تحديثات

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

كن واحد من أعضاء مجلس الإدارة


كن واحد من مجلس الإدارة - بيزنس بالمصرى
كن واحد من أعضاء مجلس الإدارة - بيزنس بالمصرى
هل الحصول على مقعد فى مجلس الإدارة مناسب لك و لمستقبلك المهنى ؟

أين ترى نفسك بعد 5 أو 10 أو 20 سنة من الآن ؟

- هل ستكون فى نفس الوظيفة في نفس المكتب مع نفس الناس و المشاكل ؟
- هل تجلس في كرسي جلد أفخم على طاولة طويلة و تناقش بمهارة الإتجاه الذي ينبغي أن تتخذه مؤسستك في الربع المقبل ؟

مما لا شك فيه أنه ممكن يكون التسلسل الوظيفى المنطقى لكن لو عندك طموح للإنضمام إلى مجلس الإدارة فمن الأفضل تخيل نفسك و طريقتك فى مجلس الإدارة من الآن .

ممكن الفكرة تكون كأنها فى الخيال بالنسبة للبعض ، اليوم بعض المجالس محاطة بالسرية التامة ، الناس غالباً فاكرين أن مجالس الإدارات نادى خاص فقط بالصفوة أو الوساطة أو الرأسماليين و يذهبون للإجتماعات و العمل فى وقت متأخر و فى أى وقت .

الخبر الرائع هنا هو أن هذا يتغير الآن !
بالرغم من صعوبة الوصول إلى عضوية فى مجلس الإدارة فإنها أصبحت موجهة نحو المهارات و يمكن للأشخاص ذوي الطموح المناسب و الموهبة و الخبرة الحصول على مقعد في مجلس الإدارة .

حصولك على مقعد فى مجلس الإدارة ممكن تفتكره إحتمال بعيد خاصة و أنت فى منتصف طريقك المهنى لكن هو ده التوقيت المثالي لبدء التحضير للحصول على مقعد .

فى المقالة دى هنكتشف 3 أشياء مهمة :
1. فوائد حصولك على مقعد فى مجلس الإدارة .
2. كيف تكون فى المسار الصحيح بالنسبة لك .
3. كيف تبدأ في التحضير للمقعد .

ملحوظة
المنظمات تختار بعناية مجلس الإدارة و لا يوجد ضمان أنهم سيقومون بتعيينك فى مجلس الإدارة حتى لو كنت تمتلك قاعدة البيانات و المهارات و الخبرة ، هدفك فى الحصول على مقعد في مجلس الإدارة هيساعدك على تحسين مهاراتك و إظهار طموحك و هيقدم لك أفضل فرصة للنجاح في حياتك المهنية .


ماذا تفعل مجالس الإدارات ؟

المقصود هنا مجلس إدارة المنظمة ، مجالس الإدارة لا تدير المنظمات لكن تشرف عليها و تحكمها و تناقش الإستراتيجية و المخاطر و الأداء و القضايا الرئيسية لضمان مناسبة و سير السياسات ، لديهم إلتزامات و مسؤوليات قانونية كبيرة فينبغي لها أن تتصرف بموضوعية و أمانة و كفاءة مع مراعاة مصالح المنظمة ، يمكن لأعضاء مجلس الإدارة أن يأتيوا من داخل منظمة (المديرين التنفيذيين) أو من خارجها (المديرين غير التنفيذيين أو الإستشاريين) .

بعض المنظمات لديها مجالس إستشارية و هي هيئات أقل رسمية تقدم المشورة و التوجيه و الإعلام هذه المجالس ليس لها سلطة إتخاذ القرارات أو المسؤوليات القانونية  و ليس من الضرورة أن تكون مدير كى تعمل فى واحدة منها .

في بعض الدول الأوروبية و في آسيا تنقسم الإدارة بين المجالس التنفيذية اللي بتشرف على العمليات اليومية و المجالس الإشرافية الإستشارية التى تشبه مجالس الإدارة .

فوائد الحصول على مقعد في المجلس

اليوم ناس كتير يريدون الإنضمام إلى مجلس الإدارة للتحفيز الفكري بدلاً من السلطة أو الوضع أو الثروة ، الحصول على مقعد فى مجلس الإدارة يخلق لك مستوى أعلى من المسئولية و يظهر لك إهتمامات جديدة .

العمل فى مجلس الإدارة بالتأكيد هو الهدف المهني النهائي لكن ممكن رفع مقدار تطورك الوظيفي حتى لو كنت غير ناجح ، مثلاً الناس هتتوقع منك القيادة الموثوق فيها و الحكيمة و أن تكون قادر على التحدث أما الآخرين بطلاقة عشان كده هتحتاج لتطوير مهارات جديدة و تحسين الموجودة ، المشاركة بنجاح في مستوى مجلس الإدارة ممكن يصقل سيرتك الذاتية يظهر قيمتك المهنية .

إذا كنت تعمل فى مؤسسة صغيرة ممكن يكون دافع الرغبة في رد الجميل و ممكن يكون مساعدة مجلس الإدارة فى إنجاز المهام للمستوى التالي مرضي و مجزي جداً .

كيف تحصل على مقعد فى مجلس الإدارة

ممكن تحس ان السعى لمقعد فى مجلس الإدارة خطوة مهنة ، لكن الطريق الصعبة دى لازم تمشى فيه ، بعض المنظمات أيضا تعين أعضاء مجلس الإدارة من الخارج عشان كده الترقيات لا تضمن الإنضمام لمجلس الإدارة إن كانت منظمتك تعمل بهذا الفكر ، الشركات تنتقى بشكل خاص أعضاء مجلس الإدارة و لا ضمانات لإنضمامك .

الخطوات الأربعة لتعظيم فرصك فى الإنضمام لمجلس الإدارة

1. معرفة مدى ملائمة المقعد لشخصيتك

الناس تنظر إلى غرفة الإجتماعات أنها المكان المميز السهل من قبل الإنضمام إلى مجلس الإدارة و فى الحقيقة هى على النقيض لأنها إلتزام كبير ، و من المهم أن نفهم إختلاف أدوار مجلس الإدارة تطلبا يمكن أن يكون من الحالي الخاص بك .

الإنضمام لمجلس الإدارة يعني تحمل مسؤوليات كبيرة و مسؤوليات قانونية إضافية ، هناك تشريعات مشددة مثل Sarbanes Oxley (الولايات المتحدة 2002) و قانون الشركات The Companies Act (المملكة المتحدة 2006) و اللوائح التي تحكم المديرين و زادت العقوبات على المخالفات و نتيجة لذلك نجد الكثير من الإستشاريين يقللون من عدد مجالس الإدارة حسب تحليلات Julie Hembrock Daum الخبيرة في مجال الإدارة العامة و مجلس الإدارة ، المديرين يفكرون عدة مرات قبل الإنضمام .

متطلباتك و أعباء عملك تزيد فى حياتك المهنية و بصفتك مدير تنفيذي هتحتاج لحضور من 6 - 8 إجتماعات لمجلس الإدارة كل عام لفترة تصل لـ 10 أعوام .

بالرغم من تعزيز دخلك لعملك فى مجلس الإدارة فعدد قليل من المقاعد فى مجلس الإدارة يصرف مقابل إضافى لعمله لساعات أطول ، و هنا قبولك بالمسئولية و العدد لفترات طويلة تعتمد على طموحاتك ، فمثلاً إن كنت تطمح لإدارة شركتك فقد تكون غير راض عن دور الحوكمة لأنك لا تتحكم فى الأمور بشكل كلى و ترضى بالمسئوليات و بساعات العمل الطويلة .

2. التحضير للمستقبل

غرفة مجلس الإدارة مكان نادر و صعب المنال عشان حضر نفسك للإنتظار محتمل أن يكون طويل و مع ذلك ممكن وضع نفسك كمرشح محتمل .

قبل كل شىء العمل الجاد لتطوير خبرتك لأن مجلس الإدارة يتجدد بشكل متزايد لملىء الثغرات فى المهارات فالمبيعات و التسويق و معرفة الصناعة و خبرة التدقيق و التحليل المالي و الإستراتيجية متوفرة بالفعل فى مجلس الإدارة و لكن تطوير المهارات و المعارف في مجال إدارة المواهب أو التكنولوجيا أو التخطيط للنجاح ممكن تحسن من وضعك بشكل جيد ، راجع قدراتك الأوسع و مهاراتك الأخرى أيضا.
هل يمكنك تحسين مهاراتك فى حل المشكلات و القيادة و التفكير الإستراتيجي و المهارات الشخصية و مهارات التفاوض ؟

السعى للترقيات و الإنتقال و الإحتكاك مع خبرة القيادة العليا هدف مهم أيضاً عشان كده تأكد من رؤية مؤسستك فى القيادة و برامج تطوير القيادة الداخلية و كيف يمكنك مستقبلياً الإنضمام لها .

3. السعى لإكتساب خبرة مجلس الإدارة

ممكن يكون تحقيق هدفك فى الحصول على مقعد فى مجلس الإدارة بعيد المنال لكن ممكن تحسن فرصك عن طريق البحث عن خبرة في أماكن أخرى و في بعض الأحيان فى أماكن غير مريحة بالنسبة لك .

المنظمات غير الربحية مثل الجمعيات الخيرية و المنظمات التطوعية و الكنائس و المدارس أماكن رائعة لإكتساب خبرة الحصول على المطالب و تحقيق فرص عضوية مجلس الإدارة لأنها تسمح لك برفع مستوى مهاراتك و بناء مصداقية لك ، الحصول على مراجع لمهنة مجلس إدارة الشركة في المستقبل ممكن تجدها هناك و فى نفس الوقت ممكن من خلالها إحداث فارق إيجابي في المجتمع .

المشاركة فى المنظمات التى تهمك و لها صلة بحياتك هام جداً .
إبدأ بالتعبير عن إهتمامك بالخدمة في مجلس إدارتها أو مجلس المحافظين أو المجلس الإستشاري و بعد ذلك أكد على ما يمكنك القيام به للمنظمة و إستمتع بالفرص و إذذا كنت فى الولايات المتحدة الأمريكية ممكن تسجل فى خدمات مثل BoardnetUSA.org ، بوردنت موقع تسمح لك بالتواصل مع مجالس إدارة غير ربحية في الولايات المتحدة اللى ممكن تكون مناسبة لمهاراتك و وقتك .

طريقة أخرى لإكتساب خبرة مستقلة في مجلس الإدارة و هي التدريب كمدير محترف مثل خدمة المدير المحترف فى كندا و السعي للحصول على عضوية غير تنفيذية من خلال خدمات مثل NEDonBoard.com في بريطانيا .

4. إجراء الإتصالات

نادر جداً الإعلان عن مقعد فى مجلس الإدارة عشان كده العلاقات مهمة لإعطاء نفسك أفضل فرصة ، عشان كده قم بتحديد الأشخاص المناسبين و ضع نفسك فى مقدمتهم ففرصة الحصول على مقعد فى مجلس الإدارة لن تهبط أمامك على المائدة ، إتصل بقسم الموارد البشرية في مؤسستك و إتصل بأعضاء مجلس الإدارة و أعرب عن إهتمامك ، بيع نفسك فى الملعب اللى بيسلط الضوء على مهاراتك و خبراتك و وضح أسباب رغبتك فى ذلك ( يجب الحرص فى هذه الخطوة فى المنظمات المصرية لأن غالبيتها تعتمد على التزكية الشخصية ) و إظهر وعيك للتحديات التي تواجه منظمتك و شغفك للتعامل معها ( من الأفضل أن تترك الناس في شك عن سبب رغبتك فى مقعد فى مجلس الإدارة ) .

نصيحة
حاول أن تحافظ على العلاقات الجديدة بحيث تكون في مقدمة عقول أعضاء مجلس الإدارة عندما يصبح مقعد على الطاولة العليا متاح .

النقاط الرئيسية

- تتولى المجالس إدارة المنظمات و الإشراف على صحتها المالية و التنافسية و التعرض للمخاطر و إتخاذ القرارات الإستراتيجية ، و قد يكون العرض مغرى لحياتك المهنية ، لكن كن متأكد من إلتزامك بالوقت و المسؤوليات القانونية و لا يوجد ضمان لحصولك على مقعد فى مجلس الإدارة .

- حصولك على مقعد فى مجلس الإدارة ممكن يكون عملية طويلة و غير مؤكدة و لكن هذا يتيح لك فرصة لتحسين مهاراتك و خبراتك لتتناسب مع التي يحتاجها مجلس مؤسستك أكثر من غيرها ، السعى فى التقدم الوظيفي و خبرة مجلس الإدارة الخارجية تسمح لك بإكتساب مهارة التعبير عن إهتمامك .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox