تحديثات

السبت، 3 فبراير 2018

الذكاء العاطفي



الذكاء العاطفى تطور قوى للمهارات الإنسانية - بيزنس بالمصرى

ممكن تلاحظ المستمعين الجيدين من الناس في العمل أو في حياتك الشخصية بغض النظر عن المواقف لديهم ميزة هى أنهم يعرفون ما يقولون و كيف يقولون بدون إهانة أو شعور بضيق و يهتمون و يراعون الآخرين ، حتى إن لم يكن هناك حل للمشكلة يتركون شعور بالأمل و التفاؤل .

تعلم طرق لتطوير ذكائك العاطفي

ممكن تعرف ناس على درجة الدكتوراه في إدارة عواطفهم لإنهم لا يغضبون في المواقف الصعبة فبدلاً من الغضب تجد ديهم قدرة النظر في المشكلة بهدوء لإيجاد الحل ، إنهم صناع قرار ممتازين و يعرفون متى يثقون بحاستهم السادسة بغض النظر عن نقاط قوتهم و عادة يكونوا على إستعداد للنظر لأنفسهم بصراحة و شفافية ، إنهم يستقبلون النقد بشكل جيد و يعرفون متى يطورون ادائهم .

هولاء النوعية من الناس لديهم درجة عالية من الذكاء العاطفي لإنهم يعرفون أنفسهم جيداً و قادرون على الإحساس بالإحتياجات العاطفية للآخرين ، فهل تريد أن تكون مثلهم ؟

الكثير و الكثير من الناس يعرفون أن الذكاء العاطفي لا يقل أهمية عن النجاح المهني فى التكنولوجيا لإن المنظمات تستخدمه الآن بشكل متزايد .

قامت إحدى شركات مستحضرات التجميل الكبيرة مؤخراً بتعديل طريقتهم فى التوظيف لإختيار المرشحين من مندوبي المبيعات حسب ذكائهم العاطفي و كانت النتائج كما يلى

باع مندوبى المبيعات الذين تم توظيفهم بالطريقة الجديدة بأكثر من 91 ألف دولار مقارنة مع ذويهم المختارين بالطريقة التقليدية و رغم عددهم الأقل بكثير لذلك

- ما هو بالضبط الذكاء العاطفي ؟
- ماذا يمكنك فعله لتحسينه ؟

لدينا جميعا شخصيات و رغبات و إحتياجات و طرق مختلفة لإظهار مشاعرنا و التنقل بين كل هذا يحتاج لبراعة و ذكاء خاصة إذا كنا نريد النجاح في الحياة و هنا يمكن أهمية الذكاء العاطفي .

الذكاء العاطفي هو قدرتك على التعرف على مشاعرك و فهم ما يقولون لك و إدراك تأثير العواطف على الناس من حولك و هو مدى وعيك بالآخرين ففهمك لشعور الآخرين يسمح لك ببناء علاقات بشكل أكثر فعالية .

من لديهم نسبة عالية من الذكاء العاطفي عادة ينجحون في معظم الأشياء التى يفعلونها لأنهم يفعلون الأشياء التى تريدها فرقهم ، عندما يرسلوم بريد إلكتروني يحصلون على الإجابة ، عندما يحتاجون لمساعدة يحصلون عليها لأنهم يستمتعون برضا الآخرين و تكون حياتهم أسهل بكثير من اللذين يعانون من الغضب أو بالضيق الدائم .


خصائص الذكاء العاطفي

دانيال غولمان Daniel Goleman عالم النفس الأمريكى عام 1995 وضع فى كتابة الذكاء العاطفي - لماذا يمكن أن يكون أهم من الذكاء أو Emotional Intelligence - Why It Can Matter More Than IQ خمسة عناصر تحدد الذكاء العاطفي و هى

1. الوعي الذاتي
الناس ذوي الذكاء العاطفي العالى لديهم وعى ذاتى عالى بأنفسهم و عادة يفهمون أنفسهم و يفهمون مشاعرهم  عشان كده هم لا يسمحون لمشاعرهم أن تتحكم بهم لأنهم واثقون فى حسهم لا يسمحون لعواطفهم بالخروج عن السيطرة .

هم على إستعداد للصدق مع أنفسهم و يعرفون نقاط قوتهم و ضعفهم و يعملون عليها لتحسين أنفسهم و الكثير يعتقد أن هذا الوعي الذاتي هو أهم جزء من الذكاء العاطفي .

2. التنظيم الذاتي
هى القدرة على التحكم في العواطف و الدوافع فلا يسمحون لأنفسهم بالغضب أو الغيرة العارمة و لا يتخذون قرارات متهورة أو مبهمة و يفكرون قبل الفعل ، و عشان يكون عندك تنظيم ذاتى إعمل أربع حاجات

- فكر قبل الفعل .
- رحب بالتغيير دائماً .
- إجعل النزاهة صفة لك فى كل شىء .
- أن يكون لديك القدرة على قول لا .

3. الدافع
الناس ذو الدرجة العالية من الذكاء العاطفي عادة يكونوا على إستعداد لتأجيل النتائج الفورية لتحقيق النجاح على المدى الطويل لأنهم منتجين للغاية و يحبون التحدي و فعالون جداً في كل ما يفعلونه .

4. التعاطف
ممكن يكون التعاطف ثانى أكثر عناصر الذكاء العاطفى أهمية لأنه هو القدرة على التعرف و فهم رغبات و إحتياجات و وجهات نظر الآخرين ، فالناس اللذين يتمتعون بالتعاطف الجيد يكونوا أكثر قدرة على التعرف على مشاعر الآخرين حتى و إن كانت هذه المشاعر غير واضحة و هم عادة ممتازين في إدارة العلاقات و الإستماع و فى علاقتهم مع الآخرين و لا يحكمون بسرعة على الناسو الأشياء و يعيشون حياتهم بطريقة منفتحة و صادقة جداً .

5. المهارات الاجتماعية
من السهل عادة التحدث مع ذوي المهارات الإجتماعية الجيدة لأنهم على درجة عالية من الذكاء العاطفي و هم بهذه المهارات الإجتماعية العلية كلاعبوا الفرق الرياضية ، فلا يركزون على نجاحهم أولاً لكن يساعدون الآخرين على التطوير و التألق ، ممكن يديروا النزاعات بكفاءة لأنهم ممتازين فى التواصل مع الآخر و أساتذة في البناء و الحفاظ على العلاقات الإجتماعية .

إن قررت العمل على ذكائك العاطفى ممكن يكون هو مفتاح النجاح في حياتك خاصة في الحياة المهنية ، فالقدرة على إدارة الناس و العلاقات مهمة جداً لجميع القادة عشان كده تطوير و إستخدام ذكائك العاطفي ممكن يكون وسيلة جيدة لإظهار الزعيم الذى بداخلك للآخرين .


طرق تحسين الذكاء العاطفي

الخبر السار هو أنك ممكن تتعلم الذكاء العاطفي و تطوره بالعمل على مهاراتك في الخمس بنقاط السابقة لإستخدام الإستراتيجيات  الآتية 

لاحظ كيف تتفاعل مع الناس
هل تتسرع في الحكم قبل أن تعرف كل الحقائق ؟
هل تتخطى مشاعر و إحتياجات الآخرين ؟

أنظر بصدق في طريقة تفكيرك و تفاعلك مع الآخرين و حاول أن تضع نفسك في مكانهم و أن تكون أكثر إنفتاحاً و أن تقبل وجهات نظرهم و إحتياجاتهم .

أنظر إلى بيئة عملك
هل تسعى الانتباه لإنجازاتك ؟
التواضع رائع و لا يعني أنك خجول أو تفتقر للثقة بالنفس ، عند ممارستك للتواضع و تقول أنك تعرف ما تفعل تكون واثق بهدوء لعملك أو تصرفك و تعطى الآخرين فرصة للتألق .

ركز على التواضع بهدوء و لا تبالى بشأن الحصول على الثناء من الآخرين .

إجراء تقييم ذاتي
- جرب إختبارات الذكاء العاطفي عبر الإنترنت .
- ما هي نقاط ضعفك ؟
- هل أنت على إستعداد لقبول فكرة أنك لست مثالى و بك عيوب ؟
- هل تقر أنك تحتاج للعمل على بعض مهاراتك لتكون شخص أفضل ؟

إذا تحليت بالشجاعة للنظر لنفسك بصراحة وقتها ستتمكن من تغيير حياتك للأفضل

تأمل ماذا تفعل فى المواقف الصعبة
- هل تشعر بالضيق في كل مرة يكون فيها تأخير أو شيء ما لا يحدث بالطريقة التي تريدها ؟
- هل تلوم الآخرين أو تغضب عليهم حتى لو لم يكن خطأهم ؟

القدرة على الهدوء و السيطرة في المواقف الصعبة قيمة عالية في العمل و فى الحياة الشخصية ، إجعل عواطفك تحت سيطرتك عندما تسوء الأمور

تحمل مسؤولية أفعالك
إذا آذيت مشاعر شخص ما إعتذر له مباشرة و لا تتجاهل ما فعلته و لا تتجنبه لأن الناس عادة لديهم الإستعداد للغفران و النسيان إن حاولت محاولة صادقة لإصلاح الأمور .

ابحث فى تأثير ما تفعله على الآخرين 
إذا كان قرارك سيؤثر على الآخرين ، قبل أن تفعل ما تريده من فضلك ضع نفسك في مكانهم .
- كيف سيشعرون إذا قمت بذلك ؟
- هل تريد هذه التجربة ؟
- إذا كان لابد من فعله ما تريده ، كيف ستساعدك الآخرين على التعامل مع آثار قرارك ؟

مقال الذكاء العاطفي في القيادة به نصائح خاصة بدور القياديين

النقاط الرئيسية

- بالرغم من أن الذكاء العادي مهم للنجاح في الحياة إلا أن الذكاء العاطفي هو المفتاح للربط الجيد بالآخرين و تحقيق أهدافك لأن كثير من الناس يؤمنون أن الذكاء العاطفى لا يقل أهمية عن الذكاء العادي و العديد من الشركات تستخدم الآن إختبار الذكاء العاطفي لتوظيف موظفين جدد .

- الذكاء العاطفي هو وعيك بما تفعله و بمشاعرك و إدراك تأثير على من حولك و ده معناه أنك تقدر الآخرين و تستمع لرغباتهم و إحتياجاتهم و قدرتك على التعاطف معهم أو فهم مستويات مشاعرهم المختلفة .
Adbox