تحديثات

السبت، 28 أكتوبر 2017

إكتشف ميولك الحقيقية و أٌعثر على الوظيفة المناسبة لك



بيزنس بالمصرى هتساعدك على إكتشف ميولك الحقيقية لتجد الوظيفة المناسبة لك


ممكن تكون إتسألت و أنت صغير نفسك تبقى إيه لما تكبر ؟
لو ما فكرتش فى الفكرة دى و أنت فى المرحلة الثانوية ممكن تكون حالياً فى عمل أو مهنة لا تحقق تطلعاتك أو هدفك .

كل واحد فينا عنده مواهبه الخاصة اللى ممكن تجعل بها من العالم مكان أفضل لأنك بالتاكيد بتستمتع بفعل هذه المواهب و بتلاحظ إستجابة جيدة من الناس لما تقوم بهذه الأشياء ، مواهبك هى الأنشطة اللى بتمارسها بإستمرار خارج عملك و بتلاقى فيها نفسك و بتحس إنك سعيد لما تعملها و لا شك أنك لما تطور مواهبك بقدر الإمكان ممكن تساهم بأكبر قدر ممكن في خلق عالمك الخاص و تتمتع بالإرتياح الشخصي و النفسى و المهني .

طريقة التوجه الوظيفي الصحيح

توجهك نحو الطريق الصحيح للوظيفة المناسبة لك تبدأ من تحملك مسئولية حياتك بشكل فعلى و إيمانك بأنك الشخص المسئول عن حياتك و لا أحد غيرك و أنت المسئول الوحيد فى مواجهة ضغوط حياتك اليومية .

إكتشاف أو تحديد مهنة محددة مناسبة لك ، هذا الفكر يسمح لك بالإستفادة من مواهبك بشكل جيد و وضع نفسك في أفضل موقف ممكن للحصول على تلك الوظيفة ، رحلة البحث على وظيفة مناسبة لك لا تنتهى لأن العمل دائم التغيير و النمو و التنمية ، فمن خلال تبنيك فكرة التركيز على موهبتك فى حياتك المهنية ممكن تحفاظ على نفسك و على إتجاهك نحو مهنة حقيقية مناسبة لك حتى و إن خرجت عن المسار الصحيح فترة من الزمن ستعيدك فكرة التركيز على موهبتك إلى الطريق الصحيح و ده ممكن يتحقق من الإجابة على الأسئلة الثلاثة بالتتابع !

1. أنت مين ؟
2. إنت عايز إيه بالظبط ؟
3. إزاى ممكن تجعل صاحب العمل يطلبك أنت للعمل معه ؟

1. أنت مين ؟!

هنجاوب سوا على السؤال ده بطريقتين
الطريقة الأولى - إكتشاف مواهبك .
الطريقة الثانية - إستخدام الإختبارات النفسية لإستكشاف مميزاتك .

إكتشف مواهبك

قبل كل شيء من فضلك أجب على الأسئلة التالية

• متى كنت تتمتع بإلتزام عاطفي و متحمس نحو فكرتك ؟
• متى كنت فى ذورة إبداعك ؟
• متى كنت مؤمن بنفسك و بقراراتك ؟
• ما هو أعظم إنجاز لك ؟
• متى أعتبرك الآخرون الأكثر نجاحاً ؟
• متى إستمتعت بعملك أكثر ؟
• ما هي المواهب التي إعتمدت عليها و إستخدمتها في هذه المواقف ؟
• متى يكون موقفك قوي جداَ ؟
• ما هى أكثر الأشياء إزعاجاَ لك و تعوقك عن ممارسة تأثيرك المعتاد ؟
• ما هي الوظيفة التي ترغب في القيام بها في العمل إذا كان الخيار لك ؟
• ما هي الأنشطة التي تمارسها خارج عملك ؟
• إذا كان المال لا يهمك و لا يعنى لك الكثير ، فماذا ستفعل ؟

فكر في كل من هذه الأسئلة و أجب عليها و إختر أفضل 3 مواهب تستخدمها بشكل كبير

تلميح
إذا كنت تواجه مشكلة في الإختيارات أو تحديد مواهبك ممكن تستخدم طريقة تحليل المقارنة paired comparison analysis لأنها هتساعدك فى ترتيب الأشياء .

إكتشف ذاتك

بعد كده هنستخدم مخزوناتك الشخصية كوسيلة للنظر في طريقتك المفضلة فى العمل و التى تميزك عن الآخرين و هناك العديد من الطرق المتاحة منها Myers-Briggs و DISC ( الهيمنة و النفوذ و الثبات و الضمير) و تقييم نقاط قوتك .

نصيحة 1
ممكن تكون أنفقت الكثير جداَ من المال لإكتشاف مواهبك أو ممكن إلى الآن لم تكتشف نفسك و ليس سعيد فى عملك ، ما تقوم به الآن يستحق الإستثمار فيه لأنه هيساعدك على إيجاد الحل إن شاء الله .

نصيحة 2
فى البداية ممكن يكون صعب توقع طرق تطبيق الإختبارات دى ، من فضلك كما تجتهد الآن فى تحديد المھنة المناسبة لك فکر أيضاً في نوع الشخصیة الملائمة لهذه الوظيفة و التى تحقق نجاح فى هذه المهنة ، هل هناك تطابق بين شخصيتك الآن و المهنة التى تريدها أم لا ؟ و هوضح النقطة أكثر لاحقاَ .

نصيحة 3
إستخدم الإختبارات دى كمستشار فقط لأنها غير قابلة للإستخدام فى كل جوانب شخصيتك و خبرتك فلا يمكن إكتشاف أشياء كثيرة فى شخصيتك بهذا العدد القليل من الأسئلة و من المرجح أن تجد طلبك فى الإختبارات دى !

الإختبارات الشخصية هتكتشف من خلالها النواحى و الصفات المشتركة بينك و بين الآخرين و هتكتشف منها جوانب شخصيتك اللى هتجعلك فى إحتكاك و تناغم دائم مع الناس ذوى الشخصيات الأخرى و هتبين لك إن مفيش حاجة إسمها شخصية جيدة أو شخصية سيئة لأنها هتساعدك على إكتشاف اللى يحفزك و ينشطك لأنك هتستخدم عناصر فى شخصيتك داخل العمل اللى هتختاره و هتساعدك على تجنب المحبطات و المعوقات الشخصية .

بإكتشاف شخصيتك هتقدر تحدد بدقة إيه اللى يناسبك فى العمل لأنك هتقدر تخلق طريق للعمل تناسبك و هتفهم نفسك أكثر و فى النهاية ممكن تستفيد من هذا الوعي الذاتي للتقدم خطوات نحو الأمام و هتميز العائد عليك منها و هيكون سهل عليك تحقيق هذه الإختيارات فى عملك اللى هتختاره .

أكتب عبارة من أنا

الآن أحضر ورقة و قلم و أكتب فى أعلى منتصف الصفحة إسمك ، و دى خطوة هامة لإكتشاف الذات و تحديد الأهداف ، من فضلك أجب عن الأسئلة التالية فى الورقة

• ما هي مواهبك ؟
• ما هى المواهب الأكثر أهمية بالنسبة لك ؟
• ما هى نقاط قوتك ؟
• ما هى أكثر الأنشطة التى تجعلك سعيداً ؟
• أى نوع من الأنشطة ترشدك نحو النمو أكثر ؟


ملحوظة
عند القيام بذلك أحرص على عدم النظر للخلف بعاطفة نحو المهام البسيطة التى أجدت عملها مسبقاَ ، فبدلاً من العاطفة ممكن تركز على الخروج بمعلومات تنفعك للمرحلة الحالية و المقبلة للحصول على فارق إيجابي و تحديد ما يميزك عن الآخر .

2. إنت عايز إيه بالضبط ؟

بعد ما عرفت من أنت ، المرحلة الثانية هي التفكير في ما تريده بالضبط فى حياتك لتكون متوازنة ، و لعمل ذلك يجب أن تتماشى حياتك المهنية مع من أنت و إلا ستكون غير راض عن عملك و ربما سيكون مستواك أقل من اللازم ، إذا إخترت وظائف غير مناسبة لك سيتطلب الأمر مواهب مختلفة من التي وهبها الله لك و إذا حاولت أن تتبع مسار وظيفي يتناقض مع قيمك و معتقداتك و طريقتك في رؤية العالم فإنك ستكافح بإستمرار و هتحس بقدر كبير من الضغط المستمر .

نقطة البداية هنا هي قيامك بالعصف الذهني على الوظائف اللى فى إعتقادك إنها مناسبة لك ، بعد ذلك هنؤكد الخطوة دى ببعض الإختبارات النفسية و بعدها هنوسع قائمة الوظائف دى بمزيد من العصف الذهني و آخر خطوة هى قضاء بعض الوقت في البحث عن أفضل المهن فيهم .

3. إكتشف الخيارات التي تعرفها عن نفسك

بعد ما عرفت من أنت ، من فضلك إبدأ بالتفكير في جميع الوظائف اللى ممكن تناسبك أو تناسب الشخص اللى عنده المواهب دى ، الطريقة دى هتساعدك فى تخيل نفسك و تشغيل إمكانياتك و جذب طاقة المهنة الجديدة لك .

الخطوة دى مهمة جداً إذا وصلت بالفعل للعديد من المهن المحتملة المناسبة لك و هنا هتستفيد من خبرتك الماضية فى تحديد المناسب لك بالرجوع للماضى و التركيز فى نفس الوقت على مواهبك و هنا ممكن تكون فى مستوى المبتدئين فى المهنة دى و دى خطوة رائعة فى وضوح الرؤية لمهنتك الجديدة لأن ملامحها بدأت تظهر الآن ، و إذا كنت غير راض تماماً عن شركتك أو مهنتك الحالية ممكن يكون أفضل شىء هو تغيير هذه الوظيفية بشكل جذري  .

بإفتراض أنك قررت تغير وظيفك أو تعمل تغيير للمجال من الجيد جداً أن تقترح على نفسك ما إذا كانت وظيفتك الحالية يمكن التكييف عليها و إستغلال هذه المواهب فيها و إذا كان هناك أدوار أو وظائف أخرى داخل الشركة الحالية تستحق المحاولة فلما لا تحاول الوصول إليها أو أن يكون الإلتحاق بنفس الدور الحالى في منظمة أخرى أفضل بالنسبة لك .

ثانيا - إستخدام الإختبارات المهنية

إستخدام الإختبارات المهنية على الإنترنت لإكتشاف المزيد من مميزاتك المهنية مفيدة جداً و منها المجانى مثل الموجود هنا فى موقع SDS و موقع Assessment .

ثالثا - التعمق أكثر

الإختبارات المهنية على الإنترنت لا عيوب أيضاً بجانب مميزاتها فهى تعتمد على البيانات السطحية فهى تتعامل فقط مع المهن الرئيسية لهذا لا يمكن أن أوصى بها فى المهن الجديدة ، إستخدم نتائج الإختبارات كنقطة إنطلاق .

حان الوقت لترتيب الأولويات

الآن ممكن تحدد مجموعة كبيرة من الوظائف المناسبة لك ، حان الوقت لخفض هذه الأولويات و تحديد الأكثر أولوية بالنسبة لك ، لا أطلب منك إختيار واحد الآن و لكن إخفض واحدة أو إثنين لتكن مثلاً من 6 إلى 5 إختيارات و السبب هو أحياناً عند البدء في البحث عن هذه المهن ممكن تتحول لتجربة سيئة ! ، إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد الأولويات ممكن تستخدم تحليل المقارنة لترتيب إختياراتك .

البحث عن الوظيفة

تحتاج الآن إلى البحث في مختلف الخيارات التى أمامك لبدء كسب المال من مهنتك ، البحث عن الوظيفة لا يحبه الكثير و لكنه أمر ضروري للحد من الخيارات التي يبدو مناسبة لك فى ظاهرها و لكنها في الحقيقة لا تتامشى مع رسالتك و ميولك .

نعم هذا أمر شاق جداً ، عواقب الأشياء الخاطئة تستحق قضاء الوقت لإستكشاف خياراتك بدلاً من قضاء سنوات أو عمرك فى مهنة تكرهها نتيجة إختيار سىء !

طرق البحث عن الوظائف

• البحث في الوظائف فى مواقع التوظيف العالمية مثل Acinet.org أو المواقع العربية مثل بيت دوت كوم لتفهم إتجاهات الصناعة و السوق و مستويات الأجور الوظيفية و المؤهلات اللازمة و توافر فرص العمل .
تحليل PEST لمساعدتك على التأكد من وجهة نظرك فى المهنة المحتملة لك .
• قراءة الأخبار المهنية فى مواقع التواصل الإجتماعى و أهمها LINKEDIN.COM و متابعة المجلات المهنية يجعلك تستشعر كم هذه الوظيفة و هذه الصناعة تناسبك من ممارسيها و تكشف لك المشاكل  و طريقة العمل كما أن متابعة الوظائف الشاغرة هيكون أمر هام بالنسبة لك .
• إفهم مواهبك جيداً و مواهب الآخرين و إعترف بها لأنها سبب نجاح الكثير .
• من تابع و أحضر المعارض المهنية و التجارية .
• شارك في المعارض الوظيفية .
• زيارة مواقع الشركات و ملاحظة سمعة الشركات في الصحافة .
• فهم طبيعة و طريقة الشركات إذا كانت تحتاج للسفر لإجراء المقابلات من عدمه .
• واظب على العمل التطوعي لأنه سيزيد من خبرتك فى التعامل و فهم الآخرين  .
• إقبل العمل بدوام جزئي أو موسمي في المجال الذى إخترته فهو أولى خطواتك فى مهنتك التى تريدها .

ملحوظة
إحذر عند إستخدام الإتجاهات المهنية لتحديد الوظيفة المناسبة لك لأن عادة تكون الرغبة في متابعة مهنة محتملة ممكن تخرجك عن رسالتك و ميولك و ده سبب لعدم الرضا تجاه العمل و عشان ما تضيع مجهودك اللى بذلته معى هنا حتى تصل لهذه النقطة .

كما يجب أن تدرك أن هناك رغبة طبيعية من الناس داخل صناعة لتضخيم آفاقها  لضمان إمدادات جيدة من المجندين الجدد في المستقبل تأخذ الأرقام الرسمية مع قليل من الملح

في نهاية كل هذا البحث قد تكون قد رفضت العديد من المهن الممكنة الآن حان الوقت لتضييق إلى واحد! مرة أخرى قد يكون تحليل المقارنة المقترنة مفيد هنا و مع ذلك يمكن تحليل مصفوفة القرار الذي يساعدك على إجراء مقارنات حيث متغيرات كثيرة .

الإجابة على كيف يمكنني الحصول على التعاقد ؟

هذه هى المرحلة الأخيرة و فيها إجابة السؤال ده => ما الذي سأفعله للحصول على التعاقد ؟
بعد كتابة عبارة من أنا و البحث عن الطريق الذى يناسب ، أنت الآن تحتاج إلى البدء فى تقدمك الفعلى ، ناس كتير لما يبدؤا البحث عن وظيفة بينسوا ميولهم و رسالتهم و ده خطأ لأنه لو ما عندك خطة واضحة فمن السهل جداً الإنحراف عن طريق عمل محتمل مربح لك، فعليك الإختيار الآن بين عمل مربح حقيقى أو الإنحراف عن مسارك الذى وضعته لنفسك ، طور خطك أولاً و ستكون أكثر و أسرع حظاً فى تحقيق ما تريده .

• ابدأ بكتابة مهنة تريدها و ما هي رؤيتك طويلة الأمد لنفسك فى هذه المهنة .

• أكتب الخطوات التي ستتخذها أو الأشياء التي تحتاج لعملها من أجل الوصول إلى ما تريده و ما هي المؤهلات التي يجب أن تحصل عليها ؟ و ما هي التجربة التي يجب أن تبنيها ؟ و ما هى المنظمة التى ستعطيك أفضل بداية ؟

ضع خطة تنفيذ مفصلة لكل خطوة من هذه الخطوات .
- هذه هي أهدافك على المدى القصير .
- تأكد من دقة أهدافك و إتباع نظام الأهداف الذكية SMART OBJECTIVES .

إعمل خطة طوارئ .
- قم بعمل إختبار "ماذا لو" على أهدافك إذا لم تحصل على ما تريد فى الوقت الذى تريد .. ماذا ستفعل ؟

نصيحة 1
خطط الطوارئ تجعلك قادر على البقاء على قيد الحياة ضد النكسات التي لا مفر منها و تعطيك المزيد من الثقة في نفسك بالرغم من المطبات في الطريق .

نصيحة 2
عليك الإعتراف بأنه يوجد فرص عمل تناسبك و عليك أن تكون قادر على التركيز على خلق أكبر عدد ممكن من الفرص المناسبة لك !

الآن أنت حر في متابعة مهنة أحلامك بثقة ، بالتأكيد لا يوجد أي ضمانات إلا أنت و ثقتك فى نفسك و تخطيطك و ثقتك بالله أنه لن يضيعك ، مع التخطيط و مطابقة مع الواقع ستحقق حلمك و تحصل على مهنتك .

التقييم الوظيفى يكون على حسب العوامل الآتية
• عملك يفتقر إلى التحدي و الإثارة بالنسبة لك .
• تشعر بعدم التقدير .
• فرصك الترويجية أو التطويرية محدودة .
• لا تحصل على راحة أو وقت فراغ .
• يتم إستبدال التعلم بالروتين .
• تشعر بأن مهاراتك و مواهبك تهدر .
• كنت تعاني من الإجهاد أو الإكتئاب .

النقاط الرئيسية 

- العثور على التوجيه الوظيفي يتم عن طريق بذل الجهد بعد مرحلة التخطيط عشان تصل لأفضل النتائج .

- إكتشاف نفسك و ميولك و رسالتك صعب و ثقيل لكن نتائجة مبهرة على حياتك .

- ممكن تكرر العملية دى العديد من المرات في حياتك العملية لأنها تستحق الجهد .


هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox