في المقالة دى هنركز على بعض الطرق المشتركة للقيادة اللي ممكن تستخدمها و على بعض أساليب القيادة و إكتشاف مزايا و عيوب كل منها ، و نتعلم طرق إستخدام مجموعة متنوعة من مختلف الأسس و الأساليب لتصبح قائد أكثر فاعلية .


أساليب القيادة - بيزنس بالمصرى
أنماط القيادة - بيزنس بالمصرى
إختيار الطريقة الصحيحة لموقفك

أنماط القيادة

يوجد العديد من أنواع القيادة بدءاً من عهد Lewin في ثلاثينات القرن الماضى إلى القيادة التحويلية  و هى الأحدث ، كما يوجد العديد من الأساليب العامة مثل القيادة بخدمة الآخرين و القيادة الوقتية ، بناء الوعي و إدارك نظم و أساليب القيادة هيساعدك على تطوير طريقتك و تمنحك الفاعلية .

من Mahatma Gandhi و Winston Churchill إلى Martin Luther King و Steve Jobs يوجد العديد من الطرق لقيادة الناس و لحسن الحظ طور رجال الأعمال و علماء النفس أُطر عمل مفيدة تصف الطرق الرئيسية التي يقود بها الناس ، فبفهم هذه الأطر ممكن تطوير طريقتك في القيادة و تصبح قائد أكثر فعالية .

في المقالة دى هنركز على بعض الطرق المشتركة للقيادة اللي ممكن تستخدمها و على بعض أساليب القيادة و إكتشاف مزايا و عيوب كل منها ، و نتعلم طرق إستخدام مجموعة متنوعة من مختلف الأسس و الأساليب لتصبح قائد أكثر فاعلية .

تلميح
هذه الأسس و الأساليب فى القيادة تعتمد على عدة طرق للقيادة و ممكن تقرأ المزيد عن هذه الطرق فى مقال نظريات القيادة الأساسية .

الأسس المفيدة للقيادة

لتكون قائد فعال المفترض أن تكون طريقتك الشخصية هى مزيج من إدارة الأولويات و إحتياجات فريقك و وضعك الحالى .

أنماط القيادة لـ  Lewin

طور علم النفس Kurt Lewin طريقته في الثلاثينيات و قدم طرق كثيرة بعد ذلك و قال أن هناك 3 أنماط رئيسية للقيادة

1. القيادة الإستبدادية
يتخذون القرارات دون التشاور مع أعضاء الفريق حتى و إن قدموا نصائح مفيدة و ده مناسب فى حالة إتخاذ القرارات السريعة عندما لا توجد الحاجة لتدخل الفريق و فى حالة عدم ضرورة إجتماع الفريق و الهدف من الطريقة دى هو تحقيق نتيجة ناجحة و إتخاذ قرار سريع و فى نفس الوقت الطريقة دى ممكن تسبب إنخفاض فى معنويات الفريق و عدم المبالاة و التغيب و تزيد من سرعة دوران الموظفين .

2 . القيادة الديمقراطية
يشركون أعضاء الفريق في صنع القرار و يشجعون الإبداع و غالباً يشاركون الناس في المشاريع و القرارات عشان كده يتحقق الرضا الوظيفي العالي و الإنتاجية العالية و فى نفس الوقت ليست الطريقة الفعالة الدائمة للإستخدام خاصة فى حالة الحاجة لقرارات سريعة .

3. القيادة التفويضية
القادة التفويضيون يعطون أعضاء فريقهم الكثير من الحرية فى طريقة العمل و فى تحديد مواعيدهم النهائية ، القيادة التفويضية توفر الدعم بالموارد و المشورة إذا لزم الأمر و الإبتعاد عن القرارات السريعة أو الطريقة الديمقراطية .

مميزات القيادة التفويضية أنها ترفع من مستوى الرضا الوظيفي لكن من عيبوبها أنها ممكن تفشل إن لم يدير أعضاء الفريق وقتهم بشكل جيد أو غياب المعرفة أو المهارات أو الدافع الذاتي للقيام بعملهم بفعالية و ممكن تتبع أسلوب القيادة التفويضية فى حالة العمل أونلاين أو العمل عن بعد من خلال الإنترنت ، طريقة Kurt Lewin مشهورة و مفيدة لأنها تشجع المديرين على الديمقراطية .

شبكة Blake Mouton الإدارية

نشرت شبكة بليك موتون الإدارية عام 1964 و هى تركز على أنسب أسلوب للإستخدام وفقاً لإهتمامات فريقك و إهتمامات الإنتاج أو المهام فهى أسلوب مُوَجِه للفريق فعليك التركيز على تنظيم و دعم و تطوير أعضاء فريقك ممت يشجع المشاركة و العمل الجماعي الجيد و التعاون الإبداعي .

القيادة الموجهة لإنجاز المهام تركز على إنجاز المهام و ممكن تحدد العمل و الأدوار المطلوبة و وضع الهياكل التنظيمية و التخطيط و تنظيم و مراقبة العمل ، و هذا الأسلوب يثير قلق لدى الناس و قلق تجاه المهمة و هنا يجب إستهداف كلا منهما بدلا من إستهداف واحدة فقط و ده شىء مهم جداً .

نظرية المسار نحو الهدف

هى التفكير في ما يريده أعضاء فريقك و ما تحتاج إليه و نشرت عام 1971 و ملخصها أن الأشخاص ذوي القدرات العالية المعينين لمهمة معقدة هيحتاجوا لقيادة مختلفة عن الأشخاص ذوي القدرة المنخفضة المعينين لمهام عادية ( العالية يحتاجون طريقة المشاركة و و المنخفضة يحتاجون للتوجيه المباشر) ، نظرية المسارنحو الهدف تحدد أفضل إستخدام لطرق القيادة معتمدة على إحتياجات فريقك و طبيعة المهمة و بيئة العمل .

ستة أنماط للقيادة العاطفية

عام 2002 أعلن Daniel Goleman و Richard Boyatzis و Annie McKee في كتابهم Primal Leadership عن نظرية الستة أنماط للقيادة العاطفية و هى تركز على نقاط القوة و الضعف من ستة أنماط مشتركة و هى الرؤيا و التدريب و الإنتماء و الديمقراطية و تحديد الوتيرة و الأوامر ، و توضح مدى تأثير كل نمط على مشاعر أعضاء الفريق .

مصفوفة Flamholtz و Randle للقيادة

نشر Flamholtz و Randle لأول مرة عام 2007 نمط القيادة بمصفوفة توضح لك أفضل أسلوب للإستخدام معتمدة على مدى قدرة الناس على العمل بشكل مستقل و طرق الإبداع فى المهمة و تنقسم مصفوفة Flamholtz و Randle للقيادة لأربعة أجزاء كل ربع يحدد أسلوبين فعالين لحالة معينة بدءاً من القيادة الإستبدادية إلى القيادة التفويضية .

القيادة التحويلية

جميع أساليب القيادة السابقة مفيدة إلى أن جاءت نظرية القيادة التحويلية التى تعد أفضل أسلوب فعال في مجال البيزنس و الأعمال التجارية و تم نشرها لأول مرة عام 1978 ثم تم تطويرها عام 1985 .

السمة المميزة للقادة التحوليون هى النزاهة و الذكاء العاطفي العالي لأنهم يحفزون الناس بمشاركتهم الرؤية المستقبلية و يتواصلون معهم بشكل جيد و عادة يتصفون بـالوعى و ثقة الآخرين فيهم و التعاطف و التواضع .

القادة التحويليون يلهمون أعضاء فريقهم بتوقع الأفضل منهم و يتحملون مسؤولية أفعالهم و يضعون أهداف واضحة و لديهم مهارات جيدة في حل النزاعات مما يؤدى لإنتاجية عالية و مشاركة مع الجميع .

القيادة التحويلية بالطبع لا تناسب الجميع فأحياناً يجب خلق طريقتك التى تتناسب مع الوضع و ده سبب فائدة الفهم الشامل لأساليب القيادة الأخرى فكلما عرفت المزيد من الطرق كلما كنت أكثر مرونة .

أنماط القيادة المتخصصة

من المفيد معرفة المزيد من الأساليب العامة و مزايا و عيوب كل واحد ، هنلقي نظرة على بعض الأنماط الأخرى للقيادة المثيرة للإهتمام لكنها لا تتناسب مع أي أسلوب سلبق ذكره .

تلميح
ليس من الضرورى ظهور التأثير الإيجابي فى كل الأساليب السابق ذكرها على أعضاء فريقك سواء على المدى القصير أو الطويل ، مقال نموذج القيادة لـ Dunham  و Pierce يعطيك مزيد من المعلومات عن طريقة تأثير أفعالك كقائد على فريقك .

القيادة البيروقراطية

#البيروقراطية هى العدو الخطير للثورات و هى نهاية معظم الثورات فالمعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية هو حكم المكاتب . تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها و يوجهها و يديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على إستمرار و بقاء نظام الحكم لإرتباطه بمصالحهم الشخصية حتى يصبحوا جزءً منه و يصبح النظام جزءً منهم و يرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك و نمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون و التمسك الشكلي بظواهر التشريعات فينتج عن ذلك الروتين .

البيروقراطية نقيض للثورية لأن تنتهي معها روح المبادرة و الإبداع و تتلاشى فاعلية الإجتهاد المنتجة و يسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة تفتقر الحيوية .

الطريقة دى مناسبة للعمل المحفوف بمخاطر خطيرة على السلامة مثل العمل مع الآلات أو المواد السامة أو على الإرتفاعات أو بمبالغ كبيرة من المال ، القيادة البيروقراطية مفيدة لإدارة الموظفين الذين يؤدون المهام الروتينية و الأسلوب ده هو الأسلوب الأقل فاعلية في إدارة الفرق و المنظمات التي تعتمد على المرونة و الإبداع و الإبتكار .

القيادة الكاريزمية

القيادة الكاريزمية تشبه القيادة التحويلية فكلا النوعين من القادة يلهمون و يحفزون أعضاء فرقهم ، و الفرق يكمن في نيتهم ، فقادة التحول يريدون تحويل الفرق و المنظمات في حين أن القادة الكاريزما  يركزون على أنفسهم و طموحاتهم الشخصية و لا يرغبون في تغيير أي شيء .

ممكن يعتقد القادة الكاريزما أنهم لا يخطئون حتى عندما يحذرهم الآخرون من طريقتهم أو طريقهم و هذه الطريقة ممكن تدمر الفريق أو المؤسسة بالكامل و سبق أن حدث ذلك فى كبيرى الشركات العالمية كما كان فى الأزمة المالية العالمية عام 2008 .

القيادة الخدمية

القائد الخادم هو شخص بصرف النظر عن دوره فى الفريق تلبي إحتياجات الفريق دون الإعتراف الرسمي كقائد ، هؤلاء الأشخاص مثالاً يحتذى به لأن لديهم سلامة عالية و كرم و طريقتهم تخلق ثقافة مؤسسية إيجابية و معنويات عالية بين أعضاء الفريق .

يشير أنصار نموذج القيادة الخدمية إلى أنها طريقة جيدة فى البيئة التى بها تعظيم لأهمية القيم حيث أنهم يحققون أقصى ما لديهم من خلال قيمهم و مثلهم و أخلاقهم و يعتقد آخرون الممارسين للقيادة الخدمية يجدون أنفسهم فى مؤخرة القادة في المواقف التنافسية و غيرها .

هذا الأسلوب يستغرق وقت طويل لتطبيقه بشكل صحيح لأنه غير مناسب فى حالة إتخاذ قرارات سريعة أو الوفاء بالمواعيد النهائية ضيقة الوقت .

القيادة الوقتية

و هى فكرة طاعة قائد الفريق فى الصفقات المبنية على الدفع مقابل المجهود و الإلتزام بمهمة قصيرة الأجل و للقائد الحق في معاقبة أعضاء الفريق إذا لم يستوف عملهم بشكل مناسب .

القيادة الوقتية موجودة في الأعمال التجارية و تقدم بعض الفوائد منها أنها توضح أدوار و مسؤوليات الجميع و بما أن القادة يشتركون مع أعضاء في العمل فإن الأشخاص الطموحين أو الذى يحفزون بمكافآت و تعويضات تجدوهم يزدهرون تح هذه القيادة مثل التى فى إدارة المشروعات .

الجانب السلبي هنا ممكن تقشعر له الأبدان من الممارسات الغير أخلاقية و ممكن يؤدي لإرتفاع معدل دوران الموظفين و القيود  و الإعتماد على المعرفة الكبيرة و الإبداع التى يتقيد بها أعضاء الفريق كما أن أعضاء الفريق غير متحمسين لرضاهم الوظيفي .

النقاط الرئيسية

- في الأعمال التجارية و البيزنس ، القيادة التحويلية هى أفضل أسلوب للقيادة و مع ذلك لا يوجد أسلوب واحد من القيادة يناسب جميع الحالات عشان كده من المفيد أن نفهم مختلف أساليب القيادية التى تمكنك من خلق طريقتك لتناسب وضعك .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة