تحديثات

السبت، 11 نوفمبر 2017

إضافة قيمة لنفسك فى عملك



طريقة إضافة قيمة و فهم طريقة المشاركة الفعالة - بيزنس بالمصرى
طريقة إضافة قيمة و فهم طريقة المشاركة الفعالة - بيزنس بالمصرى
كيف تكون لمشاركاتك قيمة ؟!
يتم التعاقد معك للعمل فى الشركة لتحقيق نتائج و يجب تؤثر النتائج دى على النتيجة النهائية و إن لم تفعل ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر فكيف يمكن للشركة التمسك بك ؟

بقائك فى منظمة لفترة طويلة أو أنك لا تخطىء لا يعني أنك تضيف قيمة حقيقية ، لإضافة قيمة تحتاج لإحداث تأثير إيجابي كبير على نجاح مؤسستك و بالنسبة لمعظم الشركات فإن هذا النجاح يُتَرجم إلى الربحية .

فى بعض المنظمات الغير هادفة للربح و الحكومة يكون قياس النجاح بأشياء أخرى غير الربح مثل مساعدة الناس أو تحسين البيئة  لإضافة قيمة و عشان تعمل لنفسك و لمؤسستك قيمة ركز على الطريقة اللي بتتبعها منظمتك لقياس النجاح أو الإنجاز .

أهمية القيمة ؟

الحياة في العمل ممكن تكون غير مستقرة عشان كده التفكير في القيمة اللى ممكن تحققها ممكن يكون أهم شيء  ممكن تعمله ، أنا معاك إن الخبرة مهمة و الولاء و التفاني و أخلاقيات العمل ، كل القيم دى وحدها لا تكفي لضمان الإستمرار في العمل في المستقبل .

ممكن تعمل فى عد الأوراق لفترة طويلة و ممكن تقابلك صعوبات طبعاً مهما كان العمل بسيط لأن مفيش عمل يخلو من وجود صعوبات ، ممكن لا يشعر بك أحد فى عملك مع أن عملك ده يعتبر من أساسيات الشركة و الإنتاج حتى و لو بسيط و أنت فى الطبيعى عايز تحافظ على عملك حتى لو كان عمل مرحلى فى حياتك فليه ما تضيف قيمة فيه ، خاصة أن المنظمات دائماً عايزه تعمل بفاعلية و كفاءة عشان كده تأكد من أن طريقتك و عملك يخلق قيمة و إن كانت طريقتك لا تضيف قيمة ممكن تتعلمها بشكل مباشر لتحقق النجاح لمؤسستك و بسرعة !

لو عايز بجد تضيف قيمة حقيقية لعملك أجعل أولوياتك الأولى و أكبر جزء من وقتك مركز على الأنشطة اليومية التي تؤثر مباشرة في النتيجة النهائية ، لما تضع الأهداف و تحدد الأولويات مع وجود كفاءة ساعتها فعلاً هتحس إنك قيمة بحد ذاتها .


تحديد مساهمات القيمة المضافة

تعد إضافة قيمة إلى النتيجة النهائية لمؤسستك بسيطة و فى نفس الوقت معقدة و ممكن تعلم حاجتين عشان تحققها فى المؤسسات الربحية

1. زيادة الإيرادات .
2. إنخفاض التكلفة .

تحملك لمسؤولية المشاركة هو المقصود لأنها تسمح لك بكسب المال ، تطوير وعيك و رغبتك في مساعدة منظمتك أنها تعمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة هو مفتاح النجاح على المدى الطويل .

مندوبي المبيعات من السهل نسبياً قياس نجاحاتهم لأنها مرتبطة بالأرباح ، لكن بالنسبة للآخرين ممكن تكون الأمور غير واضحة جداً عشان كده حتى لو كان عملك بعيد عن تحقيق الإيرادات المباشرة أو خفض التكاليف المفروض يكون عندك توقعات للربح و الخسارة .

إبدأ بوصف وظيفتك
ما هو الهدف العام من عملك ؟
أذكر الهدف ده بطريقة تتعلق بعنصر من عناصر النتيجة النهائية

هدف مدير المشروع هو إنجاز المشاريع بنجاح في الوقت و بالميزانية المحددين فالنتيجة النهائية واضحة و بالرغم من الوضوح ده موظف الإستقبال ممكن جداً ما يكون عارف العلاقة دى لأن هدف موظف الإستقبال هو الرد على الهواتف و تلقي الإستفسارات و توجيه العملاء ، بالرغم من بعد هدف مدير المشروع و موظف الإستقبال إلا أن الهدف العام واحد و هو التسليم فى الوقت المحدد بالإستجابة للعملاء في الوقت المناسب و تحسين الخدمة الشاملة ثم الاتصال بهم إن لزم الأمر بدون تأخير فإذا كان موظف الإستقبال لا يعمل بشكل جيد و بالكفاءة المطلوبة حتماً سيعاني مدير المشروع مع الميعاد النهائى .

بمجرد ربط هدفك بالهدف العام و تقييم جميع أنشطتك لتحديد قيمتها هتركز على الأنشطة اللي لها صلة مباشرة بالربحية و ستتضح لك أنشطتك التي تحتاج لدعم و تعزيز ، أضف المزيد من القيمة و تأكد من أن الأشخاص حولك يفهمون قيمة عملك !

أمثلة على المساهمات ذات القيمة المضافة

الأمثلة دى هتساعدك على التفكير في كيفية إضافة قيمة لمؤسستك

- مثال 1 

مدير المشروع في شركة الخدمات المالية هو المسؤول عن تقديم البنية التحتية للمنتجات الجديدة .
إن كنت مدير مشروعات فى هذه الشركة فكيف ستضيف قيمة ؟

جـ. مدير المشروع يعطي مندوبي المبيعات منتجات جديدة للبيع مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات و لهذا السبب ممكن لمدير المشروع إضافة قيمة من خلال تقديم المشاريع بسرعة و بدقة لإطلاق المنتجات الجديدة و تسويقها في أقرب وقت ممكن .

- المثال 2 

1. محاسب مسؤول عن تقديم تقارير الإدارة لكبار المديرين .
كيف يمكن خلق قيمة مضافة له ؟

2. يريد المديرين الأقدم أن يتخذوا خيارات إستراتيجية مستنيرة .
كيف يمكن خلق قيمة مضافة هنا ؟

جـ1. يجب أن يركز المحاسب على التقارير واضحة و دقيقة و في الوقت المناسب و أن يكون فحص النظم الحالية لتحسين الكفاءة هدف كبير للمحاسب .
جـ2. يمكن للمديرين الكبار الإكتشاف و التركيز على المنتجات و الأسواق المناسبة لتؤدي إلى زيادة الإيرادات .

- مثال 3 

إستشارى مسؤول عن تقديم خدمات الدعم للمدير التنفيذي . 
كيف يمكن خلق قيمة مضافة ؟
جـ. الإستشارى يحرر المدير التنفيذى من المهام الصغيرة أو الروتينية و ده معناه أنه يركز على إضافة المزيد من تنظيم الوقت و الأولويات لعمل المزيد فى وقت أقل .

- مثال 4 

1. مدير المستودع هو المسؤول عن ضمان شحن جميع الطلبات في الوقت المحدد و أن البضائع يتم تعبئتها بشكل صحيح .
كيف يمكن خلق قيمة مضافة ؟

2. الزبائن راضون .
كيف يمكن خلق قيمة مضافة ؟

جـ1. النظر في تأثير هذه الوظيفة على التحكم في التكلفة إذا كانت المنتجات معبأة بشكل غير لائق وهناك تلف أو الكسر يجب أن ترسل بدائل و بالتالي زيادة التكاليف إذا تمت تعبئة الطلبات بشكل غير دقيق يتم إرجاع السلع و زيادة التكاليف نتيجة إعادة تخزين العناصر و من ثم شحن تلك الصحيحة و إذا أسيء إدارة الطلبات فإن ذلك سيؤدي إلى عدم رضا العملاء و فقدان الإيرادات فعندما يركز مدير المستودع على دقة النظام تزداد قيمته بسبب تقليل نسبة الهالك و التكلفة .

جـ2. زيادة طلب العملاء يعني زيادة الإيرادات .

ملحوظة
حدد التكلفة التقريبية لكل ساعة لشركتك و عادة ما تكون أعلى بكثير مما تتصور خاصة عندما تقوم بتضمين الضرائب على الرواتب و المساحات المكتبية و تكاليف المعدات !

معرفة الرقم الفعلي ممكن يساعدك فى التركيز على الأولويات ذات القيمة المضافة ، ممكن تقرأ عن طريقة تقدير ثمن وقتك و و قت شركتك .

النقاط الرئيسية

- كثيراً ما يوجد طرق يمكنك بها إضافة قيمة داخل مؤسستك .

- فكر في الربح و الخسارة بغض النظر عن موقفك و إسأل نفسك على القيمة اللي أضفتها و لا تفترض أن مجرد إظهار عملك و القيام بما هو متوقع هيكون كافي لضمان نجاحك فمع توفير النفقات و إعادة الهيكلة حتماً ستكون فى مأزق .

- إتباعك لطريقة تحمل المسؤولية المالية لعملك هتشعرك أنك أكثر ثقة بأهداف و مواقف الكثير من حولك .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox