التدريب عبر الإنترنت - بيزنس بالمصرى | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

تحديثات

الخميس، 11 يناير 2018

التدريب عبر الإنترنت


التدريب عبر الإنترنت - بيزنس بالمصرى
التدريب عبر الإنترنت - بيزنس بالمصرى

التدريب على الإنترنت

متى يكون التعلم عبر الإنترنت مناسب للصناعات و المنظمات لتلبي إحتياجاتها التدريبية المتزايدة ؟
في المقالة دى هنتكلم عن التدريب و التعلم عبر الإنترنت و هتعرف

- معنى تدريب اونلاين .
- فوائد التدريب اونلاين .
- طريقة إستخدامه لتعزيز معارفك و مهاراتك .

المقال ترجمة : مروة عاطف
إعادة صياغة : المدرب المصرى وليد المعداوى

يعنى إيه التدريب عبر الإنترنت ؟


- نستخدم المصطلحات ده لوصف التعلم عن طريق جهاز كمبيوتر أو على جهاز محمول مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي ، النوع ده من التعلم ممكن تستخدمه أشكال مختلفة من وسائل الإعلام مثل المواد و الرسومات و التسجيلات الصوتية  و البودكاست و المحتوى التفاعلي و العروض التقديمية و أشرطة الفيديو و الإختبارات الذاتية .

- بعض الأحيان تستخدم المنظمات التعلم المختلط و هو الدعم البشرى مع التدريب عبر الإنترنت مثل التفاعل على المنتديات أو القنوات المشابهه .

أمثلة على التدريب عبر الإنترنت
ممكن تطلب مؤسستك من جميع الموظفين الجدد الدراسة فى دورة السلامة فى موقع العمل على شبكة الإنترنت في اليوم الأول و ممكن تطلب منك التسجيل في دورة لتعلم اللغة الصينية عن بعد لأنك هتستخدمها لما تنتقل إلى مقر مؤسستك الجديد في شنغهاي أو قد تستخدم موقع مثل بيزنس بالمصرى لتطوير مهاراتك الإدارية و تنمية مهاراتك الشخصية ، كل الأمثلة دى تعتبر جيدة في طريقة إستخدام التدريب عبر الإنترنت لبناء المعرفة و المهارات الأساسية .
هناك نوعان رئيسيان من التدريب عبر الإنترنت وهما التعلم المتزامن و التعلم الغير متزامن

التعلم المتزامن 
هو تبادل المعلومات في نفس الوقت بين الناس زى االغرف الإفتراضية اللى يتقابل فيها المعلم و الطلاب و فيها ممكن الطلبة يسألوا المعلم كتابة أو بالصوت و يجب عليهم المعلم أو المدرب بشكل فورى .

التعلم غير المتزامن 
لما تقرأ أو تشاهد أو تستمع مواد تعليمية أو غيرها على جهاز الكمبيوتر و تشترك في مناقشات على منتدى مع زملائك أو تدخل فى حل إختبارات أو ترسل بريد إلكترونى لأحد الخبراء ، كل ده يعتبر تعلم غير متزامن بمعنى أنك تتعلم بالطريقة المناسبة لك .

مزايا التدريب عبر الإنترنت

- من أكبر فوائد التدريب أونلاين هي المرونة فبدلاً من حضور التدريب في مكان محدد و في وقت محدد ممكن تدخل على اى موقع و تبدأ التعلم فى الوقت المناسب لك .

- تكلفة أقل لك و لمنظمتك لأنك بتوفر تكاليف السفر من و إلى مكان التعلم و تكاليف الإقامة و توفير الوقت و إمكانية التعلم أثناء العمل .

- التدريب عبر الإنترنت مناسب للمجموعات الكبيرة لأن ممكن تدريب أكبر عدد من الأشخاص أو الموظفين من خلال الإنترنت لتحديد النفقات التى تتحملها المؤسسات مقارنة بمكان به نفس هؤلاء الموظفين و أمامهم مدرب و يسمح للمنظمات و المؤسسات بالإنضمام فى تدريبات عالمية .

- التنوع فى الوسائل المستخدمة و التدريب اونلاين يخلق تجربة تعليمية نشطة و يخلق تنوع فى أساليب التعلم و يجعل من التعلم تجربة ممتعة و جذابة لما تتفاعل مع الآخرين و تعطيك فرصة العمل بالطريقة التى تناسبك و تزيد من إمكانية الفهم و الإحتفاظ بالمعلومات اللي تعلمتها .

- وزارة التعليم الأمريكية أجرت أبحاث توصلت لاحظت فيها تحسن أداء الطلاب المشاركين في التعلم عبر الإنترنت مقارنة مع الطلاب اللى تعلموا فقط فى الفصول الدراسية التقليدية و لاحظت أن الدمج بين الفصول الإفتراضية و الفصول التقليدية أفضل من الجميع .

- المدربين و المعلمين من خلال التدريب عبر الإنترنت يعلنون أن المشاركة تكون أعلى في الدورات الإلكترونية من الفصول الدراسية و السبب هو تشجيع المتعلمين على المشاركة بطريقة أكثر راحة و هدوء و لأرتفاع نسبة التحكم الذاتي .

عيوب التدريب عبر الإنترنت

بالرغم مزايا التعليم أونلاين يوجد سلبيات

التعلم عبر الإنترنت غير مناسب للجميع لأنه يحتاج للتنظيم و الإنضباط الذاتى فإذا كان عندك مشكلة في الدوافع أو إن كنت غير منظم هلن تتابع التعلم عبر الإنترنت و هتحتاج تتعلم مهارات إدارة الوقت .

التدريب عبر الإنترنت ممكن يستغرق وقت طويل عشان تتعود عليه إن كان مستواك فى التكنولوجيا و إستخدام الحاسب و الإنترنت ضعيف فمن الصعب التدريب أو التدريس لفصول محو الأمية .

- كثير نجد هناك تأخر فى أداء أو تنفيذ لما تعلمه الدارسين في دورة عن طريق التعلم الإلكتروني و نجد تأخر فى ردود الفعل من المتدرب حتى إن إستخدمت الفيديو المباشر تجد أن التعليقات ليست فورية و ده ممكن يبطئ من عملية التنمية أو محبط لبعض الطلاب و المعلمين .
- البعض يجد أن التدريب اونلاين فعال جداً و البعض الآخر يعمل في الفصول الدراسية التقليدية بشكل أفضل و ده يرجع لطبيعة الشخصية و المادة المراد تدريسها

التدريب عبر الإنترنت هو الأنسب لتعليم معارف و مهارات محددة فيمكن لأعضاء الفريق الجدد المشاركة في التدريب عبر الإنترنت للتعرف على سياسات الشركة و توقعاتها أو ممكن تدريب المنظمة بأكملها على إستخدام نظام برمجيات جديد و ممكن يكون مناسب للتدريب على الإدارة و الأعمال التجارية و المهارات التقنية و المهنية .

- التدريب على الإنترنت غير عملى للمهارات التي تحتاج لتدريبات عملية أو المهارات الميكانيكية أو العمل فى المختبرات ، فبعض الموضوعات أو الدورات مناسبة أكثر بإستخدام التدريب أثناء العمل أو في بيئة عملية أو فى الفصول الدراسية التقليدية و ليس اونلاين .

- فى الحالة دى ممكن تقديم المشورة من خلال دورة على الإنترنت من خلال كاميرا أو محادثة لكن لا بديل عن التواصل مع الناس وجها لوجه .

إختيار مقدم التدريب

بعد قرارك بالتدريب عبر الإنترنت ، مهم يكون عندك إختيارات

- أنظر لهدفك أولاً

  •  هل تريد التركيز على زيادة معارفك ؟
  •  هل تريد تطوير مهارة عملية معينة ؟ 
  •  هل يلزم وجود مدرب ؟
  •  و لا ممكن تدرس الدورة أونلاين ؟ 
  •  لو هتحضر دورة و أمامك مدرب ، كم مرة هيسمح لك المدرب للإجابة على أسئلتك أو يقدم لك المساعدة الفردية ؟
  •  لو هتحضر دورة أونلاين ، إزاى هتحصل على المساعدة أو الدعم ؟

- بعد كده أنظر لتنظيم الدورة و مدى جودة المواد و مدى إستمتاعك و سهولة الإستخدام و طريقة تعلم المواد و التكنولوجيا التي تحتاج لها و التطبيقات المطلوبة منك على الدراسة .

- لو الدورة تفاعلية متزامنة إبحث عن مدى التفاعل بينك و بين زملاء الدراسة خلال التدريب و طريقة التواصل معهم ، و إن كانت الدورة غير متزامنة إبحث فى طريقة تنظيمك لنفسك عشان تتعلم و تطبق اللى بتتعلمه .

- اعرف هدفك من التعلم إن كان لتعزيز مهارات أو الحصول على مؤهل و إن كانت دراستك بهدف الحصول على مؤهل إبحث فى  كم العمل اللي هتحتاج له و الوقت عشان تحصل عليه و طريقة التقييم و الإختبارات و الفائدة اللى هتحصل عليها .

بدء العمل مع التعلم عبر الإنترنت

عشان تحصل على أقصى إستفادة ممكنة قبل بدء التدريب .. إتبع الآتى

- تحقق من توافق جهاز الكمبيوتر مع المنصة التعليمية اللى هتدرس فيها و إمكانية التشغيل من الموبايل أو التابلت و تأكد من الأدوات الجديدة اللى هتحتاجها مثل كاميرا ويب أو مايك .

التدريب عبر الإنترنت يحتاج لتنظيم نفسك و مهارات إدارة الوقت و يحتاج لوقت قبل البدء ، ممكن تحضر دورة إدارة الوقت فى  لأنها هتساعدك على تحسين قدرتك على إدارة وقتك قبل البدء .

- البيئة الهادئة مهمة جداً للتعلم مثل التعلم في المنزل لكنه مشتت للذهن ، ممكن تتعلم طريقة إدارة المقاطعات لما تحصل ، حاول تتعلم فى غرفة خاصة بك عشان تقدر تركز و ما تتشتت .

النقاط الرئيسية

- التدريب عبر الإنترنت هى تجربة تعلم على الإنترنت بإستخدام جهاز كمبيوتر أو جهاز آخر .

- تستخدم المنظمات التدريب الاونلاين بشكل متزايد لأنها فعالة و موفرة للتكلفة لأنه يمكن الإلتحاق به من جميع أنحاء العالم .

التدريب على الإنترنت غير مناسب للجميع فإن كنت تعاني من عدم التنظيم أو الدافعية المنخفضة أو إن كنت تواجه صعوبة في إدارة وقتك ، ممكن ما تستمر فى التدريب عبر الإنترنت .
Adbox