إدارة الوقت هي عملية تنظيم و تخطيط طرق تقسيم وقتك بين أنشطة محددة ، مهارات إدارة الوقت الجيدة تمكنك من العمل بذكاء أكثر و ممكن تتعلمها عشان تحقق المزيد فى وقت أقل حتى لو وقتك ضيق و إلتزاماتك كثيرة ، الفشل في إدارة وقتك بيضر بكفائتك و يسبب لك الإجهاد .. تعالى نعرف يعنى إيه إدارو الوقت و فوائده و أضراره عليك .


يعنى إيه إدارة الوقت ؟
يعنى إيه إدارة الوقت - What is time management 

 مع بيزنس بالمصرى هنتعلم ازاى نحسن طريقة إستخدامنا لوقتنا و نبدأ العمل بذكاء أكثر لتعزيز إنتاجيتنا

تعريف إدارة الوقت

إدارة الوقت هي عملية تنظيم و تخطيط طرق تقسيم وقتك بين أنشطة محددة ، مهارات إدارة الوقت الجيدة تمكنك من العمل بذكاء أكثر و ممكن تتعلمها عشان تحقق المزيد فى وقت أقل حتى لو وقتك ضيق و إلتزاماتك كثيرة ، الفشل في إدارة وقتك بيضر بكفائتك و يسبب لك الإجهاد .

دائماً نشكو من ضيق الوقت لكن بالرغم من أن كلنا عندنا نفس الـ 24 ساعة فى اليوم نجد أن فى ناس بتحقيق أكثر من غيرها فى نفس الوقت ده لأنهم ببساطة يديرون أوقاتهم بشكل أفضل .

الناجحون يديرون أوقاتهم بشكل جيد جداً ، فبإستخدام تقنيات إدارة الوقت في القسم ده ممكن تحسن قدرتك على العمل بشكل أكثر فعالية حتى لو وقتك ضيق و إلتزاماتك كثيرة .

إدارة الوقت بشكل الجيد محتاجه منك حاجة واحدة كبداية هى تحول تركيزك من أداء الأنشطة إلى النتائج لأن فى معظم وقتك لو حسبت فعلاً الوقت اللى إشتغلت فيه هتلاقيه قليل جداً .

قضاء يومك في تنفيذ أنشطة غالباً لا يحقق الكثير لأنك بتقسم إنتباهك بين الكثير من المهام ، إدارة الوقت بشكل جيد تجعلك تعمل بطريقة أكثر ذكاء و تحقق المزيد فى وقت أقل .

خصص من وقت الثمين للتعلم عن إدارة الوقت بدلاً من إستخدامه فى عملك لأن له فوائد هائلة

- زيادة إنتاجيك و كفائتك .
- سمعة مهنية أفضل .
- ضغط اقل .
- زيادة فرص التقدم .
- فرص أكبر لتحقيق أهداف الحياة و المهنية الهامة .

الفشل في إدارة وقتك له نتائج غير مرغوبة

- عدم الإلتزام بالمواعيد .
- عدم كفاءة فى العمل .
- ضعف جودة العمل .
- سمعة مهنية سيئة و مهنة متوقفة .
- هتعانى من الضغط الدائم .
- قضاء القليل من الوقت في تعلم إدارة الوقت هيكون له فوائد رائعة  لك طوال حياتك المهنية .

النقاط الرئيسية

* إدارة الوقت هي عملية تنظيم و تخطيط الوقت اللى بتقضيه فى أنشطة محددة .

* إستثمر بعض من وقتك في قسم إدارة الوقت لمعرفة المزيد عن إدارة وقتك بطريقة أكثر كفاءة و فاعلية .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة