نظرية Schein توضح أن لكل شخص مهنة مهيمنة عليه و من خلال تحديد نقاط الإرتكاز الأساسية لمهنة معينة ، ممكن تحدد المهن و الأدوار اللي ممكن توفر لك الإرتياح ، فإذا كانت الخدمة هي نقطة الإرتكاز فى حياتك المهنية ، ممكن تختار المهن اللي فيها خدمة للآخرين و إن كنت تفضل الإدارة فممكن تمارس إدارة الناس من خلال مجموعة أخرى متنوعة من الصناعات و فى العديد من الوظائف .


إكتشف ما يلهمك و يحفزك في حياتك المهنية - بيزنس بالمصرى
إكتشف ما يلهمك و يحفزك في حياتك المهنية - بيزنس بالمصرى
إكتشف ما يلهمك و يحفزك في حياتك المهنية - بيزنس بالمصرى
تحديد نقطة الإرتكاز فى وظيفتك بنظرية Schein

ممكن تكون قررت مرة واحدة فى حياتك العمل بمهنة معينة و بالفعل حصلت على هذه الوظيفة و قررت البقاء فيها مدى الحياة ، دعنى أقول لك أن الأمر لم يعد كالسابق ، عشان كده إستبدل مفهوم التوظيف مدى الحياة بمفهوم الحصول على فرص عمل ، و ده معناه أنه لا يمكن الإعتماد على أصحاب العمل للحفاظ على عملك فأنت وحدك المسئول عن تطوير و تنمية حياتك المهنية .

بالتأكيد الإدارة و التخطيط فى الوظائف تحدى فى حد ذاتهم لأنك عشان تبقى راضى ووفى تجاه عملك ، هتحتاج تأقلم نفسك مع طموحاتك فى التطوير الوظيفي عشان تحقق الرضا الوظيفى .

التطور الوظيفي ليس فقط إكتساب المهارات و المعرفة اللي هتحتاجها للترقى داخل شركة واحدة ، التطوير الوظيفي اليوم يدور حول تحقيق المرونة و التقييم المستمر و تطوير مهاراتك عشان تكون قابل للتوظيف و تحقق الرضا و الوفاء الوظيفى على المدى الطويل بغض النظر عن نوع عملك أو نوع الصناعة التي تعمل فيها .

عشان تحقق المستوى ده من المرونة هتحتاج يكون عندك إحساس قوى بذاتك و تعرف من أنت و ما تريد من عملك ، بالتأكيد الناس لا يحركهم نفس الدافع و طموحاتنا تختلف إختلاف كبير عن بعض فبعض الناس تزدهر فى الإبداع و الإبتكار في حين أن الآخرين يفضلون الإستقرار و الإستمرارية ، ممكن التحدي و التأقلم المستمر مهم لشخص في حين أن التوازن بين العمل و الحياة أمر بالغ الأهمية لآخر .

عشان تدير حياتك المهنية بشكل فعال هتحتاج لمعرفة الأشياء اللى بتستمتع بها و هتحتاج لفهم سبب عملك هذه الوظيفة و هتحتاج لمعرفة خصائص العمل اللي تجعل المهمة ممتعة و مثيرة للإهتمام و محفزة لك ، و لمساعدة الناس على الإجابة عن هذا السؤال حدد Edgar Schein المتخصص في علم النفس التنظيمي و ديناميكيات الحياة المهنية 8 نقاط مهنية و هى بمثابة نقاط إرتكاز أساسية تساعدك فى تحديد النقاط السابق ذكرها و أسماها Career Anchors .

فهم نظرية

نظرية Schein توضح أن لكل شخص مهنة مهيمنة عليه و من خلال تحديد نقاط الإرتكاز الأساسية لمهنة معينة ، ممكن تحدد المهن و الأدوار اللي ممكن توفر لك الإرتياح ، فإذا كانت الخدمة هي نقطة الإرتكاز فى حياتك المهنية ممكن تختار المهن اللي فيها خدمة للآخرين و إن كنت تفضل الإدارة ، ممكن تمارس إدارة الناس من خلال مجموعة أخرى متنوعة من الصناعات و فى العديد من الوظائف .

حدد Schein ثمانية نقاط مهنية أساسية تساعد الناس على إختيار واحدة من بيئات العمل هذه و الفكرة هنا فى تحديد الصفات و الميول المهيمنة عليك ثم تحديد المواقف اللي هتساعدك فى تحقيق الإرتياح .

النقاط الأساسية الـ 8 هى

1. التقنية أو وظيفية

هؤلاء الناس يرون أنفسهم جيدين جداً فى عمل الأشياء و التقنية هنا لا تعني إستخدام التكنولوجيا لكن المقصود بها أنهم محترفون و ذو مهارة عالية أو خبراء في مجال معين ، الناس هنا بتتألق فى تحسين المهارات و تتمتع فى البيئات الصعبة لإظهار مهاراتهم و خبراتهم .

نوع العمل الذي يسعى إليه هؤلاء الأشخاص ممكن يكون في أي تخصص أو صناعة أو منظمة و المفتاح لهولاء الأشخاص هو أن يكونوا فى بيئة قادرين فيها على إظهار مواهبهم بإستمرار و فرص تعليم و توجيه الآخرين جذابة لهم جداً .

2. الإدارة العامة

وعلى النقيض من التقنيين هم الناس اللى بيحبوا فى الإدارة عامةً لأنهم يرون أن التخص هام جداً ، هؤلاء الناس لا يريدون أن يكونوا خبراء بل يريدون أن يعمل الخبراء لديهم أو تحت إشرافهم فهم يتمتعون بالتفويض و التدريب و حل المشاكل و التوجيه و التعامل مع الناس ، هؤلاء الأشخاص تحليليين و لديهم مهارات متطورة مع الأشخاص و يمكن العثور وظيفة مدير في جميع الصناعات و الأنواع التنظيمية و المفتاح لتحفيزهم هو القيادة و المسؤولية و التعاون .

3. الحكم الذاتي أو الإستقلال

هم أشخاص يفضلون العمل في بيئات تحكمها قواعدهم و معاييرهم الخاصة و يحبون العمل بشكل مستقل عن الآخرين لأنهم يريدون السيطرة على العمل الذي يقومون به من البداية إلى النهاية و يسعون إلى تحقيق الذات و الإمتنان بما أنجزوه بأيديهم .

الأشخاص فى نقطة الإرتكاز دى هم الأنسب للمناصب حيث يتم إعطاء مجموعة من التوقعات البدء فى إنجازها و تشمل الخيارات المهنية الجيدة و الإستشارات و العقود أو العمل فى مشروع .

4. الأمن أو الإستقرار

هؤلاء يفضلون تفادي المخاطر و يفضلون البيئات الهادئة المستقرة و القابلة للتنبؤ و يشعرون بالرضا عند أداء وظائفهم بكفاءة ، يحبون العمل في شركات منظمة للغاية حيث تكون القواعد و التوقعات واضحة و يفضلون البقاء مع نفس صاحب العمل حتى التقاعد و غالباً يعملون فى الشركات الكبيرة و المركزية و في المنظمات الحكومية و يقومون بالعمل الأقل أهمية حيث الأجور الزهيدة مقابل الأمان و الإستمرارية .

5. ريادة الأعمال و الإبداع

أشخاص مبتكرين و مبدعين و يتمتعون بالنشاط و يعبرون عن إبداعهم من خلال بدء أعمال جديدة ، هم رجال الأعمال يحبون قيادة المشاريع الجديدة و الإتجاهات الجديدة للمنظمة ، هؤلاء يقدرون الملكية على عكس الذين يحبون من يحبون الحكم الذاتى و  الإستقلالية لأنهم يحبون العمل مع الآخرين و تدشين المواهب اللي محتاجينها لتنفيذ حلمهم أو توجيهم لتحقيق ثمارها .

غالباً ما الذين يفضلون الإبداع الريادي ، الثروة غالباً تكون مقياس للنجاح بالنسبة لهم و يجب أن تكون بيئة العمل ديناميكية متحركة مليئة بالأحداث لأنهم يشعرون بالملل بسرعة ، هؤلاء الناس لا يهدئون و ينزعجون إن لم يخلقوا شيء جديد .

6. الخدمة أو التفاني

الرغبة في خدمة الآخرين هى سمة هذه الفئة ، يحفزهم العمل الذي يعكس مجموعة من القيم الأساسية حتى لو كان هذا العمل لا يتصل مباشرة بمواهبهم ، يحددون الهدف من عملهم قبل العمل نفسه و ينظرون إلى عملهم على أنه إمتداد لقيمتهم و يتواجد هؤلاء الأشخاص في المهن المساعدة و في المنظمات الغير هادفة للربح ، يجذبهم قطاع الخدمات العامة و الموارد البشرية داخل المنظمات و تقديم المشورة و التمريض .

7. التحدي

يستمتعون بحل المشاكل و تلبية التحديات فهي تنافسية للغاية و عرض العقبات و الفرص لإختبار أنفسهم و نرى كيف جيدا أداء "ريادة الأعمال الإبداع" أنواع الحصول على بالملل بسهولة لكن دافع التغيير من أجل البقاء هو حافزهم و لديهم دائما أكثر من مهنة واحدة في حياتهم و غالباً يغيرون وظائفهم .

بيئة العمل التي تناسبهم تكمن فى المنافسة و الجهد الفردي بقوة و المبيعات و الوظائف المرتبطة بالمخاطر و الدقة و العمل تحت الضغط الشديد .

8. نمط الحياة

العمل ليس سوى جزء من حياته و القدرة على تحقيق التوازن بين العمل و الأسرة و الترفيه أمر بالغ الأهمية و يختارون المواقف التي تمكنهم من تحقيق هذا التوازن ، يرفضون الفرص التى تنتقص أجزاء أخرى من حياتهم و غالباً يريدون السفر أو أداء العمل التطوعي .

مبدئهم فى الحياة هو العمل من أجل العيش و يسعون للعمل فى المنظمات المريحة و السهلة و يحبون عادة التنقل فى المناصب و الأدوار أو العمل بدوام جزئي لأنهم يعملون لفترة طويلة بما يكفي لجلب المال الكافى لمغامرتهم القادمة .

كيف تستخدم هذه الأداة

Schein's Career Anchor تعطيك توجيهات مفيدة عند إعداد خطتك للتطوير الوظيفي من خلال مقارنة نفسك و قيمك و دوافعك ، و عن طريقها تحصل على شعور أفضل بكثير مع نوع العمل الذى تقوم به مما يشعرك بالارتياح  بدلاً من محاولة للتأقلم على مهنتك ، نموذج Schein وسيلة لتحديد المهن أو الأدوار المناسبة لك .

الخطوات التالية تظهر لك طريقة إستخدام نموذج Schein فى تطوير حياتك المهنية

1. أكتب قائمة الأدوار
التى عملت بها سابقاً و التى تعمل بها حالياً فى حياتك المهنية فى الشكل أدناه .

الأدوار
القيم و المحفزات

النقاط
الإيجابية

النقاط
السلبية
الإيجابيات
السلبيات

2. في عمود القيم و المحفزات
- أكتب فى عمود الإيجابيات الخصائص التى تحبها فى كل دور قمت به ، أكتب ما تجده ذات قيمة لك و ما يحفزك فى عملك ، هل تستمتع ببعض المهام أو الثقافة أو أهداف المنظمة أو الناس أو أوقات العمل .
- فى عمود السلبيات أكتب الأشياء التى لم تعجبك و تحبطك فى كل وظيفة أو دور .

3. راجع أوصاف الشخصيات الثمانية بطريقة Schein's Career Anchor و حدد الآتى
- ما يصف قيمك الإيجابية و ما يحفزك .
- ما هى أكثر ما يصف قيمك السلبية و محفزاتك ؟

4. حلل قوائمك التى كتبتها 
عن الأنماط و الخصائص الإيجابية و السلبية المشتركة و طابقها بالنقاط الثمانية لـ Schein .

و الآن حان وقت المفاجآت !

- ما هى الوظيفة المناسبة لطبيعة شخصيتك ؟
 أحياناً لا تكون الوظيفة التى شعرت بها تناسبك هى المناسبة لقيمك و دوافعك .

كثيراً ما نجد 2 أو 3 نقاط إرتكاز عشان كده القرار قرارك ، ممكن تعيد قراءة أوصاف الشخصيات الثمانية و تختار أكثر واحدة تناسب قيمك و محفزات اللي حددتها .

5. بمجرد تحديد نقطة الإرتكاز 
ممكن تستخدم المعرفة دى في صياغة خطتك للتطوير الوظيفي و تحديد الأهداف في حياتك المهنية أو تحليل المشاكل أو الفرص فى موقعك او دورك الحالي .

تلميح
فرصة الإدارة قد لا تتوفر فى بداية حياتك المهنية و بالتالي الإيجابيات و السلبيات ترتبط بنقطة الإرتكاز التقنية أو الوظيفية ، إذا تغيرت أولويات الحياة و كنت فى نقطة الإدارة العامة  فقد تكون فى نقطة لايف ستايل أو نمط الحياة .

كن مرن مع نظرية Schein's Career Anchor و إستخدامها للتوجيه و كواحد من المساعدات لخطتك فى التطوير الوظيفي

النقاط الرئيسية

- نقاط الإرتكاز الأساسية التى يعتمد على Schein هي واحدة من الأدوات المحترمة التي تساعدك على العثور على إتجاه حياتك المهنية و تمنحك التفكير في تطوير حياتك المهنية و تعتبر نقطة إنطلاق لتخطيط حياتك المهنية .

- من خلال فهم ما يدعم نجاحك و الرضا الوظيفي ستكون في وضع أفضل بكثير لتكييف نفسك مع عالم متغيرو تطوير المهنة التي تمنحك الرضا الحقيقي و الوفاء .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة