تحديثات

الأحد، 3 ديسمبر 2017

بناء قوة الخبراء



بناء قوة الخبراء - بيزنس بالمصرى
بناء قوة الخبراء - بيزنس بالمصرى
كسب الإحترام من خلال تطوير الخبرة - بيزنس بالمصرى

 وعيك الذاتى بمعارفك و مهاراتك العظيمة تجعل الناس يتبعون قيادتك

هل يتبعك الناس بتخويفهم أم من إحترامهم لك ؟
إن أردت أن تكون قائد ، ما هى طريقتك فى تحقيق أقصى إستفادة من فريقك ؟

قوة المنصب و القدرة على المعاقبة و السيطرة على المعلومات محفوفة بالمخاطر لأنها تدفع أعضاء فريقك إلى موقف ضعف و ممكن تترك إنطباع إستبدالى عنك و إستياء من أعضاء فريقك تجاهك و مقاومتك إذا إستخدمت صلاحياتك كإستعراض للقوة .

لديك ثلاثة أنواع من القوة أكثر إيجابية من المذكوره سابقاً

1. قوة الكاريزما .
2. قوة الشهرة .
3. قوة الخبراء .

قوة الخبراء تكتسب و تحتاج قدر كبير من الطاقة و التركيز للحفاظ عليها لكنها أطول أمداً من الأشكال أخرى من القوة و أكثر جدوى عشان كده المقالة دى هنذكر فيها الخطوات اللي ممكن تتخذها لبناء قوة الخبراء .

تعريف قوة الخبراء

ممكن تكتسب قوة الخبراء لما الناس ترى فيك مستوى عال من المعرفة أو المهارة التى يحتاجون لها بالتأكيد سيأتي لك الناس للمشورة و رغبتهم فى التبعية تحت قيادتك على عكس القوة التي تعتمد على منصبك الرسمى ، ممكن لأي شخص إمتلاك قوة الخبير بغض النظر عن درجتة داخل المنظمه فقد تكون أنت العضو الوحيد في الفريق المتقن لبرنامج معين أو لمجال صناعتك .

لماذا قوة الخبراء ؟

قوة الخبراء مصدر كبير لأنها توفر للقادة قاعدة قوية من القوة تمكنهم من إدارة الناس بثقة ، أستاذ الإدارة Gary A. Yukl يقول أن قوة الخبراء أكثر أهمية من قوة المكافأة أو القوة القهرية (المعاقبة) لقيادة الناس بفاعلية ، فإذا كان لديك قوة الخبراء سيكون فريقك أكثر تقبل لإرشاداتك و هتجد أنه من السهل تحفيزهم لإستغلال أقصى إمكانياتهم .

قوة الخبراء ممكن تساعدك فى الملاحظة و هتسمح لك بصياغة دور رفيع المستوى و ممكن تساعدك على بناء علامتك التجارية الشخصية و زيادة نفوذك و تحسين سمعتك في العمل .

قوة الخبراء لا تفيدك وحدك و إنما تعني نظرة الآخرين لك أنك إتجاه و سيثقون فيك لإتخاذ قرارات حكيمة و تحقيق نتائج جيدة و في نفس الوقت سيتعلمون من مهاراتك الفريدة و خبرتك عند العمل معك لكن تذكر أنك هتحتاج لتطوير مهاراتك و معارفك بإستمرار للحفاظ هذه الخبرة .

طريقة بناء قوة الخبير

بناء الخبرة ليست سهلة و تستغرق وقت طويل لكنها مهمة لأن البحوث أظهرت أنه ممكن تستغرق 10 سنوات على الأقل لبناء الخبرة و يرى البعض أن الخبرة تبنى بـ 10000 ساعة من الممارسة المتعمدة لتصبح ذات مستوى عالمي في شيء ما و البعض الآخر يخالف هذا الرأى ، الحفاظ على قوة الخبراء هو إلتزام مدى الحياة عشان كده هتحتاج لتحديث علمك بشكل مستمر إذا كنت تريد البقاء كخبير فى مجال عملك .

طرق بناء الخبرة يعتمد على مجال عملك فالدراسة الأكاديمية ضرورية في بعض القطاعات مثل البحث العلمي بينما تكون الخبرة العملية مهمة في مجالات أخرى مثل العقارات أو الصحافة ، ضع في إعتبارك طريقة عمل صناعتك و حدد الخبراء الحاليين فى مجالك اللى ممكن تتبعهم .

خبرتك المتخصصة تبنى من خلال إغتنام أى فرصة تأتي في طريقك لتوسيع و نقل معرفتك و إستخدامها لبناء و إظهار مهاراتك ، إستخدم جمع المعلومات لترسيخ دورك كخبير من جمع المعلومات الأساسية مثل الإتجاهات و الحقائق و المعلومات التى تتعلق بالمهمة مثل تقييم المخاطر أو معايير الجودة .

تذكر أنه لا يكفي فقط بناء الخبرة فيجب على الناس التعرف على مهاراتك و الإعتراف بأنهم بحاجة إليك و يمكن تحقيق ذلك بإتباع الخطوات الرئيسية الست التالية

1. تعزيز خبرتك

يعتمد التخصص على التعليم و الخبرة عشان كده تأكد أن زملائك يعرفون عن تعليمك و خبرتك في العمل و إنجازاتك ، ممكن تضع الدبلومات و التراخيص و الجوائز التى حصلت عليها فى مكتبك حيث يمكنك الرجوع بالذاكرة لخبارتك القديمة فى الوقت المناسب .

ممكن تتذكر مثال مماثل للمشكلة المطروحة بذكرها للناس أنك تعرضت إلى نفس المشكلة مسبقاً مع عرض الحل لكن كن حذر و لا تبالغ لأن الطريقة دى ممكن تعطى نتيجة عكسية إن أحس الناس فيك بالمفاخرة .

إثبات خبراتك غالباً تكون أكثر فعالية من الحديث عنها و ممكن تستعين بناصح لك أو تكتب عن مجال خبرتك في النشرات الإخبارية للشركة أو المدونات أو على وسائل التواصل الإجتماعى .

2. الحفاظ على المصداقية

بعد إنشاء خبرتك من المهم حماية موقعك لأن من السهل جداً فقد مصداقيتك عشان كده تجنب اللامبالاة فى التعليق على الموضوعات التي أنت على علم بها أو فى تخصصك و راقب دائماً المسافة بينك و بين المشاريع اللى ممكن تضيف لنجاحك .

3. التصرف بثقة و حسم في الأزمات

القادة الذين يعرفون طريقة توجيه الناس لحل المشكلات يفترض أنهم على ثقة و قيادة حازمة مع معرفة قوية عشان كده فى حالة عدم التأكد من الطريقة الأفضل للتقدم للأمام لا تعبر عن شكوكك أو تظهر مخاوفك أمام الناس و الأفضل للجميع أن تكون مستعد للأزمات لأن ثقة الناس بك هى الأساس .

4. المتابعة الجيدة

الفهم القوي للحقائق و الأرقام ضروري إن رغبت في البناء و الحفاظ على قوة الخبرة ، فمن امهم جداً أن تكون على علم جيد بالتطورات داخل فريقك و مؤسستك و كذلك داخلك صناعتك .

قم بتوسيع شبكتك المهنية لتشمل علاقات عالية الجودة بدلاً من جمع عدد كبير من جهات الإتصال الغير مفيدة و خصص بعض الوقت لقراءة الكتب و المقالات و المجلات و مشاركات المدونات ذات الصلة و حضور المؤتمرات و الأحداث و القيام بكل ما يلزم لبقاء أصبعك على النبض !

5- إدراك إهتمامات الناس و مساعدتهم

كخبير يعني أن الناس ينظرون إليك للحصول على المعلومات و التوجيه لكن هذا لا يعني أن تعاملك مع الآخرين من جانب واحد ، إستمع بعناية إلى مخاوف زملائك و تأكد أنك تستمع بالدقة على أسئلتهم و حاول عمل مجموعات للتعلم و المناقشة مع فريقك لتبادل و توسيع معرفتك .

6. تجنب التهديد و إحترام الذات

ممكن الخبير يخلق صراعات مع الغير قادرين للوصول لمستواه لأن الناس لا يحبون أن يكون مستواهم أقل مقارنة مع الآخرين خاصة إن كانت الفجوة كبيرة و واضحة و غالباً يستائون من طريقة الخبير المتفوقة فى العمل و الناتجة من خبرته ، تجنب هذا الخلاف من خلال الشرح و التبسيط و التواضع بلباقة بعيد عن التكبر و إستخدم إستراتيجيات القوة لـ Eldred أو Eldred's Power Strategies لمساعدتك على تجنب آثار أي ردود فعل سلبية أو مدمرة من بقية فريقك .

تبادل خبراتك مع الآخرين

لا تمنع علم و إبحث عن فرص لمساعدة الناس على النمو فعندما يبدأ الآخرون في التعرف على خبراتك الفريدة و القيمة هيكون عندهم الرغبة بشكل طبيعي للإستفادة منها و غالباً سيعاملوك بالمثل و عليك دعمهم عندما يحتاجون إليك ، ممكن خبرتك تساعدك في تمكين زملاء العمل من تطوير مهاراتهم للتقدم في حياتهم المهنية .

إن إستخدمت خبرتك بالطريقة دى لن تحتاج للتهديد و كلما إستثمرت في مساعدة الناس و فى قيمك المهنية ، هتنمو و هيكون لك شأن كبير ، إختبار مهاراتك و تحديد الثغرات في علمك و الإستمرار في التعلم هيكون من النمو و الإندماج فى شبكة التنمية هذه .

ملحوظة
عند تبادل المعرفة إستخدم حسك السليم و تجنب إعطاء أي معلومات حساسة تجارياً أو التي تنتهك السرية .

النقاط الرئيسية

- يمكنك الحصول على قوة الخبراء عندما يدرك الناس أن لديك مستوى عال من المعرفة أو المهارة المتخصصة التي يحتاجونها لأنها عنصر حاسم في الإدارة الفعالة لكنه لا يقتصر على القادة و يمكن لأي شخص أن يكتسبها .

- خبراتك ستبنى بالوقت الذى تقضيه فى توسيع مهاراتك و معارفك و لتعزيز وضعك كخبير هيكون من خلال الحفاظ على مصداقيتك و العمل بثقة في الأزمات .

- حدث بإستمرار لآخر ما توصل إليه العلم فى مجال خبرتك و تجنب التهديد لزملائك ، تبادل معارفك بلباقة و لكن بسخاء و ساعد الآخرين على تطوير حياتهم المهنية مع الإستمرار في تعليم نفسك .

التطبيق على حياتك (أجب عن الأسئلة التالبة فى تعليق)

- تذكر عندما كان لديك معارف أو مهارات فريدة أو متخصصة أو نادرة
* أذكر كيف كنت تستخدم قوة خبرتك ، هل كنت تراعى مشاعر الآخرين ؟
* هل حافظت على قوتك أم عكس ذلك ؟
إستخدم قوة الخبراء بشكل مختلف في المرة القادمة .

- الآن ننظر إلى فرصك المتاحة لتطوير خبرتك فى دورك الحالي
* هل هناك أي مؤتمرات أو مدونات أو منتديات يمكنك الوصول إليها أو المساهمة فيها ؟
* هل هناك أي مشاريع جديدة ممكن تبادر بالبدء فيها ؟
* هل يمكنك أن تصبح خبير لفريقك فى مجال عملك ؟
* هل لديك مهارة عملية يمكن تعلمها لزملائك ؟
هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
Adbox