق ، فى الماضى كان التوظيف بيكون عن طرق نشر طلب توظيف فى الصحف و المجلات أو عن طريق شركات التوظيف أما اليوم بنستخدم الإنترنت فى التوظيف و ممكن العمل بفرق كاملة على الإنترنت .

انهاردة التكنولوجيا أتاحت لنا طرق جديدة فى إمكانية تقييم و التوظيف من خلال الإنترنت و عمل المؤتمرات و الإجتماعات بإستخدام تكنولوجيا الفيديو و البرمجيات .

مقابلة شخص ما عن بعد ممكن تكون فكرة مريحة لكن ممكن تخلق تحدى جديد فى التواصل مع المرشح للوظيفة مثلاً ممكن تجد صعوبة فى ملاحظة لغة جسده Body Language أكثر من مقابلته وجهاً لوجه غير إن ممكن يحصل عطل فنى فى اى وقت مثل ضعف الإنترنت أو عدم وضوح الصورة .

هنعرف مع بعض طريقة عمل مقابلات رائعة و ناجحة عن بعد سواء عن طريق الهاتف أو الفيديو من خلال هذه المقالة

ما هي المقابلات عن بعد ؟

المنظمات إنهاردة ممكن توصل لمرشحين موهوبين بسهولة أكثر من أي وقت مضى عن طريق الإنترنت ، الوظائف على الإنترنت بتسمح للناس بتقديم طلب الحصول على وظيفة من أى مكان فى العالم عن طريق التكنولوجيا الجديدة و ده معناه إن المديرين ممكن يعملوا مقابلات مع المزيد من المرشحين عن بعد بغض النظر عن أماكن وجودهم .

المقابلات عن طريق الهاتف لها إعتبارها و أهميتها لكن المنظمات إنهاردة ممكن تستخدم الفيديو عن طريق برامج مثل Skype و FaceTime و عقد المؤتمرات على شبكة الإنترنت بتطبيقات مثل Google Handouts .

تشير أبحاث إلى أن إستخدام الفيديو في التوظيف أصبح له شعبية متزايدة و فى دراسة إستقصائية في عام 2012 تفيد أن 63 % من المنظمات اللى بتعمل مقابلات بالفيديو، نسبة إستخدمها للطريقة دى إرتفعت بمقدار14 % في عام 2011 فقط و فى دراسة أخرى أن إستخدام سكايب في التوظيف عن بعد زاد بين المنظمات من 10 % في عام 2010 إلى 42 % في عام 2011 .

مميزات و عيوب المقابلات عن بعد

هناك العديد من الفوائد لأصحاب الأعمال من عمل المقابلات عن بعد ، تحتاج المنظمات لطرق جديدة و غير مألوفة لتسهيل الحصول على مرشحين مؤهلين أو للتعاقد مع فرق إفتراضية للعمل عن طريق الهاتف او الفيديو أو الإنترنت .

المقابلات بالفيديو أفضل من المقابلات عن طريق الهاتف لأن فيها بتظهر تعبيرات وجه المرشح للوظيفة و لغة جسده ، بعض البرامج بتسمح لك بتسجيل المقابلات و إرسالها للآخرين المشاركين في عملية التوظيف و ده معناه مش محتاج لكتابة ملاحظاتك أثناء المقابلة و ده بيتيح لك فرصة التركيز بشكل كامل على الشخص اللى بتعمل معاه المقابله ، من فضلك أطلب إذن تسجيل المقابلة من المرشح قبل البدء موضح الأسباب .

المقابلات عن بعد لها بعض العيوب فمن الصعب التعرف عن قرب للمتقدمين الجدد و لا معرفة درجة إرتياح المرشحين أو الحصول على ردود فعل حقيقية على أساس لغة الجسد و تعبيرات الوجه فى حالة المقابلات بالهاتف .

نصائح لإجراء كبيرة مقابلة عن بعد

خطط للمقابلة عن بعد بشكل دقيق مثل المقابلة التقليدية تماماً و فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في الإعداد لهذه المقابلة

1. التنظيم

إبدأ التخطيط مبكراً ، أرسل للمرشح بريد إلكتروني يحدد تاريخ و وقت المقابلة و يوضح الجهة المسؤولة عن المقابلة و إذا كنت مدير توظيف يجب أن تكون لك عضوية على البرنامج المجانى Skype و إضافة المرشح و التواصل معه قبل المقابلة .

إذا كانت المقابلة عبر الهاتف فمن الأفضل الإتصال من خط أرضي بدلاً من الهاتف الخلوي للتأكيد على موثوقيتك و لكن إذا كنت مضطر لإستخدام الهاتف الخلوى تحقق من قوة الإشارة قبل الإتصال بالمرشح .

إذا أردت عمل مؤتمر بالفيديو يجب عليك إختبار البرمجيات قبل إجراء المقابلة ، قم بعمل مكالمة على Google Hangouts مع المرشح للتأكد من وضوح الرؤيه و سماعك بوضوح و قم بتجربة مميزاته لمعرفة طرق التعامل معه حتى يمكنك إجراء مكالمات الفيديو فى الوقت اللى انت عايزه بدون مشاكل .

ملحوظة :
فى مقابلات الفيديو لا تسجل الدخول في آخر لحظة ، سجل الدخول قبل ميعاد البدء بـ 10 دقائق على الأقل للتحقق من الإعدادات و عمل كل شىء .

2. حافظ على وجهتك و واجهة شركتك

إختر مكان هادئ ، إذا كنت تجري مقابلة فيديو أكيد هتحتاج أن تظهر منظمتك بمظهر جيد فإبتعد عن الأماكن المليئة بالفوضى ،  هتحتاج لإضاءة كافية فى الغرفة بما فيه الكفاية لرؤية المتقدم للوظيفة لك بوضوح و تجنب أشعة الشمس المباشرة أو الإضاءات الساطعة مثل إنعكاس ضوء شاشة الكمبيوتر على وجهك .

إضبط كاميرا الويب لتظهر رأسك و كتفيك و أجعلها على مستوى عينك و قم بالتعديلات الضرورية على إرتفاع الكاميرا قبل أن تبدأ مقابلتك .

3. إرتدى ملابس رسمية

بالتأكيد تريد الظهور بمظهر إحترافى لنفسك و لشركتك بقدر الإمكان ، سواء كانت المقابلة بالفيديو أو المقابلة بالهاتف ، أرتدي الملابس الرسمية المناسبة لأن الناس تلاحظك و تكون صورة عنك من نبرة صوتك و طريقة كلامك و لغة جسدك و طريقتك و سلوكك حتى و هم لا يستطيعون رؤيتك فساعد نفسك على هذا لتصرف من خلال إرتداء ملابس رسمية .

4. كسر الجمود

ركز على إنطباع أول قوي ، إبتسم بحرارة كما لو كان المتقدم للوظيفة أمامك و تصرف بطبيعتك و لا تتصنع أى تصرفات و إجعل نبرة صوتك واضحة و نشيطة و تحقق من سماع المرشح لك بوضوح و إذا كان الإتصال غير واضح إفصله و أعد المحاولة .

عرف نفسك و إعطى خلفية عن منظمتك ثم إطرح بعض أسئلة الإحماء حول إهتمامات المرشح و خلفيته عن الوظيفة المتقدم لها ثم أذكر جدول أعمال المقابلة .

ملحوظة :
إذا كان إتصال الفيديو أو الصوت ضعيف من فضلك أوقف المقابلة لمعالجة المشكلة و قم بتسجيل أو النسخ الإحتياطي للمقابلة بعد الإستئذان لإعادتها أو إرسالها لمدير التوظيف أو لفهم تعبيرات الوجه و الجسد للمتقدم للوظيفة .

5. حدد وجهتك

بالتأكيد حالتك ستؤثر على المتقدم للوظيفة و بالتأكيد هيكون متوتر فحاول تبسيط الأمور ، و لاحظ تعبيرات وجهك و شكل جسمك المعتدل أثناء الجلوس و نبرات صوتك الواضحة و وضع جسمك المتيقظ ، سيشعر المتقدم للوظيفة بالحماس تجاهك و سيتعامل معك بنفس الطريقة و إذا كنت سكول فسيشعر بالإحباط و الكسل .

فى مقابلة الفيديو حفاظ على إتصال العين و أنظر بالإستمرار لعدسة كاميرا الويب بدلاً من النظر لشاشة الكمبيوتر بقدر الإمكان بالحفاظ على بصرك نحو عدسة الكاميرا .

ملحوظة :
يمكن أن تنقل الشاشة أسفل أو أعلى الكاميرا ليسهل عليك النظر فى إتجاه واحد و الإنتقال بعينك بين الكاميرا و شاشة الكمبيوتر و تحسين الإتصال بالعين مع المتقدم للوظيفة .


6. إستمع بنشاط و إهتم بلغة جسدك

أوقف كل المقاطعات و الضوضاء مثل إشعارات البريد الإلكتروني و أي تطبيقات غير ضرورية و ضع هاتفك الخلوي على الوضع الصامت لتتمكن من الإهتمام الكامل و التركيز مع المرشح .

مارس الإستماع النشط مع المرشح و أظهر الإهتمام و التفاعل معه بإستخدم بعض الكلمات التى تظهر ذلك مثل أحياناً ، نعم ، هذا صحيح ، موافق و لكن لا تقاطعه أثناء كلامه ، و إهتم بلغة جسدك و إسئل الأسئلة إذا كنت تريد المزيد من المعلومات .

7. خذ وقتك

المقابلة بالهاتف أو بالفيديو ممكن يكون فيها تأخر زمني بين وقت الفعلى اللى تحدثت فيه و وقت سماع المتقدم للوظيفة لصوتك ، إسمح له بالوقت الكافى للإستماع و الرد و فى نفس الوقت بدون صمت كبير و بهذه الطريقة ممكن تفكر في إجابه لأسئلته فى وقت الإنتظار .

8. إنهى المقابلة بإحترافية

إعطى المرشح الفرصة لطرح الأسئلة في نهاية المقابلة لتحديد هل العمل مناسب بالنسبة له أم لا ثم إشرح الخطوات القادمة فى المتابعة معه و كيف سيتم الرد عليه و متى و أشكر المرشح بحرارة على إهتمامه و وقته .

النقاط الرئيسية

- المقابلات عن بعد بالفيديو أو المقابلات عبر الهاتف أصبح لها شعبية متزايدة مع التقدم التكنولوجي و فكر العمل الجماعي و تستخدمها المنظمات الآن لتوظيف الناس من خلال Skype و Google Hangouts و بعض الأدوات الأخرى عبر الإنترنت .
- لإجراء مقابلة عن بعد ناجحة و سَلِسَة يجب أن تكون منظمة فتأكد أن المتقدم للوظيفة يسمع أسئلتك بوضوح و مارس الإستماع النشط طوال وقت المقابلة و إذا كانت المقابلة بالفيديو أهتم بالحفاظ على الإتصال بالعين و حافظ على نشاط و وضوح نبرة صوتك و وضع جسمك النشط .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox