محمد مثال للقائد الخدمى لأنه يبذل الجهد لمحاولة رؤية المواقف من وجهة نظر الآخرين و يراعى مصالح الفريق عند إتخاذ القرارات و يضمن لكل فرد الموارد و المعرفة التي يحتاجها لتحقيق أهدافه عشان كده فريقه أصبح واحد من أنجح الفرق فى المؤسسة مع إنخفاض فى معدل دوران الموظفين و حقق مشاركة عالية مع فريقه .. في المقالة دى هنكتشف معنى القيادة الخادمية و مميزاتها و عيوبها لك كقائد .


ضع فريقك أولاً و نفسك ثانياً - بيزنس بالمصرى
ضع فريقك أولاً و نفسك ثانياً - بيزنس بالمصرى
معرفة  طرق تلبية إحتياجات الآخرين تجعلك قائد فعال

الهدف الجيد للقيادة هو مساعدة اللذين يؤدون الأشياء بشكل سىء على تحسين أداؤهم و مساعدة الناس على القيام بشىء بشكل أفضل .. جيم رون  Jim Rohn رجل الأعمال الأمريكي .

نفترض أن محمد لديه فريق و كل عضو في هذا الفريق يعرف جيداً أن مكانه من أجل الآخرين و كل عضو دائماً يتحسس حال الآخر و يساعده على تطوير المهارات التي يحتاج لها لتحسين حياتهم المهنية .

محمد مثال للقائد الخدمى لأنه يبذل الجهد لمحاولة رؤية المواقف من وجهة نظر الآخرين و يراعى مصالح الفريق عند إتخاذ القرارات و يضمن لكل فرد الموارد و المعرفة التي يحتاجها لتحقيق أهدافه عشان كده فريقه أصبح واحد من أنجح الفرق فى المؤسسة مع إنخفاض فى معدل دوران الموظفين و حقق مشاركة عالية مع فريقه .

في المقالة دى هنكتشف معنى القيادة الخدمية و مميزاتها و عيوبها لك كقائد

يعنى إيه قيادة خدمية ؟

Robert K. Greenleaf  أطلق عبارة القيادة الخدمية فى مقال The Servant as a Leader عام 1970 و هو مفهوم من المتوقع إستخدامه لقرون قادمة ، كقائد خدمى يجب التركيز على تلبية إحتياجات الآخرين خاصة أعضاء فريقك قبل النظر لإحتياجاتك فتعترف بوجهات نظر الآخرين و تمنحهم الدعم الذي يحتاجونه لتلبية عملهم و أهدافهم الشخصية و تشركهم في القرارات عند الحاج و تبنى شعور الإنتماء داخل فريقك ، الطريقة دى نتيجتها زيادة المشاركة و الثقة و علاقات أقوى مع أعضاء فريقك و أصحاب المصلحة الآخرين و ممكن تؤدي لزيادة الإبتكار .

القيادة الخادمية ليست أسلوب للقيادة لكن هي سلوك تفعله على المدى الطويل يكمل أساليب القيادة الديمقراطية الأخرى يشبه القيادة التحويلية و هى الطريقة الأكثر فعالية في الاعمال التجارية او البيزنس ، المستوى الخامس للقيادة أيضاً يظهر التواضع في طريقة عمل القادة .

القيادة الخدمية لا تتناسب مع الثقافات الهرمية الإستبدادية لأن الأخيرة يكون القرارات من المديرين و القادة و فيها يضيع إحترام القائد الخدمى ، هذا الأسلوب مناسب فى البيئات التعاونية أو الإبداعية أو الإبتكارية أو الغير روتينية .

هام
القيادة الخدمية تركز على إحتياجات الآخرين و ليس على مشاعرهم ، فلا تتجنب إتخاذ القرارات القاسية أو إعطاء أعضاء الفريق تغذية مرتدة سلبية إذا تطلب الأمر .

لا تعتمد على هذه الطريقة بشكل كامل بل إستخدامها مع الأنماط الأخرى مثل القيادة التحويلية ، و لتتمكن من تطوير رؤية ملهمة للمستقبل ، حفز الناس على إعتماد هذه الطريقة و إدارة تنفيذها و بناء فريق قوى .

كيف تصبح قائد خدمى

وفقا لـ Larry C. Spears الرئيس السابق لمركز Robert K. Greenleaf للقيادة الخدمية ، نشرت مجلة The Journal of Virtues and Leadership فى العدد الاول فى الفصل الأول أن أهم 10 مميزات للقادة الخدمين الآتى

1. الإستماع .
2. التعاطف .
3. العلاج .
4. الوعي .
5. الإقناع .
6. وضع المفاهيم .
7. التنبوء .
8. الإشراف .
9. الإلتزام بتطوير الناس .
10. بناء الإنتماء .

بمجرد أن تعطى الأولوية لإحتياجات الأشخاص الآخرين طوال حياتك ، هتسعى لتطوير مهاراتك في كل النواحى ، تعالى نعرف إزاى

1. الإستماع
إن إلتزمت بالإستماع للناس بإهتمام و فهم ما يقولونه بالتاكيد هتعمل علاقات رائعة معهم ، تقدر تحسن مهاراتك فى الإستماع بإعطاء الناس إهتمامك بالكامل عند التحدث و ملاحظة و فهم لغة جسدهم و تجنب مقاطعتهم قبل الإنتهاء من الكلام و الإهتمام بالرد بإيجابية عليهم .

2. التعاطف
القائد الخدمى يسعى لفهم نوايا و وجهات نظر الآخرين ، ممكن تنمى التعاطف مع الناس من خلال التخلى عن وجهة نظرك مؤقتاً و تقدير وجهات نظر الآخرين و التفهم للآخرين بعقل مفتوح .

3. العلاج
الميزة دى هى الصحة العاطفية بكل ما تحوى من معنى و دعم الناس جسدياً و عقلياً ، تأكد إعطاء الناس المعرفة و الدعم و الموارد التي يحتاجونها للقيام بعملهم بشكل فعال و توفير البيئة الصحية للعمل ثم مساعدتهم على السعادة و مشاركتهم في أدوارهم ، ممكن تستخدم أداة مثل الخط الثلاثى السفلي Triple Bottom Line للتفكير في كيف تكون مؤسستك ، لأن لها تأثير إيجابي على الأشخاص التابعين لها و العملاء اللى بتخدمهم .

4. الوعي الذاتي
هو القدرة على النظر إلى نفسك و التفكير بعمق حول عواطفك و سلوكياتك و النظر في مدى و طرق تأثيرها على الناس حولك و مدى توافقها مع قيمك ، ممكن تنمى وعيك الذاتي بنفسك من خلال معرفة نقاط قوتك و ضعفك و طلب النقد البناء من الآخرين و تعلم طرق إدارة إنفعالاتك و عواطفك عشان تعرف مدى تأثير إنفعالاتك و سلوكك على الآخرين .

5. الإقناع
القائد الخدمى سيتخدم الإقناع بدلاً من سلطته و بناء توافق الآراء بين أعضاء الفريق لدعم القرارات و تشجيعهم على العمل ، فهناك العديد من الأدوات و النماذج اللي ممكن تستخدمها لتنمية مهاراتك فى الإقناع دون الإضرار بالعلاقات أو إستغلال الآخرين ، و إن طورت خبرتك الشخصية هيقتنع الناس بما تريد .

6 - وضع المفاهيم
هى قدرتك على حلم الأحلام العظيمة و النظر لأبعد من الواقع كل يوم نحو الصورة الأكبر ، فإن كنت من كبار القادة في شركتك و يجب العمل من خلال إستراتيجية تنظيمية قوية ، و مهما كان دورك القيادى الحالى إنشىء رسالة و رؤية لفريقك و توضيح طريقة العمل لتحقيق أهداف فريقك و منظمتك على المدى الطويل ، طور تركيزك على تحقيق الأهداف على المدى الطويل للحفاظ على دوافع الفريق نحو تحقيق أهدافك بوضوح و بدون تشتيت .

7 - التنبوء
التنبؤ بأحداث المستقبل من خلال التعلم من التجارب الماضية و تحديد ما يحدث الآن و فهم عواقب قراراتك ، ممكن تستخدم أدوات مثل تحليل SWOT و تحليل PEST و الهدف منهم هو التفكير في الوضع الحالي و بيئة العمل ، أيضاً تحليل السيناريو هيساعدك على فهم تنبؤات مستقبلك ، إستخدم قائمة ORAPAPA عند إتخاذ القرارات للتعلم من التجارب و التأكد من الظر بوجهات النظر المختلفة و تعلم أن تثق فى حاستك السادسة و هى الإحساس بأن هناك خطأ ما و إستمع إليها !

8- الإشراف
هو تحمل المسؤولية عن إجراءات و أداء فريقك و عن دور أعضاء فريقك في المؤسسة ، فسواء كنت قائد لقسم أو قطاع فأنت مسؤول عن الأشياء التي تحدث في شركتك عشان كده خذ وقتك فى تحديد قيمك و قيم مؤسستك عشان تعرف ما تريده ، قود مؤسستك بطريقة القيادة بالقدوة من خلال تطبيقك على نفسك للقيم و السلوكيات التي تريد أن يفعلها الآخرين و تعديل سلوكيات الناس التى لا تتماشى مع ثقافة مؤسستك .

9 - الإلتزام بتطوير الناس
هم القادة الملتزمون بالتنمية الشخصية و المهنية لجميع أفراد فريقهم ، و لتطوير فريقك تأكد من إستخدام تقييم إحتياجات التدريب لفهم إحتياجاتهم التنموية و منحهم المهارات التي يحتاجونها للقيام بعملهم بفاعلية ، معرفة الأهداف الشخصية لفريقك تمكنك من تكليفهم بمشاريع و مسؤوليات إضافية تساعدهم على تحقيق أهدافهم .

10. بناء الإنتماء
الميزة الأخيرة هي بناء شعور الإنتماء لمؤسستك من خلال توفير الفرصة لتفاعل أعضاء فريقك بعضهم البعض داخل الشركة ، ممكن تنظم مناسبات إجتماعية مثل غداء عمل أو غداء ترفيهى للفريق أو حفلات سمر أو الإجتماع خارج غرفة الإجتماعات و الدردشة بشكل غير رسمي قبل الإجتماع لتشجيع الناس على تحمل مسؤولية عملهم بشكل دافىء يخدم مصلحة العمل و تذكيرهم بطرق المساهمة في نجاح المنظمة و أهدافها العامة .

تلميح
مقال أنماط القيادة يكشف لك أشهر طرق القيادة و مميزات و عيوب كل واحده منها و فى قسم إسئل خبير مناقشة رائعة حول المفاهيم الخاطئة و حقائق القيادة الخدمية .

النقاط الرئيسية

- أنت قائد خدمى إن ركزت على إحتياجات الآخرين قبل النظر لإحتياجاتك ، هذه طريقة طويلة الأمد للقيادة و يمكنك إستخدام هذه الطريقة بجانب القيادة التحويلية .

- ممكن تكون قائد خدمى من خلال العمل على 10 مميزات و هى

1. الإستماع .
2. التعاطف .
3. العلاج .
4. الوعي .
5. الإقناع .
6. وضع المفاهيم .
7. التنبوء .
8. الإشراف .
9. الإلتزام بتطوير الناس .
10. بناء الإنتماء .

- من المتوقع غالباً مشاركة قوية من الموظفين مع القادة الخدميين و بناء علاقات أفضل مع أعضاء الفريق و أصحاب المصلحة الآخرين من القادة الذين يضعون مصالحتهم أولاً قبل فرقهم .


هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة