في المقالة دى هنكتشف طريقة القوة أساس القيادة و طريق إستخدامها لتطوير نفسك و أعضاء فريقك و هندرس مزايا و عيوب الطريقة دى و طريقة تحديد نقاط قوتك عشان تكون قائد فعال .


فهم نقاط القوة و الضعف و التركيز على تطوير نقاط قوة الناس

أحمد إنضم لفريقك من سنة و نصف و أثبت أنه بائع موهوب و ناجح لأنه عقد أكبر الصفقات و فاز بدخل كبير و بني علاقات كثيرة مع العملاء عشان كده لو هتنقل مدير المبيعات لقسم آخر كن واثق من ترقية أحمد ، بعد عدة أسابيع بدأت تندم على قرارك بترقية أحمد كمدير للمبيعات لأنه غير صبور و إنتقادى للغاية و لا يعرف ما يريده الناس منه .

أعتقد أنك أدركت الآن أنك ركزت على نجاحات أحمد عند ترقيته و تجاهلت نقاط ضعفه ، كان المفترض إنك تركز على بناء نقاط القوة الحالية لديه و تقوم بترقية شخص آخر بمهارات إدارية أكثر فاعلية لدور قائد الفريق .

في المقالة دى هنكتشف طريقة القوة أساس القيادة و طريق إستخدامها لتطوير نفسك و أعضاء فريقك و هندرس مزايا و عيوب الطريقة دى و طرق تحديد نقاط قوتك عشان تكون قائد فعال .

يعنى إيه القوة أساس القيادة ؟

القوة أساس القيادة هي التركيز على نقاط قوتك و تفويض المهام المناسبة للآخرين الذين هم أكثر مهارة أو ذوي الخبرة و ممكن تستخدم الطريقة دى فى تحديد نقاط قوة أعضاء فريقك و تشجيعهم على إستخدامها بطريقة تفيد الجميع .

ممكن نجد قائد متفوق فى كل شيء بنقاط ضعف قليلة جداً و يكون خبير فى شىء معين و لديه من المؤهلات و الخبرات و بالرغم من كده لا يضمن كل هذا أنه هينجح في أي مكان آخر .

إذا حاولت أن تكون خبير في كل شىء فلن تحقق شىء و ستصبح غير فعال عشان كده مهم جداً التعرف على نقاط قوتك و ضعفك و تفويض المهام التي يمكن للآخرين القيام بشكل أفضل .

فوائد القوة أساس القيادة


تحسين تقبل الآراء و التفويض
العمل مع الخبراء في مناطق أو تخصصات أخرى خبرتك بها أقل هو علامة على القوة و ليس الضعف لإنك تقر بالشىء اللى محتاج فيه للمساعدة و تقبل خبرة الآخرين و تطور أسلوب قيادة أكثر توافقية مع الآخرين و تركز على ما تفعله بشكل أفضل و تعزز التفويض الفعال .

تحسين المشاركة
تشجيع الناس على التركيز على نقاط قوتهم يزيد من إهتمام أعضاء الفريق و مشاركتهم معك ، و وجدت الإستطلاعات أن نسبة 1 % من الموظفين يتم فصلهم إن لم يركز مديرهم على نقاط قوتهم في حين أن 40 % منهم يفصلون من عملهم لإهمالهم بسس عدم المشاركة .

التوظيف الفعال
ممكن تستخدم القوة أساس القيادة فى تطوير فريقك لأنها تشجعك على توظيف الناس على أساس نقاط القوة الفردية و ليس لأن مهاراتهم ومصالحهم تتفق مع مهاراتك و مصالحك لإغن إتبعت هذه الطريقة هيكون لديك فريق متنوع بمجموعة كبيرة من نقاط القوة و المهارات و القيم الثقافية .

تشجيع الإبداع
إستخدامك للطريقة دى هتكون أكثر ثقة في تفويض المسؤوليات لأعضاء فريقك و تعليمها لهم و هتركز على إختيار الرجال و ده شىء هيعزز من الإبداع و الإبتكار .

عيوب القوة أساس القيادة


بالرغم من فوائد هذه الطريقة ، يوجد نقاط ضعف محتملة و هى

التنصيف
الطريقة دى تزيد من تصنيفك للأشخاص فإذا كنت تشجع الناس على التركيز على نقاط قوتهم فقط ممكن البعض يشعر بالملل و الإحباط و الإستياء لعدم تطوير نقاط ضعفهم بينما البعض الآخر يحزر تقدم و يطور نفسه فى جوانب جديدة .

إتفاق جماعى دائم فى الرأى
إذا ركز الجميع على نقاط قوتهم فقد تكافح من أجل تحديد الإتجاه العام للمجموعة و إتخاذ القرارات النهائية .

تجاهل نقاط الضعف
القوة أساس القيادة تركز على بناء المواهب و نقاط القوة لكن في بعض المناطق ، هتحتاج لمعالجة نقاط الضعف في الأداء و المعارف أو الثغرات في المهارات و سيقل التحسين أو التطوير لك و لأفراد فريقك و ممكن يصيب عملك بضعف لا يغطيه أحد .

طريقة إستخدام طريقة القوة أساس القيادة

في كتابهم عام 2009 Strengths Based Leadership: Great Leaders, Teams, and Why People Follow يقول الإستشاريون توم راث Tom Rath و باري كونشي Barry Conchie أن الفرق الأكثر نجاح هو إمتلاك مجموعة كبيرة من نقاط القوة و تكمن فى 4 مجموعات عامة

1. التنفيذ
و هي القدرة على إنجاز الأمور بشكل جيد و هو مهارة الترتيب و السيطرة على المهام و الأحداث و الناس بثبات و تركيز و الإستعداد لتحمل مسؤولية العمل

المديرين غالباً يديرون وقتهم بشكل فعال جداً و هم منتجون للغاية و يسعون لإنجاز الأمور عشان كده ممكن تبدأ بإتقان مهارة إدارة الوقت و طرق زيادة إنتاجيتك و تنمية مهاراتك فى إدارة المشاريع لمعرفة إمكانيتك فى إستخدام نقاط قوتك في هذه النقطة .

- هل أنت مركز فعلاً ؟
- هل تجد سهولة فى تحقيق التدفق ؟
- أم أنك تكافح من أجل الحفاظ على تركيزك ؟

إن كنت تفقد تركيزك على هدفك بسهولة أو تعانى من بلورة الأمور النهائية ، فوض مهمة التنفيذ لشخص أقوى في هذه النقطة .

2. التأثير
هو قوة إقناع الآخرين لدعم الأفكار و المشاريع و المهام و المواقف أو الأنظمة

الناس القوية في النقطة دى هم القادرون على التأثير و تحفيز الآخرين للحصول على الدعم لأفكارهم أو مشاريعهم ، ممكن تحل إختبار إكتشف جودة مهاراتك التحفيزية لإكتشاف فاعليتك فى التحفيز و الإندماج مع الناس و إختبار إكتشف جودتك فى مهارات التواصل لمعرفة قوة تفاعلك مع أعضاء فريقك .

- هل لديك الشجاعة و الثقة بالنفس للوقوف و أخذ زمام المبادرة ؟
- هل هدفك هو المزيد من النجاح لفريقك كله ؟

إن كنت كذلك فمن المنطقى أنك مؤثر و ينبغي أن يكون هدفك هو التركيز على القيام بالمزيد من هذه الأشياء .

3. بناء العلاقات
هي القدرة على تشجيع الناس للعمل معاً لتحقيق هدف أو طموح مشترك و تحديد الروابط بين الناس و المشاريع و الأهداف أو المنظمات

الناس الذين يمتلكون نقاط قوة في النقطة دى غالباً لديهم ذكاء عاطفى و أذكياء و يمكنهم العمل كجزء من فريق ، ممكن تاخد فكرة عن إختبار الذكاء العاطفى و إختبار قياس مهارات فريقك لمعرفة قدر كفائتك فى العمل مع الآخرين و بناء علاقات فعالة فإن كنت تظهر التعاطف و مستمع جيد و تفهم إحتياجات الناس ، فأنت تبنى العلاقات .

4. التفكير الإستراتيجي
هو المهارة في تحليل المعلومات و رؤية الروابط و الإتصالات و التفكير داخل و خارج الصندوق

غالباً يكون المفكرون الإستراتيجيون مبدعين جداً و يفضلون العمل بأفكار عالية المستوى و ليس العمل في تفاصيل المهمة ، إختبار إكتشف مهاراتك الإبداعية هيساعدك فى معرفة حجم مهاراتك الإبداعية .

لتكون ناجح ، لا تحتاج للتفوق في جميع النقاط الأربعة لكن يجب التأكد وجود عضو على الأقل فى فريقك لديه نقاط قوة من هذه  ليكمل بعضهم البعض .

تلميح
ممكن تعرف أماكن نقاط قوتك مواهبك فى تخصصات مختلفة ، الخطوة دى هتشجعك على طلب التغذية المرتدة عن أدائك ، إستخدم تقييم نقاط القوة و تحليل SWOT الشخصي لتحليل نقاط قوتك الشخصية .

النقاط الرئيسية

- تركز طريقة القوة أساس القيادة على الإعتراف بنفسك و بنقاط تفوق فريقك و تفويض المهام للآخرين الأكثر مهارة أو خبرة منك .

- تمیل نقاط القوة إلی 4 أقسام متداخلة هى التنفیذ و التأثیر و بناء العلاقات و التفکیر الإستراتیجي ، طريقة القوة أساس القيادة ممكن تحسن مهارات فريقك و تعمل على التنوع فى فريقك و خلق أسلوب إدارة أكثر توافقية بين الجميع .

- إحرص على عدم إتخاذ القرارات أو الأحكام على أساس نقاط القوة فى الناس و لا تتجاهل نقاط الضعف بل أعمل على تغطيتها لأنها ممكن تعيق مسيرة عملك .

تطبيق القوة أساس القيادة على حياتك

* خذ خطوة إلى الوراء و قيم نقاط قوتك و حدد الأشياء المتميزة لديك و نقاط ضعفك .

* فکر فى إحتمالية أنك تركز على نقاط ضعف أعضاء الفریق أو فى أخطائهم و عدم التركيز على مھاراتھم و نقاط قوتھم ، فمن الآن ركز على إكتشاف نقاط قوتهم و مهاراتهم ثم إستخدمها لصالحهم و لصالح العمل .

* إهتم بتحسين مهارة التفويض أو إدارة المشاريع و ركز على مجموعة أكثر تنوعاً من نقاط القوة و الصفات .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله 
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة