مؤشر رأس المال القيادي - بيزنس بالمصرى | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

تحديثات

الخميس، 30 نوفمبر 2017

مؤشر رأس المال القيادي



وضع قيمة للقيادة

مؤشر رأس المال القيادى يقيس القيمة السوقية لقيادة مؤسستك ، تعتمد القيمة السوقية لمؤسستك على أشياء كثيرة منها العوامل التي يمكن قياسها و الإهتمام بها مثل الربحية و الأصول و الأرباح لكن مستثمرين كثير يبحثون عن المناطق المختفية منك ، إنهم يراقبون قيادتك لأنهم يدركون أن القيادة الفعالة تنتج نتائج مالية بمعنى أنهم يحاولون وضع قيمة سوقية للقيادة .

هل يمكن وضع قيمة ملموسة على العناصر غير الملموسة مثل الصفات القيادية الشخصية و الثقافة التنظيمية و إدارة المواهب ؟

مؤشر رأس المال القيادى أداة جديدة تهدف إلى إعطاء المستثمرين و المنظمات إطار محدد و ملتزم للقيام بذلك ، في المقالة دى ننظر لأصول مؤشر رأس المال القيادى و طرق إستخدام المستثمرين و المنظمات له و ما يمكن للقادة القيام به لتعزيز مؤشرات تصنيفهم و طرق الإستفادة منها لصالح مديري الفرق .

ما هو مؤشر رأس المال القيادي ؟

أراد Dave Ulrich أستاذ إدارة الأعمال في كلية Ross في جامعة Michigan أنشىء أداة قال إنها ستقيم القيادة من خلال عيون المستثمرين لتحديد قيمة الشركة بشكل كامل و أدت أبحاثه إلى كتابه مؤشر رأس المال القيادي The Leadership Capital Index عام 2015 يوضح بالتفصيل طريقة تقييم القيادة بنفس الطريقة التي يتم بها تقييم المؤشرات المالية مثل وكالة Moody's و Standard & Poor's .

مؤشر رأس المال القيادى يحدد مجموعة من المهارات القيادية و الكفاءات و السلوكيات التي فرضتها مؤشرات Ulrich من وجهة نظر المستثمرين و صممت هذه المراجعات لتقليل مخاطر الإستثمار في الشركات و توفير وسيلة أكثر موثوقية لقياس القيمة المالية لقيادة المنظمة .

المستثمرين يهتمون لطريقة تشغيل المنظمة ، وجدت أبحاث Ulrich أن ما بين 25 و 30 % من قرار الإستثمار يعتمد على نوعية قيادة الشركة و ينقسم المؤشر إلى قسمين

القسم الأول - قيادة فردية .
القسم الثانى - قيادة مؤسسية .

و ينقسم كل قسم لخمسة مجالات للتقييم كما موضح أدناه

القيادة الفردية

القسم ده يركز على الناس فى مؤسستك و يدرس الصفات الشخصية و الكفاءات و يقوم بتقييم القادة أثناء الزيارات و المقابلات الميدانية و تحليل تقارير الشركات و أداء القائد و مؤشرات الأداء الرئيسية و نتائج 360 درجة ردود الفعل .

تلميح
يمكن للمؤسسات الإشتراك في تقييم رأس المال القيادى و يتم تنفيذ عمليات التدقيق بإذن من جميع الأطراف المعنية.

كما تقوم هذه المجموعة بمراقبة مدونات الأعمال و وسائل التواصل الإجتماعي للمعرفة عن سمعة القائد و مدى تنفيذ الوعود للعملاء و الموظفين و مراقية نظامه الغذائي وعادات نومه و يتم تحليل كل هذا و يقيم عليها من 5 و نعرض 5 مجالات للتقييم فى هذه المجموعة من خلال الجدول أدناه .

الجدول 1 - مؤشر رأس المال القيادي لتقييم القيادة الفردية



مجال التقييم

الوصف
التقييم
(1 منخفض ، 5 مرتفع)
1
الكفاءة الشخصية
قدرة القائد على دوره القيادى ، هل له طابع الصحيح و السلوكيات و النزاهة ليكون قائد فعال ؟

2
الإستراتيجية
هل لديه فكرة واضحة عن الإتجاه المستقبلي للمنظمة ؟

3
الإنجاز
هل يتابع الخطط و الإستراتيجيات و ينفذها ؟

4
موهبة الإدارة
هل يجد و يطور و يحتفظ بقوة عاملة قوية و مختصة ؟

5
سمعته فى القيادة
هل يتصرف بطريقة تناسب توقعات العملاء فى الشركة ؟
ما مدى فاعليته في الإستجابة لظروف السوق المتغيرة ؟


المجموع
 1 - 5


القيادة المؤسسية

قادة مؤسستك الرئيسيين لهم نقاط قوتهم و مواهبهم و نقاط ضعفهم أيضاً لكن مؤشر رأس المال القيادي يصنف فعاليتهم كفريق واحد و يحلل النظم التي وضعوها لإدارة و تطوير القيادة داخل المنظمة و ما إذا كانت قد خلقت و ترقى إلى ثقافة مشتركة و مجموعة من القيم للمنظمة ، مؤشر مؤشر القيادة المؤسسية به 5 مجالات و التي يمكنك أن ترى في الجدول أدناه .

الجدول 2 - مؤشر رأس المال القيادي لتقييم القيادة المؤسسية


مجال التقييم

الوصف
التقييم
(1 منخفض ، 5 مرتفع)
1
الثقافة
ما درجة فعالية و إلتزامه بالقيم المؤسسية فى طريقة قيادته و إدارته في المنظمة ؟

2
إدارة المواهب
ھل یستثمر فریقه في تحدید و تطویر الأشخاص ذوي الإمکانیات القیادیة ؟

3
إدارة الأداء والمساءلة
هل قام فريق القيادة بإنشاء نظم فعالة لإدارة الأداء و هل يحفز الناس على تحقيق أهدافهم ؟

4
إدارة المعلومات
هل يقوم فريق القيادة بتعزيز تدفق المعلومات بفاعلية ؟
هل تصل المعلومات الصحيحة للأشخاص المناسبين و الأماكن المناسبة في الوقت المناسب ؟

5
إدارة العمل
هل أنشأ فريق القيادة منظمة ذات ممارسات عمل فعالة تقدم السلع أو الخدمات التي تلبي إحتياجات عملائها ؟
هل هي قادرة على الإستجابة لظروف العمل المتغيرة ؟
ما مدى فاعليته في الإستجابة لظروف السوق المتغيرة ؟

المجموع
 1 - 5

طريقة إستخدام مؤشر رأس المال القيادي

هذا النموذج يعطى للمستثمرين المحتملين أداة مفيدة لمساعدتهم على إتخاذ القرارات لكن السؤال هنا ، ما قيمة المؤسسة و قادتها و المديرين و الناس ؟
الجواب هو يعطيهم القدرة للحصول على دعم المساهم المالى و التعرف على القيمة السوقية للمنظمه .

إذا كنت تعرف ما يهتم به المستثمرون و الصفات القيادية التي يبحثون عنها ممكن تكتسبها و تشتغل عليها لأن مؤشر رأس المال القيادى يحدد نقاط القوة و الفشل في القيادة الفردية و المؤسسية ، الآن يمكنك جعل مؤسستك أكثر جاذبية للمستثمرين من خلال تحسين جودة قيادتها عن طريق 6 أشياء أدناه .

تلميح
ممكن تستخدام الخطوات الـ 6 أو تسعى لتنفيذها من مديري الفرق ، الإستراتيجيات و التقنيات أدناه هتعزز فاعلية المديرين و هتساعد فى تطوير مهاراتهم القيادية .

1. تطوير قادة المستقبل

مؤشر رأس المال القيادى يؤيد القادة و المنظمات التى تسعى لخلق المزيد من القادة الجيدين و يساعد على تحديد و رعاية القادة المحتملين ثم وضعهم في المواقف لإستخدام أفضل مواهبهم و يصف المؤشر القادة الذين يهتمون بالموهوبين و يقومون بجذبهم كالمغناطيس !

2. الإستماع للعملاء

إسأل عملائك كيف يرونك من خلال تجربتهم معك ؟

تعرف من خلال مقال خريطة تجربة العملاء Customer Experience Mapping متابعة عملاؤك من خلال تجربتهم معك و معرفة مدى تطابق علامتك التجارية مع قيم و معتقدات عملاؤك و يؤمن Dave Ulrich بأن ثقافة المنظمة تعبرعن هويتها في أذهان أفضل زبائنها .

مهم جداً وضع إستراتيجية فعالة للتواصل الإجتماعي للتواصل مع عملائك و الإرتقاء للقيم و السلوكيات التي تروج لها فى الإنترنت ، مؤشر رأس المال القيادى يحلل الشبكات الاجتماعية لمعرفة مدى تطابق الرسائل و المشاركات مع السمعة التي تريدها .

3. الإستثمار في التدريب

أعط الناس الأدوات و الموارد التي يحتاجونها لتلبية إحتياجات العملاء و رغباتهم و ده يشمل برامج التدريب على القيادة و طريقة تنفيذك لوعودك للعملاء ، مقالنا تقييم إحتياجات التدريب يوضح إستراتيجيات رائعة لتحديد من و ماذا و كيف تقدم التدريب لفريقك .

4. كن قائد أو مدير أناني !

Ulrich ينظر في كم مرة يقول القائد نحن بدلاً من أنا ، الإحتفال بإنتصاراتك تظهرك أنانياً و ليس موضوعياً كقائد أو مدير لأن القيادة الجيدة و إدارة الناس هى جعل الآخرين يشعرون بالنجاح و مشاركة النجاحات مع الجميع .

5. دعوة المستثمر

القيمة السوقية للشركة تأتي من الأصول غير الملموسة مثل نوعية القيادة فينبغي أن يحاول القادة إعطاء عوامل غير ملموسة مزيد من التعريف فالمؤشر نفسه يأخذ غير ملموس قيمة القيادة و يكسر ذلك إلى عناصر قابلة للقياس في القسمين المذكورين أعلاه ، و يمكن لمنظمة أن تدعو المستثمرين و أصحاب المصلحة الآخرين للمشاركة في إنشاء و تسهيل و المشاركة في عملية تطوير القيادة حتى يحصلوا على القيادة التي يريدونها .

6- عقد إجتماعات إيجابية

هناك أساليب أساسية لإدارة الإجتماعات بفاعلية و مع ذلك نجد أن مؤشر رأس المال القيادي يشير إلى أكثر من مجرد تفعيله هذه الأساليب لأنه يقيمك من حيث مدى إشراك الناس في الإجتماعات و شعروهم بعد الإجتماع ، لأنك بهذا المؤشر لن تهتم بكيفية توجيه فريقك نحو أهداف الإجتماع لكن هتهتم بطريقة خلق جو إيجابي في هذه الإجتماعات .

ملحوظة
نسخ و إستخدام مؤشر رأس المال القيادي يتم بإذن من البروفيسور Dave Ulrich .

النقاط الرئيسية

- مؤشر رأس المال القيادي هو إطار مصمم لإعطاء المستثمرين قيمة قابلة لقياس القيادة و تم تطويره من البروفيسور Dave Ulrich بعد أن كشف بحثه أن نوعية قيادة المنظمة تمثل 30 % من قرار المستثمر بالدعم المالى .

- مؤشر رأس المال القيادى ينقسم إلى قسمين ( فردي و مؤسسى ) و كل واحد منهم به 5 معايير للتقييم .

- مؤشر رأس المال القيادى يساعد المستثمرين للتحديد القيمة السوقية للمنظمة بدقة و تستخدمه المنظمات لتحسين طرق قيادتها و أنظمتها ليعطى المستثمرين المزيد من الثقة و تعزيز القيمة السوقية .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox