Ansoff الشخصية لتزويد المنظمات بطريقة سريعة و سهلة لتقييم مستوى خيارات النمو المختلفة من خلال المخاطر و تساعدك على تحليل مستوى المخاطر المرتبطة بالقرارات المهنية المختلفة .


قياس مخاطر قراراتك المهنية بمصفوفة Ansoff - بيزنس بالمصرى
قياس مخاطر قراراتك المهنية بمصفوفة Ansoff - بيزنس بالمصرى
قبل الرقرار النهائى خذ لحظة لتقييم حجم المخاطرة
هل لديك الرغبة المشتعلة فى عمل شىء مختلف ؟

فى بلدان كثيرة من الغير عادى أن تعمل أكثر من مهنة فى نفس الوقت و مع ذلك  طبقاً لنتائج وزارة العمل في الولايات المتحدة فإن متوسط ​​الأمريكيين الذى تتراوح أعمارهم ما بين 18 - 46 عام يعملون أكثر من 11 وظيفة أخرى غير الأساسية !

إشتهر كل من Jerry Springer و Martha Stewart و Arnold Schwarzenegger شهرة كبيرة فهم تخلوا عن وظائفهم الناجحة للقيام بشيء مختلف ، لكن فى كثير من الناجين لا يفعلون مثلما فعلوا .

عشان كده قبل ما تقرر و تتحمل نتائج قراراتك ، ممكن توقف لحظة للتأكد من صحة قراراتك و قِس حجم المخاطرة المرتبطة بها ، المقالة دى هنستخدم فبها مصفوفة Ansoff اللي هتساعدك على تقييم حجم هذه المخاطرة و بعض التخطيط لحياتك المهنية .

حول الأداة

تم نشر مصفوفة Ansoff لأول مرة في هارفارد بيزنس ريفيو عام 1957 و هى أداة للتخطيط الإستراتيجي وضعت لمساعدة المنظمات على تقييم حجم المخاطرة عند إعتماد إستراتيجية معينة كما تسلط الضوء على أربع طرق لنمو الأعمال التجارية  .

نفترض أن الشركة  X تريد تعديل إستراتيجيتها لزيادة جودة المنتج بإستخدام مصفوفة Ansoff ، النموذج أدناه في الشكل 1 يوجد أربعة خيارات محتملة و هى
- تطوير الخبرة .
- تنمية المهارات الوظيفية .
- نقل الصناعة .
- إعادة التدريب .
كما تلاحظ فى الشكل 1 أن النصف الأعلى هى إستراتيجية عالية المخاطر و تكمن فى إعادة التدريب لجميع الموظفين أو تغيير مجال الشركة ككل و النصف السفلى متمثل فى إستراتيجيات منخفضة المخاطر و هى تنمية مهارات الموظفين و تطوير مستوى ذوى الخبرة فى الشركة ، تساعدك مصفوفة  Ansoff الشخصية على تحديد المخاطر ، فمن خلال هذه المصفوفة يمكنك التحرك إما أفقيا أو رأسيا .

تطوير ذوى الخبرات فى الشركة هى إستراتيجية منخفضة المخاطر نسبياً لأنك تحافظ على العاملين فى وظائفهم الحالية في حين أن تنمية المهارات الوظيفية في الربع السفلي الأيمن بها مخاطرة أعلى لما فيها من تحويل و تغيير فى المهام و تعلم مهارات جديدة لتغيير أدوار الموظفين الحالية في مؤسستك .

تغيير الصناعة مخاطرته عالية لأنها تتطلب تطبيق المهارات الحالية للموظفين على الصناعة الجديدة ، و إعادة التدريب أعلى نسبة مخاطرة فى الشكل لأن الالشركة  تدخل صناعة جديدة و تبني مهارات جديدة تماماً و لن تستفيد من المعرفة و الخبرة السابقة .

إستخدام مصفوفة Ansoff لتحليل خيارات حياتك المهنية يحسن فهمك للمخاطرة المرتبطة بكل إختيار و ده هيساعدك على التفكير في هذه المخاطر و وضع خطة للتعامل معها و إختيار أفضل خيار بالنسبة لك و هنعرف من خلال دراسة الحالة القادمة .

دراسة حالة

أشرف محاسب فى شركة تريد صاحبتها تقليل عدد الإدارات فيها لأسباب منها نقص التمويل ، صاحبة الشركة تدرس تغيير الصناعة للشركة و تبحث عن منصب في وزارة التجارة !

أشرف يواجه خطر التسريح إذا بقى في وظيفته الحالية و من ناحية أخرى الإنتقال إلى صناعة جديدة ليس سهلاً و هنا يوجد خيارين لصاحبة الشركة إما البقاء حيث هي أو الإنتقال إلى صناعة أخرى و هى تفكر فى المخاطر المرتبطة بكل أختيار .

تجربة و خبرة أشرف فى إدارة الميزانية و الإشراف على فريق صغير أتاحت له تعلم مهارات كثيرة قابلة لهذا الإنتقال ، صاحبة الشركة قالت له أنها لا تعرف الكثير عن الإدارة المالية للمنظمات الغير ربحية و قالت له أنها هتستخدم أقل درجة من درجات المخاطرة في البداية و أنها ستبقى فى شركتها الحالية و هتبدأ بالعمل التطوعي في مؤسسة خيرية للتنمية الدولية في وقت فراغها لأنها ستعطيها خبرة أكبر فى العمل التطوعى لأنها تريد نقل نشاط و هدف شركتها لمنظمة غير هادفة للربح و أن هذه التجربة هتعزز خبرتها و هتجعلها ممتنة أكثر من النشاط الحالى .

ماذا ستفعل إن كنت مكان المحاسب أشرف ؟

كيف تستخدم هذه الأداة

إتبع الخطوات الثلاث أدناه لتحليل المخاطر المرتبطة بقرارات مهنية معينة مع مصفوفة Ansoff

الخطوة 1 - قائمة خياراتك

إبدأ فى وضع قائمة بالخيارات المهنية التي تفكر فيها ، ثم عمل تحليل بيست PEST Analysis أو SWOT Analysis للتأكد من معرفتك الكاملة بها ، مقالنا عن تحديد الفرص الوظيفية به نصائح و إستراتيجيات هتساعدك على إكتشاف المزيد من الخيارات .

الخطوة 2 - تحميل ورقة العمل

حمل نموذج مصفوفة Ansoff الشخصية  و إرسم الخيارات التي تفكر بها


الخطوة 3 - تحليل المخاطر و تخفيفها

بعد النظر بعناية فى مصفوفة Ansoff ، ما هى أكثر الإختيارات مخاطرة بالنسبة لك ؟ و ما هى الأكثر أماناً ؟

بمجرد الحصول على فكرة أفضل عن المخاطرة ، ممكن تضع خطة للطوارئ لإدارة هذه المخاطرة المحتمل مواجهتها ، من فضلك قف لحظة للتفكير في شعورك نحو كل خيار ، ما هو الخيار الذى يجذبك أكثر ؟ و هل يستحق هذه المخاطرة ؟

إذا واجهتك مشكلة في مقارنة حجم المخاطرة مقابل المكافأة ، ممكن تستخدم أدوات مثل أشجار القرارات Decision Trees أو تحليل المقارنة Paired Comparison Analysis أو تحليل مصفوفة القرارت Decision Matrix Analysis ، هتساعدك الأدوات كتير فى تحديد الخيار الأفضل بالنسبة لك ، مقالنا عن الحذر Cautious أو الشجاعة Courageous ممكن يساعدك على فهم أفضل للمخاطر المحيطة بك و التعامل الصحيح معها .

النقاط الرئيسية

- وضعت مصفوفة Ansoff الشخصية لتزويد المنظمات بطريقة سريعة و سهلة لتقييم مستوى خيارات النمو المختلفة من خلال المخاطر و تساعدك على تحليل مستوى المخاطر المرتبطة بالقرارات المهنية المختلفة .

- مصفوفة Ansoff عبارة عن مربع كبير مقسوم أربعة مربعات كما فى الشكل 1
* تطوير ذوى الخبرات .
* تنمية المهارات الوظيفية .
* تغيير الصناعة .
* إعادة التدريب .

- لإستخدام مصفوفة Ansoff ، أكتب قائمة بقراراتك التى تفكر بها وضعها في المربعات المناسبة ثم أنظر إلى كل واحد منها بعناية و أكتب قائمة بالمخاطر التى تواجهها ثم قارن حجم المخاطرة مقابل المكافأة إن إتخذت قرار معين تجاه واحده .


هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة