تحديثات

الخميس، 31 أغسطس 2017

ما هي القيادة ؟



ما هي القيادة - What is leadership
ما هي القيادة - What is leadership
القادة هم الناس الذين يفعلون الشيء الصحيح و المديرين هم الأشخاص الذين يفعلون الأمور الصحيحة 
Professor Warren G. Bennis

بيزنس بالمصرى هتقولك معنى القيادة عشان يكون عندك فكرة عن دور القيادة و معناها

كلمة القيادة ممكن تظهر مجموعة متنوعة من الصور مثل
- زعيم سياسي .
- قائد يقود فريقه فى رحلة خلوية .
- تطوير إستراتيجية شركه للتغلب على المنافسة .

القادة يساعدون أنفسهم و الآخرين على القيام بالأشياء الصحيحة لإنهم يحددون الإتجاه و يؤسسون الرؤية الملهمة و يخلقون شئ جديد ، القيادة هي رسم خريطة الفوز لفريق أو لمنظمة لأنها عملية ديناميكية و مثيرة و ملهمة و فى نفس الوقت يجب على القادة إستخدام المهارات الإدارية لتوجيه فرقهم إلى الوجهة الصحيحة بطريقة سلسة و فعالة .

في المقالة دى هركز على عملية القيادة و هتكلم عن نموذج القيادة التحويلية اللى أقترحه James MacGregor Burns ثم طوره Bernard Bass ، النموذج ده بيسلط الضوء على التفكير البصري و تحقيق التغيير و ليس الإدارة التي تهدف للحفاظ على الأداء الحالي و تحسينه .

ملحوظة :
القيادة تعني الكثير لمختلف الناس في جميع أنحاء العالم و تقدم أشياء مختلفة ، مفهوم القيادة ممكن يرتبط بالقيادة المجتمعية و القيادة الدينية و القيادة السياسية و قيادة الجماعات الحمائية .

المقالة دى هركز فيها على النموذج الغربي للقيادة الفردية و نناقش فيها القيادة في مكان العمل و كما قال Dwight D. Eisenhower القيادة هي فن جعل الناس يفعلون شيء تريد القيام به لأنهم يريد ذلك .

تعريف القيادة

بالإعتماد على فكرة القيادة التحويلية ، الزعيم الفعال هو الشخص الذي يفعل ما يلي

1. يخلق رؤية ملهمة للمستقبل .
2. يحفز ويلهم الناس على التعامل مع تلك الرؤية .
3. يدير تسليم الرؤية .
4. تدريب و بناء الفرق لتكون أكثر فعالية في تحقيق الرؤية .

1. خلق رؤية ملهمة للمستقبل

في مجال الأعمال التجارية ، الرؤية تكون واقعية مقنعة و جذابة فى تصوير ما تريد أن تكون عليه في المستقبل و الرؤية توفر التوجيه و تحدد الأولويات و تخلق هوية لتحقيق ما تريده .

لخلق الرؤية يركز القادة على نقاط القوة في المؤسسة بإستخدام أدوات مثل Porter's Five Forces و  PEST Analysis  و  USP Analysis و Core Competence Analysis و SWOT Analysis لتحليل الوضع الحالي ، القادة يفكرون في طرق تطور صناعتهم و فى سلوك المنافسين و ينظرون فى طرق الإبتكار الناجح أو innovate successfully ، و شكل أعمالهم و إستراتيجياتهم لتحقيق النجاح في الأسواق في المستقبل و يختبرون رؤيتهم بعمل أبحاث السوق المناسبة و تقييم المخاطر الرئيسية بإستخدام تقنيات مثل تحليل السيناريو أو Scenario Analysis ، لذلك القيادة هي إستباقية حل المشكلات التى تتطلع إلى الأمام و عدم الرضا عن الأشياء كما هي .

و بمجرد تطوير رؤيتهم يجب على القادة أن يكونوا مقنعين و مؤثرين و لديهم رؤية مقنعة لجعل الناس يررون و يشعرون و يفهمون و ينفذون رؤيتهم فالقادة الفعالون يقدمون صورة غنية للمستقبل عندما تتحقق رؤيتهم و يقولون قصص ملهمة و يشرحون رؤيتهم في الطرق الإزدهار ، فـالقيادة تجمع بين الجانب التحليلي لخلق الرؤية مع شغف القيم المشتركة و خلق شيء مفيد فعلاً للفرق اللى بيقودوها .

2. تحفيز و إلهام الناس

الرؤية المقنعة هى أساس القيادة لكن قدرة القائد الحقيقية تكمن فى تحفيز وإلهام الناس لتحقيق تلك الرؤية ، فلما تبدء مشروع جديد بيكون حماسك عالى جداً عشان كده غالباً فى البداية بتحصل على الدعم لكن صعب الحصول عليه بعد كده لأن حماسك بيقل خاصة إن كان الفريق أو المنظمة هيعمل تغييرات كبيرة في طريقة فعل أو تنفيذ الأشياء و القادة بتعترف بكده و يعملون بجدية طوال المشروع لربط رؤيتهم بإحتياجات الناس الفردية و أهدافهم و تطلعاتهم .

من خلال نظرية التوقعات يجمع القادة الفعالين توقعين مختلفين هما

- توقع أن العمل الشاق يؤدي لنتائج جيدة .
- توقع أن النتائج الجيدة تؤدى لمكافآت أو حوافز مثيرة .

توقع التمتع بالمكافآت سواء معنوية او مادية ، داخلية أو خارجية بتحفز الناس على العمل بجدية لتحقيق النجاحات و ممكن فى مشوار النجاح إعادة صياغة الرؤيا و توضيح فوائدها على الفريق بتوصيلها بطرق جذابة .

وجود القادة الخبراء نقطة فى غاية القوة ، فالناس تعجب و تؤمن بهذا النوع من القادة لأنهم خبراء في ما يفعلونه و لإنهم يتمتعون بالمصداقية و أصبح الناس يستمتعون بهم و بمتابعتهم و دى نقطة بتسهل تحفيز و إلهام الناس اللى تحت قيادتهم .

ممكن للقادة التحفيز و التأثير على الناس من خلال الكاريزما و من خلال مصادر القوة كالقدرة على دفع المكافآت أو وضع المهام للناس بالرغم من أن القادة الجيدين لا يعتمدون كثيراً على هذه الأنواع من القوة لتحفيز الآخرين و إلهامهم .

3. إدارة تنفيذ الرؤية

النقطة دى متعلقة بالقيادة و مدى إرتباطها بالإدارة فيجب على القادة التأكد من سير العمل بشكل صحيح لتحقيق رؤيتهم إما بأنفسهم أو عن طريق مدير مختص أو فريق من المديرين يفوضهم القائد لمسؤولية ضمان الوصول لرؤيته بنجاح .

و لتحقيق رؤية القادة هيحتاج أعضاء الفريق لأهداف أداء مرتبطة بالرؤية الشاملة للفريق ، مقال مؤشرات الأداء الرئيسية يوضح طريقة واحدة لربط الرؤية بالنتائج و الإدارة اليومية و الإدارة بالتجوال MBWA طريقة بتضمن بها تنفيذ ما ينبغى تنفيذه .

يحتاج القادة لإدارة التغيير بشكل فعال ، إدارة التغيير بتساعد على ضمان تنفيذ التغييرات اللازمة لتحقيق الرؤية بسلاسة و دقة بدعم المؤيدين و المتضررين .

4. تدريب و بناء فريق لتحقيق الرؤية

تنمية الأفراد و الجماعات هام جداً فى القيادة التحويليلة transformational leaders لتطوير الفرق فيجب على القادة أولاً فهم ديناميكية الفريق مثل Belbin's Team Roles و مراحل تشكيل الفرق  و نظرية الأداء لضمان تمتع أعضاء الفريق بالمهارات و القدرات اللازمة للقيام بعملهم و تحقيق الرؤية و ذلك من خلال إعطاء و تلقي ردود الفعل بانتظام و تدريب الناس لتحسين الأداء الفردي و أداء الفريق ككل .

القيادة تبحث عن القدرات القيادية في الآخرين ، فمن خلال تطوير مهارات القيادة داخل فريقك ممكن تنشىء بيئة تحقق لك الإستمرار في النجاح على المدى الطويل و ده مقياس حقيقى للقيادة الرائعة .

ملحوظة :
كتير بنستخدم عبارة قائد أو القيادة بشكل غير صحيح لوصف أشخاص فى مناصب إدارية ، ممكن يكونوا من ذوي المهارات العالية و يتميزون لحسن السير و السلوك فى وظائفهم و يعتبرون قيمة لمؤسساتهم لكن كل ده ممكن يأهله لمدير ممتاز و ليس قائد !

عشان كده أطلب الحذر في إستخدام المصطلحات و عدم إفتراض أن الأشخاص الذى يطلق عليهم قادة بحكم وظائفهم أو اللى بيصفوا أنفسهم بالقادة أو حتى مجموعات اللى بتسمى نفسها فرق القيادة بأنهم يصنعون الواقع و التغيير .

فى منتهى الخطورة الإعتقاد و التفكير بهذه الطريقة و أن يدير هذا النوع من الناس المنظمات و الشركات والمؤسسات الحكومية أو الخاصة لأنهم ليسوا قادة و لا يفعلون أى شىء متعلق بالقيادة و لا أحد يضع و لا يتابع تنفيذ رؤية و دى مشكلة خطيرة جداً على المدى الطويل .

النقاط الرئيسية

* من الصعب تحديد مفهوم القيادة لدى بعض الناس بإختلاف ثقافاتهم .

* في نموذج القيادة التحويلية transformational leaders يحدد القادة الإتجاه و يساعدون أنفسهم و الآخرين على فعل الشيء الصحيح لتحقيق المزيد من النجاحات بالرؤية الملهمة و التحفيز و إلهام الآخرين للوصول لتلك الرؤية كما أنهم يتابعون تحقيق رؤيتهم بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق التفويض و بناء و تدريب فرقهم لجعلهم أقوى من أي وقت مضى .


هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox