الأنماط الستة للقيادة العاطفية - بيزنس بالمصرى | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

تحديثات

السبت، 16 ديسمبر 2017

الأنماط الستة للقيادة العاطفية



أشعل عواطف أعضاء فريقك بإختيارك لأسلوب قيادة مناسب لمشاعرهم - بيزنس بالمصرى

- هل تتذكر أفضل قائد أو مدير عملت معه ؟
- لماذا العمل معه محفزاً ؟

ممكن يكون سعيد أو متحمس لعمله عشان كده أنت شعرت بالسعادة و الحماس ، لا يغضب عند ظهور المشاكل بل يركز على إيجاد حلول عملية ، كان واثق و مستعد دائماً لسماع آراء الآخرين عشان كده كنت مستمتع بوظيفتك و بأداؤك الجيد بإستمرار .

- هل تتذكر أسوء قائد أو مدير عملت معه ؟
- لماذا العمل معه كان سىء ؟

ممكن يكون مزعج و مطالبة غير واقعية و دائماً يقلل منك بأسلوبه ، ممكن تكون عملت معه بفاعلية لكن بسبب خوفك كان أداؤك معه يحقق نتائج علي المدى القصير فقط و يخلق التوتر الدائم و عدم الرضا و يتسبب فى سرعة دوران الموظفين .

الفرق بين المثالين كبير و مهم ، البحوث العلمية تقول أن الحالة العاطفية للقائد ممكن تؤثر على جميع الموظفين فى المنظمة و الحالة المزاجية للقائد ممكن تسبب ردود الفعل تؤثر على الروح المعنوية و الإنتاجية .

عشان كده كقائد مهم تنمية ذكائك العاطفي Emotional Intelligence - EI ، و هو مهارة هامة فى قدرتك على إدارة مشاعرك و قراءة الآخرين .


فى المقال ده هنتكلم فيه عن فائدة 6 أساليب للقيادة العاطفية في الظروف المختلفة و هنكتشف كل واحد منهم و هنعرف طرق تنمية المهارات التي تحتاج إليها لإستخدام كل واحد فيهم بشكل فعال .


دانيال غولمان Daniel Goleman و ريتشارد بوياتزيس Richard Boyatzis و آني ماكي Annie McKee تكلموا عن ستة أنماط القيادة العاطفية في كتابهم Primal Leadership عام 2002 و عن تأثير كل نمط على مشاعر الناس و نقاط القوة و الضعف لكل نمط فى المواقف المختلفة .

4 من هذه الأنماط (القيادة بالرؤية - القيادة بالتدريب - القيادة الدامجة - القيادة الديمقراطية) تعزز الإنسجام و النتائج الإيجابية و الأثنين الآخرين (قيادة الوضع السلمىالقيادة المستبدة) ممكن تخلق التوتر و يجب إستخدامها في ظروف معينة .

يقول غولمان و شركاؤه أنه لا يجب إستخدام نمط واحد في كل الحالات أو المواقف و يجب إستخدام الأساليب الستة بالتبادل ، إختر الأسلوب الذي يعالج الوضع و الأشخاص و العواطف بشكل أفضل .

تلميح
تعلم طرق قراءة الوضع و مشاعر الأشخاص لأنه هيساعدك على إختيار أسلوب القيادة المناسب ، مقال مهارات الإستماع و لغة الجسد بداية جيدة .

1. القيادة بالرؤية

الطريقة دى معناها تعال معي ، قادة الرؤيا ملهمون و يخبرون فرقهم بإتجاههم الصحيح لكنهم لا يحبون تفاصيل الوصول إلى هذه الاهداف ، يشجعون أعضاء فريقهم على المبادرة لحل المشكلات أو لتحقيق الأهداف ، التعاطف أهم جانب فى القيادة بالرؤية .

متى تستخدمها
القيادة بالرؤية الأكثر فعالية عندما تحتاج مؤسستك رؤية جديدة أو إتجاه جديد أو لمساعدة فريقك فى إدارة التغيير و هى غير فعالة عندما تعمل مع فريق أكثر منك خبرة و في الحالة دى القيادة الديمقراطية تكون مناسبة ، القيادة بالرؤية ممكن تخلق نتائج إيجابية أكثر من جميع أساليب القيادة الستة لكن فى نفس الوقت بإستخدامها ممكن تعجب بنفسك !

طريقة تنميتها
ركز على طريقة قيادتك للناس و زود خبرتك و رؤيتك و ثقتك بنفسك و تعاطف مع الناس و إحتفظ بالحماس للتغيير و أجعل فريقك يرى حماسك لأنه شعور معدى ، هتحتاج لإقناع الآخرين برؤيتك عشان كده ركز على تحسين مهاراتك فى التواصل و العرض و التقديم .

التطبيق العملى
تخيل أنك كُلِفت بأهداف مبيعات صعبة فقررت تغيير طريقة تعامل قسمك مع العملاء الجدد و التقنيات و العمليات اللي طورتها تختلف أختلاف كلى عن التي يستخدمها فريقك و فى نفس الوقت تشعر بالقلق من مقاومة  فريقك لهذا للتغيير .

أنت متحمس للطريقة الجديدة و واثق أن التغييرات دى هتعزز من معنويات أعضاء الفريق و إنتاجيتهم ، فققرت إتباع أسلوب القيادة بالرؤية للحصول على دعم من فريقك لأفكارك الجديدة .

بالتأكيد هيتأثر أعضاء فريقك بحماسك و دوافعك و إخلاصك و ممكن تصل لرؤيتك و دوافعك و تظهر التعاطف بوضوح من خلال شرح فوائد النظام الجديد و مدى نفعة على جميع أعضاء الفريق و أن يعرفون أن تحسن الأمور متروك لهم بإستخدام النظام الجديد و أن تقنعهم بالإستعداد للعمل الإضافي لتنمية المهارات الجديدة .

2. القيادة بالتدريب

القيادة بالتدريب معناها حاول تفعلها ، و هو أسلوب مرتبط بالأهداف الشخصية لعضو الفريق و تناسبها مع قيم المنظمة و أهادفها و هو أسلوب متعاطف و مشجع و يستخدم عندما تريد التركيز على تطوير الناس للنجاح في المستقبل ، و يركز على إجراء محادثات عميقة  ليس لها علاقة بالعمل بدلاً من التركيز على الخطط الطويلة المدى و طرق تنفيذها مع رسالة المنظمة ، القيادة بالتدريب لها تأثير إيجابي و تخلق العلاقات و الثقة و تزيد من دوافع الفريق .

متى تستخدمها
عندما تريد تنمية مهارات أعضاء الفريق على المدى الطويل أو إذا شعرت أنهم غير كفء في وظيفتهم أو عندما تريد توجيه العلاقات ، ممكن يفشل أسلوب التدريب مع الموظف الذي لا يبذل جهد أو مع من يحتاجون الكثير من التوجيه و التغذية المرتدة ، في الحالات دى أنسب أسلوب للقيادة هو القيادة بالرؤية .

طريقة تنميتها
لتطوير أسلوب القيادة بالتدريب ، تعلم طرق عمل التدريبات و التوجيه الغير رسمى للأعضاء و تعرف أكثر على أعضاء فريقك لتتمكن من ملاحظة و معرفة إحتياجاتهم لإرشادهم و نصحهم ، إستخدام الإدارة بالتجوال لمعرفة إحتياجاتهم بإستمرار .

التطبيق العملى
أحمد عضو جديد في فريقك و يواجه مشكلة في التكيف مع دوره الجديد فى الفريق لأنه إنضم للمنظمة من مدة شهر فقط و يبدو عليه الإستياء ، طبيعة العمل فى مؤسستك تتطلب التواجد الدائم و أحمد يفتقد حرية العمل عن بعد كما كان يعمل من قبل و تشعر أنه يريد  منصب أعلى مع المزيد من المسؤولية .

إجلس مع أحمد لمساعدته على أن التقبل للبقاء في المكتب خمسة أيام في الأسبوع به مزايا كثيرة عن العمل من المنزل لأنه فى كل يوم يوطد علاقات جديدة مع الفريق و الزملاء فى المنظمة و لديه الفرصة بأن يصبح حليف إستراتيجى في المستقبل معك أو مع المنظمة و ممكن تشجعه على إستخدام مكتبة التدريب الخاصة بالمؤسسة في إستراحة الغداء لتعلم المهارات التي يحتاجها للترقية و تحقيق ما يريد .

لإلهام و تحفيز أحمد كلفه بمشاريع يكتسب منها المهاراه و المعرفة بدلاً من قهره و غالباً هيرحب بإهتمام و حماس بهذه الفرصة و هيأخذ بنصيحتك و هيبدأ بالإستفادة القصوى من وقته في المكتب لأنه سيتفانى فى مشاريعه و ده شىء هيثر إعجابك به و رضائك عن نفسك و إعجاب رئيسك في العمل لأنك حولت أحمد من شخص مستاء إلى شخص متفانى فى عمله و لا يضيع وقته و وقت الشركة .

3. القيادة الدامجة

و يؤمن القادة فى القيادة الدامجة أن الناس أولاً ، الأسلوب ده يعزز الوئام داخل الفريق و يؤكد على الروابط العاطفية بين أعضاء الفريق و يشجع الناس على تبنى فكرة حل النزاعات و لإستخدام هذا الأسلوب ، نمى قيمة التعاطف مع الآخر و معرفة إحتياجات فريقك العاطفية .

متى تستخدمها
فى حالة وجود توتر بين أعضاء الفريق أو وجود صراعات أو عندما تقل الثقة أو فى حالة إحتياج الفريق للتحفيز فى الأوقات الصعبة .

طريقة تنميتها
القادة الدامجين يركزون بشكل كبير على العاطفة عشان كده تعلم طرق حل الصراعات و حافظ على تفاؤلك ، مقال  إدارة العاطفة في فريقك هيساعدك فى النقطة دى .

التطبيق العملى
بعد سنة صعبة طلب من مديرة سارة الإستقالة من الشركة ، بالرغم من براعتها في عملها كان أسلوب إدارتها ديكتاتوري فكانت لا تهتم بمشاعر أحد أو بعمل أحد لأنها كانت تعتبر أن أهداف المنظمة فى الأهمية القصوى و طلب من سارة تولي منصبها ، فبالرغم من حماسها فى قبول هذا المنصب إلا أنها وجدت نفسها مسئولة عن فريق تعرض للقهر و غير موثوق فيه ، سارة قررت التركيز على إحتياجات فريقها العاطفية قبل القيام بأي شىء تجاه أهداف الإدارة و المشاريع المستقبلية .

سارة أُنِهِكَت من الحديث مع فريقها فى الإجتماعات الأولى لأنها سمحت لهم بالحديث عن مشاعرهم تجاه طريقة المدير القيد معهم للتنفيس عن غضبهم و إحباطهم من هذه الطريقة و شاركتهم فى مشاعرهم عن مدى معاناتهم من هذه الطريقة .

بعد إجتماعين مع الفريق كانت الأمور أفضل و أكثر إنفتاحاً على العلاقات الجديدة لأن تعاطفة مع إحتياجات الناس العاطفية قبل كل شىء و هم الآن مستعدون للتركيز على المشاريع و الأهداف الجديدة .

4 - القيادة الديمقراطية

القائد الديمقراطي يسأل دائماً ما رأيك و يركز على التعاون و يسعى دائماً بنشاط لتجميع الآراء من فرقهم و يعتمدون على الإستماع أكثر من التوجيه .

متى تستخدمها
أسلوب القيادة الديمقراطية عندما تريد من فريقك زيادة الوعى بالوضع الحالى و ركوب السوق و تنفيذ فكرة أو بناء توافق في الآراء و عندما تحتاج لآراء أو مدخلات أو معلومات من فريقك .

لا تستخدم أسلوب القيادة الديمقراطية مع قليلوا الخبرة أو الكفاءة أو الدراية الجيدة بالوضع و أحصل على المدخلات من أعضاء الفريق ذوى الدوافع القوية و الدراية و القدرة .

طريقة تنميتها
لتنمية أسلوب القيادة الديمقراطية ، أشرك فريقك في حل المشاكل و صنع القرار و قم بتعليمهم المهارات التي يحتاجون إليها للقيام بذلك و حاول تحسين مهاراتك في الإستماع و التيسير .

التطبيق العملى
مؤسستك خسرت مال كثير فى العشر سنين اللى فاتوا بالرغم من حرصك على عدم الخسارة فإن كنت لا تعرف طريقة تربح بها شركتك فلن يمكنك وقف هذه الخسائر .

بفرض أن أعضاء فريقك يعرفون المشاكل التي تواجههم و أنهم قلقون من المستقبل و هناك من المواهب و الخبرات و القدرات في فريقك ، إعتمد مبدأ التعاون لإنتاج أفكار جديدة و لإعطاء الفريق شعور المساهمة الإيجابية في حل المشكلة .

ممكن تعمل إجتماع مع فريقك لمناقشة الوضع و إخبارهم بالتحضير للإجتماع قبل أسبوع من إنعقاده و تطلب من الناس تقديم أفكارهم ثم تسمح لهم بالتحدثو أنت مستمع عن أفكارهم و إخيتاراتهم للتوصل إلى توافق في الآراء على ما يجب القيام به .


5. قيادة الوضع السلمى

يقول قائد الوضع السلمى أفعل كما أفعل الآن ، أسلوب قيادة الوضع السلمى على الأداء و تحقيق الأهداف و يتوقع قادة الوضع السلمى على المتفوقين فى فرقهم و غالباً يتأكدون بأنفسهم للتأكد من تحقيق الأهداف  ، الأسلوب ده لا يساند أو يسمح بالأداء الفقير لأنه يريد من الجميع أعلى مستويات فى الأداء ، قيادة الوضع السلمى أسلوب ناجح و فى نفس الوقت له تأثير سلبي على الفريق لأنه يؤدي للإرهاق و إستنفاذ و إرتفاع معدل دوران الموظفين .

متى تستخدمها
عندما تكون في حاجة للحصول على نتائج ذات جودة عالية من فريق متحفز و بسرعة .

طريقة تنميتها
أسلوب قيادة الوضع السلمى يركز على الأداء العالي عشان كده تعلم طرق تحسين أداء فريقك بإستخدام تقنيات مثل 6SIGMA و Kaizen  و تدريب الناس بشكل جيد و الإندماج فى التدريب العالي الأداء عشان تساعدهم على الفاعلية بقدر الإمكان و تعلم مهارات التحفيز عشان تحقق أعلى نتيجة مع فريقك .

التطبيق العملى
بالرغم من حلول أجازة العيد يضغط عليك رئيسك لتحسين نتائج فريقك و التى يستدل عليها بالأرقام فى نهاية الشهر ، أعضاء فريقك متحمسون و لديهم القدرة لكن مرهقين و تشعر أنهم لن يرحبوا بضغط العمل قبل أجازة العيد مباشرة .

إستمر فى العمل بكل قوة لأن فريقك يستطيع العمل تحت الضغط و إن حققوا الأهداف المرجوة ، كافئهم بأرباح مجزية مع مكافأة نهاية العام عشان تقدر تاخد منهم نتيجة و أداء عالى لما تطلب منهم العمل تحت ضغط لساعات إضافية مرة أخرى قادمة و ممكن تعمل ساعات إضافية لنفسك و تساعد أي شخص معك .

لو عندك خبرة إدارية أكيد بتقول لنفسك دلوقتى إنه طلب صعب و ممكن يكون له تأثير سلبي على فريقك علي المدى القصير ، ده قرار فى مصلحة الجميع و علينا جميعاً الوفاء بأهداف و متطلبات الإدارة لأنك تعرف إمكانيات فريقك و واثق إن لو تكررت التجربة هيكون موقفك جيد .

6 - القيادة المستبدة

القائد الآمر يطلب منك دائماً أن تفعل ما يقوله لك ، القيادة المستبدة تستخدم طريقة مستبدة و تعتمد على الأوامر و التهديد الغير مألوف غالباً و الإجراءات التأديبية و الرقابة المشددة ، عشان كده مهم نتذكر أن الناس في البلاد الديمقراطية لديهم مستوى عالى من السيطرة على حياتهم و عملهم و الأسلوب ده ممكن يحرمهم من السيطرة دى لأن دائماً يساء إستخدامه و ممكن يكون له تأثير سلبي عميق على فريق .

متى تستخدمها
أسلوب القيادة المستبدة هو الأفضل فى حالة الأزمات و فى حالة القفز لبدء التغيير السريع و مع مشاكل الموظفين .

طريقة تنميتها
كن حذر عند تطوير أسلوب القيادة المستبدة و تذكر أن لا تستخدمه إلا فى حالة الضرورة القصوى ، للعمل بفعالية في هذه الحالات الضغط العالي و تعلم كيفية إدارة الأزمات و التفكير فى وضعك الحالى و إتخاذ قرارات جيدة تحت ضغط .

التطبيق العملى
علمت مها الآن أن الرئيس التنفيذي لها تنحى عن مهامه و لأنها نائبة الرئيس التنفيذي فستقوم بهذا الدور لكن القسم مضطرب حالياً و الجميع يحاول عمل ما يجب القيام به قبل فتح الأسواق المالية و تراجع الأسهم .

مها تحاول التعاون مع بعض حلفائها لكن كل واحد منهم له فكره تختلف عن الآخر فيما يجب فعله ، الفريق يجادل بإستمرار و هنا أدرك مها أنه لن يتم فعل شىء إلا إذا أتخذت هى القرار و المبادرة .

بدأت بإصدار الأوامر للاعضاء الأقرب لها تقريباً بدون تفكير بلهجة ثابتة و واثقة و ليس هناك مجال لنقاش هذه القرارات ، ساد الصمت فى الغرفة و واصل فى قول ما سيفعله الفريق الساعات القليلة المقبلة ، تحكمها و ثقتها بنفسها هدأت من مخاوف الجميع في الغرفة و وضحت الأشياء التى يجب البدء بها بسرعة ، عندما تمر هذه الأزمة ستحاول مها إتباع أسلوبها الديمقراطي و إحترام خبرة فريقها .


تلميح
تعتمد أنماط القيادة العاطفية الستة أسلوب واحد فقط للقيادة ، ممكن تعرف أساليب أخرى من مقالة أنماط القيادة .

النقاط الرئيسية

- تبين الأدلة أن الحالة العاطفية للقائد ممكن يكون لها صدى في جميع أنحاء المنظمة و تؤثر عاطفته على ثقافة المنظمة و إنتاجيتها عشان كده الذكاء العاطفي (IE) تعد مهارة رئيسية فى القيادة .

- وفقا لدانيال غولمان و ريتشارد بوياتزيس و آني ماكي ، هناك 6 أنماط للقيادة العاطفية و هو (الرؤية - التدريب- الدامجة - الديمقراطية - الوضع السلمى و المستبدة) ، كل واحده لها تأثير مختلف على فريقك .

- كل نمط يعمل بشكل أفضل في حالات مختلفة صدى بشكل مختلف مع فريقك و إنتاج نتائج مختلفة و يمكن لأي شخص أن يتعلم طرق إستخدام هذه الأساليب ، إحرص على إختيار النمط الأنسب لإحتياجات فريقك و الوضع الحالى .

Adbox