تحديثات

السبت، 23 سبتمبر 2017

نموذج سيدار للتغذية المرتدة



نموذج سيدار للتغذية المرتدة CEDAR Feedback
بيزنس بالمصرى بتقدم لك نموذج سيدار عشان تقدر من خلاله إعطاء التغذية المرتدة للموظفين بطريقة إحترافية

المديرين دائما يقلقون من إعطاء التغذية المرتدة ، لو المديرين أعطوا للموظفين تغذية مرتدة بشكل صحيح سيكون له مردود قوى فى إلهام و تحفيز الناس و على العكس لو أعطوا تغذية مرتدة بشكل سلبى أو سىء ، حتماً هيسبب الإحباط و النفور و الإزعاج من الموظفين و عدم التقدم و إهدار الوقت .
إعطاء التغذية المرتدة هو جزء أساسي من مسؤوليات المدير ، إستكشاف ما يسير بشكل جيد هو أحد أهم الطرق لمساعدة فريقك على تحقيق أهدافه الشخصية و التنظيمية و ممكن يساعدك في بناء أماكن عمل ناجحة و تقدمية .

نموذج سيدار للتغذية المرتدة هو نموذج مصمم لمساعدة المنظمات على تطوير ثقافة ردود الفعل التي تبنى على مبدأ التعاون و ليس  على الأوامر و ده من خلال تشجيع الناس على تحمل مسؤولية أكبر و تحفيزهم على التقدم الوظيفي ، في المقال ده هوضح نموذج سيدار CEDAR و هشرح إزاى ممكن تطبقه في مؤسستك .

ما هو نموذج سيدار لردود الفعل ؟
سيدار CEDAR هو إطار يستخدم فى تنظيم جلسات المحادثة لردود الفعل بطريقة إيجابية من خلال السماح لشخص آخر غير المديربمناقشة  الموظفين حول آدائهم و صمم نموذج سيدار للتغذية المرتدة من مستشار القيادة و المهارات الإدارية Anna Wildman في عام 2003  و يعتمد على خمس عمليات  

- سياق الكلام Context .
- الأمثلة Examples .
- التشخيص Diagnosis .
- العمل Action .
- إعادة النظر Review .

ممكن تستخدم نموذج CEDAR في أي منظمة ، لكن أحسن نجاح ممكن يحققه النموذج ده هو إستخدامه داخل الشركات اللى عندها ثقافة إعطاء تغذية مرتدة قوية موجودة بالفعل و التى تدمج التغذية المرتدة في الحياة اليومية  و ده أكيد يتم عن طريق ثقة الناس فى بعضها البعض لإعطاء تغذية مرتدة حول آداء بعضهم البعض بشكل بناء ، و نتيجة لذلك فهم يشعرون بالأمان فى تقديم التغذية المرتدة و الحصول عليها و الرد عليها بشكل إيجابي عشان كده مهم جداً تشتغل على تطوير ثقافة التغذية المرتدة بالشكل ده فى فريقك قبل البدء في إستخدام نموذج سيدار لو عايز تشتغل بالطريقة دى .


كيفية بناء ثقافة التغذية المرتدة

أفضل طريقة عشان تبنى فى فريقك ثقافة الترحيب بالتعليقات على آداؤهم هي التحدث حول الطريقة اللى يحبوا إنك تتكلم معاهم بيها حول آداؤهم و لو قدرت توصل للنقطة دى يبقى أنت إستثمرت فى فريقك و وصلك لنقطة قوة فارقة و مؤثرة جداً فى تقدمهم للأمام فى مستواهم المهنى و النفسى .

إبدأ بتشجيع الناس على تحديد ما يحبونه بشكل جماعي عند تقديم التعليقات حول آداؤهم ، ثم إعتمد على التوازن بين التغذية المرتدة السلبية و الإيجابية ، ثقافة الثناء و الإعتراف بدورهم و بمهاراتهم تجعلهم يشعرون بأنهم أفضل و من المرجح أنك تجد الناس أكثر إنفتاح  إذا إعتمدت طريقة الثناء و الإعتراف .

لا يجب أن يكون التوازن بنسبة 50 : 50 بين الثناء و النقد ، لأن الأبحاث تشير إلى أن الناس يحتاجون إلى تغذية مرتدة إيجابية ثلاث أضعاف أكثر من السلبية للحفاظ على المستوى الأمثل من الذكاء العاطفي و الصحة النفسية الإيجابية و النسبة دى تغيرت في السنوات الأخيرة حسب تقريرFredrickson Losada عن نسبة الإيجابية .

بمجرد ما تصل لنسبة إعطاء التغذية المرتدة الخاصة بك (نسبة الإيجابية إلى السلبية) و إتفاق فريقك على مجموعة من معايير التغذية المرتدة التي تمكنهم من إعطاء النقد و التحدث بطريقة إيجابية و بناءة حتى لو لهم وجاهت نظر مختلفة .

ممكن الناس تلتزم بطريقة معينة فى الإقتراحات أو النقد أو ممكن إقتراح إقتراحاتهم قبل إقتراحهم و نقدهم البناء للآخرين ، و من المهم مناقشة الكيفية التي يرغبون في تلقي التعليقات بها و ده بيتم بأنهم يوافقوا على البقاء منفتحين على الإقتراحات و أن يسعوا بنشاط للحصول على التغذية المرتدة و أن يتقبلوا النقد و الإعتراف بالخطأ .

لما تستقر على معاييرك ، شجع فريقك من خلال الإستمرار في الحديث و بصفتك مديرهم فريقك هياخذ العظة و الحكمة منك  بطريقة القيادة بالأمثلة و الترحيب بفكرة التغذية المرتدة .

ملحوظة
بالرغم من أن وضع معايير المجموعة وسيلة فعالة لتطوير ثقافة التغذية المرتدة ، مهم نتذكر أن بعض الناس لديهم تفضيلات شخصية و في الحالة دى يجب الإتفاق على معايير إضافية على أساس فردي مثل سؤال عضو من أعضاء فريقك عن إنجازاته اللى عايز يقولها أو كيف يريد أن تبدأ المحادثات عندما تكون حول موضوع صعب ، الطريقة بتسمح لك لضبط عملية التغذية المرتدة الخاصة بك و تحسين فعاليتها .

طريقة تطبيق نموذج سيدار CEDAR

بمجرد حصولك على ثقافة التعليقات على أداء أعضاء الفريق ممكن تبدء في تنفيذ إطار سيدار CEDAR بإتباع الخطوات الخمس التالية

الخطوة الأولى - سياق الكلام Context

أو الطريقة أو أسلوبك و هى أكثر من مجرد إعتراف بالإنجازات و تسليط الضوء على طرق و فرص التنمية فالأمر يتعلق بمساعدة الأشخاص على فهم كيفية يتناسب جزء معين من التعليقات مع الصورة الأكبر لأدائهم العام و أهداف مؤسستك و عشان يحصل ده ، من المهم بالنسبة لك و لعضو فريقك التفكير في السياق من خلال شرح كيف و لماذا أدائها هكذا فمناقشة أسباب هذا الأداء و من الذي يؤثر فيه و ما مدى تأثيره على زملائها و المنظمة .

الخطوة الثناية - الأمثلة Examples

الأمثلة هتساعدك فى توضيح الأداء الجيد و السيئ و صحة تعليقاتك و هتمكنك من التركيز على التفاصيل و ده يجعل ملاحظاتك دقيقة و ذات أهمية  ، و إذا إحتجت لمناقشة الأمور التي لم يخطط  لها فمن الأفضل السماح لعضو فريقك بأخذ زمام المبادرة و تحديد هذه الأمثلة بنفسه و العكس لو عايز تناقش إنجازاته و نجاحاته خذ أنت زمام المبادرة ، الطريقة دى تتيح لك الفرصة لتقديم الثناء و تسليط الضوء على السلوكيات المفيدة و العمل الشاق و النتائج الناجحة .

ملحوظة
حاول أن تحد من عدد الأمثلة لتكن واحدة أو اثنين فقط لكل نقطة طروحة للنقاش لأن الأمثلة كتير جداً و ممكن تسبب التشتيت و أنت تحتاج إلى أن تكون أمثلتك دقيقة و موضوعية قدر الإمكان ، و من فضلك تجنب الإعتماد على الشائعات لأنك هتفقد مصداقيتك و جودة ملاحظاتك .

تحذير
مهم جداً التأكد من الفهم الواضح للفرد لكل من السياق و الأمثلة اللى بتقولها قبل الإنتقال للخطوة الثالثة و إن لم تفعل ذلك فإن الخطوات المتبقية ستفقد فعاليتها .

الخطوة الثالثة - التشخيص Diagnosis

فهم لماذا نتصرف و التصرف بالطريقة التي نقوم بها هتساعدنا فى تشخيص المشكلات أو النجاحات ، فهم الشخص لأسباب أدائه هتضعه فى وضع أفضل للمحاولة مرة أخرى بأداء أحسن أو إصلاح ما حدث أو تحسين أداؤه و هيفهم نقاط الضعف عنده أو هيعالج و يطور قدراته بشكل أفضل .

النقطة دى في التغذية المرتدة إسمح لعضو فريقك بأخذ زمام المبادرة من خلال دعوته لتبادل رأيه فى الوضع الحالى و قم بذلك عن طريق طرح الأسئلة مفتوحة مثل

- بناء على ما حدث أين أنت الآن ؟
- كيف حققت هذا ؟
- ما هي المهارات اللى إستخدمتها ؟

تأكد من الإستماع الفعال لإجاباته لأنه هيساعدك على الفهم الجيد لأسباب أدائه .

ملحوظة :
لا تتسرع فى مرحلة التشخيص و إذا كنت لا تشخص بدقة الأسباب الكامنة وراء أداء الشخص فمن المحتمل فشل أي خطة عمل تضعها .

الخطوة الرابعة - العمل Action

و الآن تطبيق ما تعلمته من مرحلة التشخيص من خلال وضع أهداف و تنظيم خطة عمل ، حاول مقاومة الإغراء الذاتى فى السيطرة على مناقشة التعليقات في هذه المرحلة أو حل المشاكل نيابة عن عضو فريقك ، فبدلاً من ذلك شجعه على نمو توليه المسؤولية الشخصية من خلال إكتشاف الإجراءات اللى محتاجها لحل الوضع السلبي فلا يزال بإمكانك تقديم إقتراحات و إعطائه دعمك إذا كان يحتاج إلى دفع في الإتجاه الصحيح .

إستخدم أسئلة من هذه أثناء المناقشة

- ما هي النتيجة التي تسعى إليها ؟
- ما هي الإجراءات التي تحتاج لإتخاذها لتحقيق ذلك ؟
- ما هو الدعم الذي تحتاجه مني و من الفريق ؟
- أين و كيف تستخدم نقاط قوتك ؟

ملحوظة
هناك العديد من الأدوات التي يمكنك عن طريقها مساعدة عضو فريقك لتطوير خطة عمل لتنميتها فيمكنك إستخدام الأهداف الذكية و هي أداة مفيدة لعمل خطوات محددة أو إستخدام مصفوفة أولويات العمل التى تركز إهتمامها على المهام التي تستفيد بها من وقتها و إخراج الطاقة و الإستفادة بالمواهب و خلق الفرص .

الخطوة الخامسة - المراجعة Review

المرحلة الأخيرة من نموذج سيدار هي تنظيم جدول مراجعة مع عضو فريقك و المراجعات المنتظمة ضرورية لسببين هما
- رصد تقدم أعضاء أو عضو الفريق .
- و البحث عن أي مشاكل ممكن تواجهه في رحلته نحو تحقيق الأهداف اللى عملتها في الخطوة الرابعة .

الدعم و الإحتفال بجهود أعضاء فريقك ممكن تعزز دوافع الفريق و تمكنه من تعلم أي سلوكيات جديدة في روتين عمله و البقاء على الإتصال الجيد معه هيساعده على تحقيق أهدافه .

النقاط الرئيسية

* نموذج CEDAR للتغذية المرتدة هو إطار للبقاء على محادثات التغذية المرتدة بشكل منتظم و تم تطويره من مستشار القيادة و المهارات الإدارية Anna Wildman عام 2003 .

* صمم نموذج سيدار لتشجيع أعضاء الفريق على التعاون في عملية التغذية المرتدة و القيام بدور أكثر نشاطاً في نموهم الشخصي .

* يمكن تطبيق نموذج CEDAR بإتباع الخطوات الخمس التالية

- سياق الكلام - ربط أداء عضو الفريق بأهداف المنظمة الأوسع نطاقاً .
- الأمثلة - تقديم أدلة و أمثلة على أداؤه لدعم تعليقاتك .
- التشخيص - إستكشاف الأسباب الكامنة وراء أدائه .
- الفعل - تحديد الإجراءات و الأهداف اللى هتساعده على علاج نقاط ضعفه و تحسين نقاط قوته .
- المراجعة - رصد تقدم و دعم عضو الفريق إذا واجه أي عقبات .

نموذج CEDAR يستخدم بإذن من Anna Wildman مؤلف كتاب النفط في المحرك Oil in the Engine 2017 .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox