تحديثات

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

نظريات القيادة الأساسية



لماذا ينجح بعض القادة و يفشل البعض الآخر؟
لا يوجد مزيج سحري من الخصائص التي تجعل القائد ناجح لأن صفات القائد تختلف حسب الظروف المحيطة و لا يمكنك أن تتعلم أن تكون قائد فعال ، هتحتاج فقط لفهم الطرق المختلفة للقيادة لإستخدام الطرق الصحيحة المناسبة لك .

أحد طرق الصحيحة لتعلم القيادة هى معرفة نظريات القيادة الأساسية و التي تعتبر العمود الفقري لفهم القيادة ، من خلال المقالة دى هنكتشف الصفات و السلوكيات التي تشكل أساس القيادة الجيدة .

تلميح
مقالنا عن أنماط القيادة يكشف أساليب القيادة المشتركة التي ولدت من نظريات القيادة الأساسية و منها القيادة التحويلية و هى الأكثر فعالية في البيزنس .

النظريات الأربعة الأساسية

هذه أشهر 4 و هنكتشف بعض الأدوات و النماذج التي تنطبق مع كل واحدة

1. نظريات السمة - نمط القائد الجيد

تقول نظرية السمات أن القادة الفعالين مشتركين فى سمات شخصية و أن القيادة فطرية و السعى الغريزى وراء الجودة هو السبب و نحن نتعلم المزيد عن ما يمكن القيام به لتطوير الصفات القيادية داخل أنفسنا .

تساعدنا نظريات السمات على تحديد الصفات مثل النزاهة و التعاطف و التأكيد و المهارات الجيدة لصنع القرار و المرونة و هذه الصفات تساعد على قيادة الآخرين ، و مع ذلك إن زادت هذه الصفات بداخلك لا يوجد ضمان لنجاحك كقائد .

السمات هي السلوكيات الخارجية التي تنشأ من الأشياء الجارية داخل عقولنا و هذه المعتقدات الداخلية و العمليات مهمة للقيادة الفعالة ، ممكن تعرف أكثر عن الصفات و المهارات التي تحتاجها لتكون قائد جيد من خلال مقالاتنا من هو القائد الحقيقي و المستويات الخمسة للقيادة و ما هي القيادة .

2. النظريات السلوكية - ماذا يفعل القائد الجيد ؟

تركز النظريات السلوكية على طريقة تصرف القادة

- فهل يأمر القادة بما يجب القيام به و يتوقعون التعاون ؟
- أم أنهم يشركون فرقهم في صنع القرار للحصول على القبول و الدعم ؟

في الثلاثينات وضع كورت ليوين Kurt Lewin إطار يعتمد على سلوك القائد و قال أن هناك ثلاثة أنواع من القادة

1. القادة الأوتوقراطيون Autocratic leaders
يتخذون القرارات دون إستشارة فرقهم و هو مناسب عندما يجب إتخاذ قرارات سريعة فى عدم وجود ضرورة الحاجة للمدخلات و عندما يكون إتفاق الفريق ليس ضرورى لتحقيق نتائج ناجحة .

2. القادة الديمقراطيين Democratic leader
يسمح للفريق لتقديم المدخلات قبل إتخاذ قرار و رغم أن المدخلات تختلف من قائد لقائد إلا أن النمط ده مهم لما يتعلق الأمر بإتفاق الفريق لكن من الصعب إدارته لما يوجد الكثير من وجهات النظر و الأفكار المختلفة .

3 - قادة عدم التدخل Laissez-faire leaders
يسمحون للناس داخل الفريق بإتخاذ العديد من القرارات و ده مناسب جداً لما يكون الفريق قوى و لديه الخبرة و الدافع و لا يحتاج لمتابعة قوية لكن الأسلوب ده ممكن ينشأ قائد كسول أو غير مهتم و يؤدى لفشل هذا النمط من القيادة .

سلوك القادة يؤثر على أدائهم و أدرك الباحثون أن العديد من هذه السلوكيات القيادة مناسبة في أوقات مختلفة و أفضل القادة هم أولئك الذين يمكنهم إستخدام العديد من الأساليب السلوكية المختلفة و إختيار النمط الصحيح لكل حالة .

مقالنا قادة عدم التدخل مقابل الإدارة الجزئية ينظر في كيف يمكنك العثور على التوازن الصحيح بين أنماط الإستبدادية و عدم التدخل من القيادة في حين أن مقالنا عن شبكة  Blake Mouton الإدارية هيساعدك على إتخاذ قرار فى تصرفاتك كقائد إعتماداً على الإهتمام بمخاوف الناس و الإنتاج .

3. نظريات الطوارئ - كيف يؤثر الوضع على القيادة الجيدة ؟

فكرة أنه لا يوجد نموذج للقائد الناجح أدت إلى نظرية أن الوضع يحدد أفضل أسلوب للقيادة ، النظريات دى تحاول التنبؤ بالنمط الأفضل في أي ظرف من الظروف لما تحتاج لإتخاذ قرارات سريعة .

- ما هو النمط الأفضل لك ؟
- لما تحتاج الدعم الكامل من فريقك هل هناك طريقة أكثر فعالية للقيادة ؟
- هل ينبغي أن يركز القائد نحو الناس أم نحو المهام ؟

نظرية قيادة الطوارىء حاولت تجيب على الأسئلة دى و هناك نظريات معروفة للطوارىء منها نظرية House's Path-Goal و نموذج الطوارئ لفيدلر Fiedler's Contingency Model و ممكن تستخدم نموذج عملية القيادة Leadership Process Model لفهم كيف يؤثر وضعك على عوامل أخرى مهمة للقيادة الفعالة و كيف تؤثر على قيادتك .

4. نظريات السلطة و النفوذ - ما هى مصدر قوة القائد ؟

القوة و النفوذ في نظريات القيادة لهما طريقتين مختلفتين تماماً و هي تستند على الطرق المختلفة التي يستخدمها قادة القوة والتأثير لإنجاز الأمور .

 أبرز نظريات القوة و النفوذ هى نظرية الأشكال الخمسة للقوة French and Raven's Five Forms of Power و ده نموذج يوضح نوعين من القوة  و هما

- القوة الشرعية .
- القوة الشخصية .

مصدرين لقوة الشخصية هما الخبرة و المرجعية و هما مدى قبولك و جاذبيتك و يشير النموذج إلى أن إستخدام القوة الشخصية هو البديل الأفضل و أنه يجب أن تعمل على بناء قوة خبرتك و هى السلطة التي تأتي من خبيرتك الوظيفية لأن هذا هو المصدر الأكثر شرعية للقوة الشخصية .

قيادة المعاملات أسلوب آخر يستخدم القوة والنفوذ و تفترض هذ الطريقة أن الناس يفعلون الأشياء للحصول على المكافأة و ليس لأي سبب آخر لذلك يركز هذا الأسلوب على تصميم المهام و هيكلة المكافأت و هو بالطبع ليس الأسلوب الأكثر جاذبية من حيث بناء العلاقات و تطوير بيئة عمل محفزة و يستخدم القادة هذا الأسلوب لإنجاز الأمور اليومية و هو وسيلة فعالة للغاية للتأثير على فريقك .

أنماط القيادة الفعالة

كما ذكرنا أعلاه أن القيادة التحويلية أفضل أسلوب فى القيادة لإستخدامها في البيزنس ، القادة التحويليون يمتازون بالنزاهة و يعرفون طرق تطوير رؤية قوية و ملهمة للمستقبل و يحفزون الناس على تحقيق هذه الرؤية و يسعون دائماً لإيصال هذه الرؤى و يبنون فرق أقوى و أكثر نجاحاً .

أحياناً تحتاج لتكييف طريقتك لتناسب مجموعة معينة أو وضع معين و ده سبب ضرورة فهم الأساليب الأخرى ، مقالنا عن أنماط القيادة هيساعدك على النظرة العميقة فى الأنماط المختلفة اللى ممكن تستخدمها .

النقاط الرئيسية

- مع مرور الوقت ظهرت العديد من النظريات الأساسية للقيادة و هى أربع فئات رئيسية
1. نظريات السمة .
2. النظريات السلوكية .
3. نظريات الطوارئ .
4. نظريات السلطة والنفوذ .

- القيادة التحويلية هي الأسلوب الأكثر فعالية لإستخدامها في الأعمال التجارية و البيزنس و ممكن تصبح قائد أكثر فعالية من خلال تعلم نظريات القيادة الأساسية و فهم الأدوات و النماذج المرتبطة بكل واحده منها .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox