نموذج القيادة - بيزنس بالمصرى | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

تحديثات

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

نموذج القيادة



القيادة هي تحديد الإتجاه و مساعدة الناس على القيام بالأشياء الصحيحة فهى عملية طويلة الأجل تكون فيها جميع الإجراءات ذات نتائج عملية جداً ، نموذج القيادة لـ Dunham و Pierce هيساعدك على فهم سبب أهمية إتباع طريقة إيجابية مستدامة للقيادة ، المقال ده هنكتشف فيه سبب أهمية هذا النموذج و طريقة تطبيق النموذج على وضعك .

ما هو نموذج القيادة ؟

طور Randall B. Dunham و Jon Pierce نموذج القيادة و نشروه في كتابهم Managing عام 1989 أنظر للنموذج في الشكل 1 أدناه .

نموذج عملية القيادة - بيزنس بالمصرى
نموذج عملية القيادة - بيزنس بالمصرى

الشكل 1 - عملية القيادة

يبين النموذج العلاقة بين أربعة عوامل رئيسية تسهم في نجاح القيادة أو فشلها هم

1. القائد
هو الشخص الذي يتولى المسؤولية و يوجه أداء المجموعة .

2. المتابعون
هم الأشخاص الذين يتبعون توجيهات القائد فى المهام و المشاريع .

3. البيئة
هو الوضع الذي يتم فيه تنفيذ العمل ، ممكن يكون يوم عمل عادي أو مشروع طوارئ أو مهمة صعبة أو البيئة المادية أو الموارد المتاحة أو الأحداث فى المنظمة .

4. النتائج
هي نتائج الوصول لهدف معين أو تطوير منتج عالي الجودة أو حل مشكلة خدمة العملاء أو أشياء مثل تحسين الثقة و الإحترام بين القائد و الأتباع أو معنويات الفريق .

النموذج يوضح الطريقة التي تجمع بين القائد و الأتباع و البيئة للتأثير على النتائج و يوضح طريقة تغذية النتائج مرة أخرى للتأثير على القائد و الأتباع و البيئة و الأهم من ذلك أن النموذج يسلط الضوء على أن القيادة عملية دينامية و مستمرة عشان كده مهم جداً تكون القيادة مرنة إعتماد على البيئة و النتائج و الإستثمار بإستمرار في علاقتك مع أتباعك .

ممكن نموذج القيادة يساعدك على فهم

- كيف تؤثر أفعالك كقائد على أتباعك إعتماد على البيئة و النتيجة .
- كيف يتأثر أتباعك بك .
- كيف تؤثر البيئة و النتائج عليك و على أتباعك .

كل شيء يؤثر على كل شيء آخر و تتأثر الإجراءات السلبية بالتأثير السلبي على الأداء المستقبلي بينما الإجراءات الإيجابية تحسن الأداء المستقبلي .

تلميح
إستخدم Dunham و Pierce شكل مختلف بالرسم البياني يوضح نموذج القيادة ، الرسم البيانى موجود في الفصل التاسع من كتاب Leaders and the Leadership Process و ممكن تطلع على عملية القيادة التى شارك فيها جون بيرس .

طريقة تطبيق النموذج

Dunham و Pierce سلطوا الضوء على عدة طرق ممكن من خلالها تنمى نفسك كقائد و تنمي فريقك


1. تقديم ملاحظات منتظمة

أهم شيء فى نموذج القيادة هو أهمية تقديم ردود فعل جيدة feedback ليتمكن فريقك من النمو و التطور ، لما تعطي ملاحظات لفريقك ، فريقك هيؤثر على البيئة و هيساعد فى تحسين النتيجة و دى حاجة بتنعكس عليك و على فريقك بشكل إيجابى ، التغذية الراجعة المنتظمة هتساعدك على أخذ فريقك في الإتجاه الصحيح حيث تتغير النتائج و تتغير البيئة .

2. كن على علم بالإجراءات و ردود الفعل

يوضح النموذج أنه بغض النظر عن ما تفعله فإن قراراتك و سلوكك و إجراءاتك تؤثر بشكل مباشر على أتباعك ، لكل فعل رد فعل أنت و أتباعك و البيئة و النتيجة كلها مرتبطة معاً في علاقة ديناميكية  ومن المهم جداً أنك تحفظ هذه تستدعيها فى كل وقت .

هيكون فى عواقت وخيمة لو لو قلت شىء عديم الفائدة أو أنفعلت على عضو من أعضاء فريقك إن لم تعالج هذا الموقف فوراً و ممكن تكون إنخفاض الأداء أو إنخفاض الروح المعنوية أو زيادة التغيب عن العمل أو تسارع معدل دوران الموظفين و ده سبب وجيه في أهمية السيطرة على العواطف في العمل و أن تكون نموذج جيد للفريق .

3. قود بشفافية و موثوقية

إذا كانت العلاقة بين القائد و الأتباع مبنية على الثقة و الإحترام المتبادلين ، البيئة و النتائج هتتحسن للأفضل و إذا كانت العلاقة مبنية على العداء أو الإستياء أو الخوف حتماً سيتأثران بالسلب (البيئة و النتائج) .

فريقك يحتاج أن يثق فيك عشان كده مهم جداً تكون جدير بهذه الثقة فإذا كنت قائد يثقون فيه لأنك تفعل الشيء الصحيح ، سيريدون إِتِبَاعك و سيذهبون إلى أبعد الحدود لأجلك لأن علاقتك بهم أصبحت أكثر عمق و ده هيكون السبب فى نمو فريق العددى .

كونك جدير بالثقة في الإجراءات و العلاقات يعنى أنك تتعامل بنزاهة و تواضع ، الصفات دى تعطى الثقة فيك من فريقك و هتعزز علاقتك بهم ، بذل قصارى جهدك لدعم إحتياجات فريقك و إلتزامك بتنفيذ كلمتك معهم من الأشياء المهمة جداً أيضاً .

4. قود بالطريقة الصحيحة

في مجال الأعمال التجارية تعتبر القيادة التحويلية أفضل أسلوب للقيادة لأن القادة التحويليون يتمتعون بالنزاهة و يضعون أهداف واضحة و يتواصلون بشكل جيد مع أعضاء فريقهم و يشاركون الناس برؤية للمستقبل و هتحتاج أحياناً لإستخدام طرق القيادة المختلفة كى يتناسب أسلوب قيادتك مع اتباعك و النتيجة  و البيئة التى تقد فيها أتباعك .

5. توزيع المهام بوعى

- هل فريقك يستخدم مهاراتة و نقاط قوتة بشكل منتظم ؟

جميعنا سيكون أسعد لما نتمكن من إستخدام أقوى مهاراتنا بشكل منتظم و وضع المهام المناسبة لمهارات فريقك ، مقال أربعة أبعاد لعلاقات العمل و توزيع المهام تتكلم عن طرق وضع المهام المناسبة لمهارات فريقك الخاصة و وضعك الحالى .

6. التركيز على تطوير العلاقات

كقائد ، غالباً تعتمد على فريقك أكثر مما يعتمد هو عليك عشان كده يجب أن تكون علاقتك بهم مبينة على الثقة و الإحترام و الشفافية ، وطد علاقتك مع فريقك و هتكون من أفضل القادة .

توطيد علاقتك بفريقك يبدأ من تطوير ذكائك العاطفي اللى يعتمد على وجود صفات سبق ذكرها فكلما كنت على دراية بذاتك و بطريقة إدارة عواطفك و طريقة تصرفك تبعاً لقيمك و أخلاقك كلما كان ذكائك العاطفى رائع .

إظهر التعاطف مع أعضاء فريقك لأن لما فريقك يلاحظ تعاطفك كقائد معهم هيكون لديهم شعور أنك بجانبهم و أنك تستطيع رؤية الأشياء من وجهة نظرهم و ده شىء يعمق العلاقة بينكم و أخيراً كافىء الناس على العمل الجيد  حتى و لو بكملة بسيطة "شكرا" ، أكيد الكلمة البسيطة دى هتظهر لهم تقديرك و تعاطفك معهم .

النقاط الرئيسية

- نموذج القيادة يركز على الطبيعة الديناميكية و الطويلة الأجل للقيادة و يبين كيف تؤثر أفعالك و سلوكياتك على فريقك كما تؤثر أفعالهم و سلوكياتهم عليك .

- ممكن تطبق دروس من نموذج القيادة و هى

1. التغذية المرتدة المنتظمة لفريقك .
2. أن تكون على علم بالإجراءات و ردود الفعل .
3. قيادتك تكون شفافة و جديرة بالثقة .
4. القيادة بالطريقة الصحيحة .
5. توزيع المهام بوعي و ذكاء .
6. التركيز على تطوير العلاقة .

- نموذج القيادة يساعدك على رؤية الطبيعة المترابطة للقيادة و آثارها على المواقف و النتائج ، إستخدم نموذج القيادة لتكون على بينة من إجراءاتك و لتوطيد العلاقة مع فريقك .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox