القيادة الجديرة بالثقة - بيزنس بالمصرى | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

تحديثات

الاثنين، 27 نوفمبر 2017

القيادة الجديرة بالثقة


كيف تصبح قائد يريدك الناس - بيزنس بالمصرى
كيف تصبح قائد يريدك الناس - بيزنس بالمصرى

هل ترغب الناس في متابعتك ؟

ممكن تكون سمعت عن القيادة الجديرة بالثقة أو الموثوق فيها من خلال الكتب و دورات القيادية و حتى الشركات التجارية حول هذه الفكرة و لكن غالبا ما يكون من الأسهل تحديد القادة الموثوق فيهم من تحديد ما يجعلهم بهذه الطريقة .

- يعني إيه قائد جدير بالثقة ؟
- إيه اللى يجعل منك قائد موثوق فيه و ليه القيادة تستحق الجهد ؟

فى إجابات كثيرة على الأسئلة دى ، في المقالة دى هنناقش أهمية القيادة و معرفة الأشياء التي تجعل منك شخص جدير بالثقة كقائد .

ليه القيادة الجديرة بالثقة ؟

القيادة اليوم مختلفة جداً عن القيادة في جيل آبائنا ، الجيل القديم كان يقود من أعلى إلى أسفل فقط ، بمعنى أن المدير يصدر أوامره و الموظف ينفذ ، اليوم الموظفين يريدون المشاركة الكاملة فى إتخاذ القرارات و الدفع بهم للأمام و يريدون أن يشعروا بأهمية عملهم و  بمسئوليتهم تجاه عملهم .

عشان كده ضروري معرفة القادة بطرق التأثير و الدفع بالناس و ضرورة الثقة في الناس الذين يقودونهم لأن عند إتحاد الموظفين أو الناس مع القائد الموثوق فيه ، سيتغلبون على أى عوائق و سيبقى عقولهم متيقظة و أعينهم تجاه أهدافهم و عمل المطلوب لتحقيقه من خلال روح العمل الجماعي و الولاء و إن انتشرت هذه الروح أرجاء المنظمة هتؤدى لمعنويات عالية و نتائج غير عادية .

القادة الموثوق فيهم يعطون الثقة في فرقهم لأن بطبيعة الناس أنهم على إستعداد للإنفتاح على المشاكل و ده معناه أنك ممكن تصلح و تحل بدل من تجاهل المشكلة .

ما هي القيادة الجديرة بالثقة ؟

القيادة الجديرة بالثقة ممكن تلهم الناس على العمل الجاد معاً و التواصل الجيد .
- كيف تقود بطريقة موثوق فيها ؟
- ما فائدة الموثوقية فى قيادتك ؟

لا يوجد إجابة سهلة لهذه الأسئلة لأن الإجابة تعني الكثير لأنها تعتمد على مجموعة متنوعة من المهارات و الإجراءات و السلوكيات ، القيادة الموثوق فيها هي التصرف فى كل شيء بنزاهة و نظام مترابط ، القادة الموثوق فيهم يلهمون الناس و يقودونهم وفقاً لقيمهم (وفقاً لقيم الناس) لأنهم يعرفون من هم و لا يسمحون أن يمنعهم أى شخص من إتخاذ قراراتهم و يعرفون الطريق الصحيح و لديهم النزاهة الكافية و القواعد الأخلاقية الراسخة حتى في أصعب الأوقات .

كيف تكون قيادتك جديرة بالثقة

الطريق للنوع ده من القيادة ليس لها طريق مباشر و محددة بوضوح لأنها نتيجة مهارات و صفات و إجراءات ، ممكن ترتفع قدرتك على القيادة من خلال التركيز على بعض من الخصائص ، هنتكلم عن بعض المواضيع الرئيسية مثل الأخلاق و السلطة و العلاقات و المنظمة و هنتكلم عن طرق تطويرها بنفسك .

الأخلاق

قادة الموثوق فيهم الجديرين بالثقة هم قادة أخلاقيين ، حددوا شريعتهم الأخلاقية و لا يتنازلون أبداً عن معتقداتهم تجاه الصحيح و الخطأ ، إذا رغبت في بعض المساعدة في تحديد أخلاقياتك و قيمك ، مقالنا عن القيادة الأخلاقية هيكون نقطة إنطلاق كبيرة و كتاب  الفائزون لا يخادعون Winners Never Cheat لجون هنتسمان Jon Huntsman  يوضح أهمية المسائل الأخلاقية .

القوة

جميع القادة لديهم السلطة لكن القادة الحقيقيين يعرفون طرق إستخدامها لصالح المجموعة و لصالح تحقيق الهدف ، فهناك عدة أنواع من السلطة و منها قوة الخبرة و كقائد بالتأكيد أنت خبير بما تفعله و فريقك ينظر لك لأنك خبير ، تعلم طريقة بناء و إستخدام النوع ده من السلطة فى مقالنا عن قوة الخبرة .

القادة الموثوق فيهم يستخدمون القوة عندما يفعلون ما يقولون فيكتسبون إحترام و إعجاب فرقهم و ممكن تتعرف على مزيد من المعلومات في مقالة القيادة بالقدوة !

القادة الموثوق فيهم لا يعرفون نوع السلطة اللى هيستخدموها في حالة معينة ، هم أيضاً يفهمون السلطة و من أين يأتي و كيف يستخدموها لإنجاز الأمور ، مقالنا الفرنسية و الغراب خمسة أشكال للسلطة ممكن يساعدك على فهم أنواع مختلفة من السلطة في مكان العمل و هيساعدك على إستخدام أشكال جيدة و تجنب السيئة منها .

العلاقات

القادة الموثوق فيهم يتمتعون بعلاقات ممتازة و يستخدمون إستراتيجيات الإتصال المختلفة لتوصيل قيمهم و إلهام فرقهم و إعطاء الأوامر واضحة و غالباً يستخدمون حكى القصص كوسيلة فعالة لتوصيل رسالة مهمة ، القصص ممكن تلهم فريقك للعمل الجاد بمجهود و إهتمام أكبر و إن سردت بطريقة صحيحة و حققت هدفها مع الفريق وقتها ممكن تتغير ثقافة المؤسسة بالكامل  و كل ده  بحكى القصص ، مقالى عن قصص البيزنس Business Storytelling هيوضح لك طرق البدء في قص قصص عظيمة لفريقك .

القادة الموثوق فيهم يدركون أهمية التواصل و العلاقات لأنهم يعرفون أن العالم ليس هم و فرقهم فقط و يستمعون بنشاط و فاعلية للآخرين و يقبلون النصيحة بغض النظر عن المكان أو عن قائلها .

التواصل الجيد فى التغذية الراجعة feedback أيضاً و اللى ممكن تكون صعبة جداً عشان يقدروا يصلوا لمعلومات للتحسين فلا أحد يريد أن يقول يعترف لرئيسه أن فكرته كانت لا قيمة لها و لكن القادة الموثوق فيهم يعملون بجدية لخلق و ترسيخ ثقافة التواصل المفتوح ، و يعرفون أن الطريقة دى ليست المثالية لدرجة أن البعض يدعو من لديهم الإستعداد للنقد فى بعض الأحيان لتشجيع سياسة الحوار المفتوح و كسر الجمود ، مقالاتنا عن الإستماع الفعال و كيفية التعامل مع النقد ممكن تساعدك على التحسن في هذين الشيئين  .

المؤسسة

نرى قادة يبحثون عن أنفسهم بدلاً من تنظيم الأشخاص الذين يقودونهم إلا أن القادة الموثوق فيهم لا ينسوا أبداً أن لديهم مسؤولية هائلة و يضعون مصلحة مؤسساتهم و فرقهم أولاً و ليس أنفسهم .

يجب أن تتماشى الأهداف الشخصية للقائد مع أهداف الشركة فعندما لا يوجد التساوى بين هذين يصبح تركيز القائد مقسم بين تحقيق الأهداف الشخصية من ناحية و محاولة تحقيق أهداف المؤسسة و حتماً الأهداف الشخصية ستنتصر ، مقالنا عن الإدارة بالأهداف به المزيد من المعلومات حول محاذاة أهدافك مع أهداف المؤسسة .

القادة الجديرين بالثقة يعرفون ما يدفع شركاتهم و فرقهم للامام فإذا كنت لا تعرف مفتاح الأداء لن تتمكن من إيجاد الخطأ عندما يقف تقدم شركتك أو فريق ، نموذج التطابق Congruence Model هيساعدك فى إكتشاف المكونات الأربعة الرئيسية لمؤسستك و هيعلمك طرق طرق تفعيلها لتحقيق النجاح ، ممكن تقرأ مقال تعويذة القيادة لـ Bruna Martinuzzi يناقش الموثوقية فى القيادة الجديرة بالثقة على أساس الذكاء العاطفي .

النقاط الرئيسية

- القيادة الجديرة بالثقة بها الكثير من الأشياء و ينبغي أن يكون تطوير المهارات رحلتك الدائمة و ليست وجهتك النهائية .

- من السهل التعرف على القادة لأنهم لديهم سمات مشتركة مثل معرفتهم جيداً بأنفسهم و لا يسمحون لشخص بكسر القواعد الأخلاقية و يضعون مصلحة شركاتهم و فرقهم أولاً كما أن مهاراتهم فى التواصل ممتازة و يعرفون كيف يستخدمون النوع الصحيح من السلطة للحالة المناسبة .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox