نقرأ يومياً فى الجرائد أو المجلات أو التقارير أو الأخبار العالميه أو النشرات الإخباريه على مواقع التواصل الإجتماعى و نستخدم مهارة القراءة معظم الوقت و حيث أننا جميعاً عند بلوغ ١٢ عام تظهر قدراتنا علي فهم و إستيعاب الكتب المدرسيه عشان كده نحتاج دائماً أن نكون قارئين جيدين و نحتاج لتحسين مهاراتنا فى القراءة لأننا نقضى وقت يومى فى القراءة .


تعلم القراءه بفاعليه أكثر - بيزنس بالمصرى

نقرأ يومياً فى الجرائد أو المجلات أو التقارير أو الأخبار العالميه أو النشرات الإخباريه على مواقع التواصل الإجتماعى و نستخدم مهارة القراءة معظم الوقت و حيث أننا جميعاً عند بلوغ ١٢ عام تظهر قدراتنا علي فهم و إستيعاب الكتب المدرسيه عشان كده نحتاج دائماً أن نكون قارئين جيدين و نحتاج لتحسين مهاراتنا فى القراءة لأننا نقضى وقت يومى فى القراءة .

المقال : ترجمة أمل صالح
إعادة صياغة : المدرب المصرى وليد المعداوى

ما المطلوب لتصبح قارئ أفضل ؟

أن تكون أسرع و أكثر كفاءة بالإضافه للفهم و الإستيعاب لما تقرأه عشان كده تجنب عادات القراءه السيئة !

كيف تقرأ ؟

بالرغم من قرائتنا بشكل يومي ، كثير منا ليس لديه فكره عن طريقة أو طريقة عمل العين لتدرك و تفهم معني أشكال الحروف و تجميعها و تكوين جمله مفيده و مفهومه .

القراءة عباره عن مهاره معقده و كان يعتقد العلماء سابقاً أنك عندما تقرأ تقوم كلا العينين بالتركيز علي حروف معينه فى الكلمه لكن الأبحاث الحديثه نفت هذه النظرية .

العلماء فى الوقت الحالى يعتقدون أن كل عين تلتقط حروف مختلفه في نفس الوقت و يقوم المخ بأكمال المهمه بدمج هذه الصور لتكوين الكلمه بشكل لحظى و سريع جداً كما تقلب صفحات الكتاب بسرعه .



فوائد القراءه السريعه

متوسط القراءه لمعظم الأشخاص هى ٢٥٠ كلمه فى الدقيقة و قراءة صفحه أو وثيقة فى كتاب تستغرق من 1 - 2 دقيقة فتخيل أنك تستطيع زياده هذا المعدل إلي ٥٠٠ كلمه فى الدقيقة الواحدة لتكون أسرع و توفر ٥٠٪ من وقتك لمهام أخري و تحصل على فترة راحة أطول فـالقراءه السريعه تحسن من فهمك للموضوع ككل و المحتوى بصورة أكبر مما يحسن عملك و مسارك الوظيفي .

ملاحظه
القراءه السريعه مهاره مفيده و قيمه بالرغم من إتباع طرق غير مناسبه أحياناً فمن الأفضل قراءة الوثائق المهمه ببطئ لتفهم كل التفاصيل الصعبه .

التغلب علي عادات القراءه السيئة

بطىء القراءة واحدة من أكثر العادات السلبية فى القراءة و لتصبح قارئ إفضل عليك تجاوز العادات الآتية

القراءه بصوت داخلي

هي عاده التهجئ بكل كلمه أثناء القراءه فمعظم الأشخاص يفعلون ذلك بشكل أو آخر .

عند القراءة بصوت داخلي تسمع صوت الكلمه في عقلك و هذا يأخذ من وقتك الكثير لأنك ممكن تفهم الكلمه أسرع من نطقها ، عشان كده تغلب على الصوت بداخلك  و مارس الصمت الداخلى أثناء القراءة .

- تخيل نفسك أنك لا تقرأ بصوت داخلي .
- ركز علي قراءه الكلمات الأساسيه .
- القضاء علي القراءه بصوت داخلي يزيد من سرعه قرائتك بصوره مذهله .

القراءه كلمه كلمه 

- القراءه كلمه كلمه تشتت تركيزك و تعيق فهمك و إستيعابك بمجمل معنى الموضوع و تقلل من فهمك للنص .
-عند القراءه لاحظ طريقة حركة العين ، هل تقع عينك على كلمه كلمه أم تجمع 2 كلمة أم 3 أم 5 كلمات .
- مع التدريب تقدر تقرأ النص بشكل أفضل و أسرع .

عدم فاعلية حركة العين 

مدى رؤيه العين حوالي 1 و نصف بوصه فى المره الواحده للصفحه المتوسطه و تشمل 4 أو 5 كلمات فمعظم القراء لا يستخدمون المحيط البصري لرؤيه آخر كل سطر ، و لرؤيه مريحه أكثر وسع الإمتداد البصري لعينك و إبدا بالكلمات الأساسيه و ليس كل كلمه علي حده فإن تمكنت من ذلك عينك هتقرأ أفضل و أسرع .


التراجع

هو إعاده القراءه لنصوص غير ضرورية لإضاعه الوقت إلا أن تكون مضطر لذلك و للتقليل من هذ العادة السيئة ، إستخدام مؤشر كالقلم أو أصبعك عشان يساعدك في الحفاظ على التقدم دون الرجوع للخلف لأن سرعة القراءه تعتمد علي سرعه المؤشر .

ضعف التركيز 

القارئ يجلس فى مكان هادئ قدر الإمكان و يبتعد عن مكان التلفزيون لتحسين التركيز و تجنب القيام بمهام أخرى و تجنب تشتيت الإنتباه و من وسائل زياده التركيز هى الإهتمام بأساسيات النص و تجنب صوت القراءه الداخليه ، بالطريقة دى هتحصل على زيادة  كبيرة فى عدد الصفحات المقروءة .

- إنتبه جيداً للألعاب الداخلية مثل التفكير فى العشاء لأنها تقلل دائماً من قدرتك علي إستيعاب المعلومة .
- ضع الخطوط الإسترشادية أثناء القراءة .

عادة نقوم بالقراءه صعوداً و هبوطاً للكلمات بغرض الوصول للمعلومه الأساسيه و لعلاج هذه ، إفحص العنوان و إبحث عن النقاط الأساسية بالخط العريض بالفحص السريع و معرفة الضرورى و غير الضروري ، التركيز علي النقاط الأساسية يوفر لك الكثير .

أساسيات القراءه السريعه الناجحه

بعض النصائح لزياده مهارتك فى القراءه السريعة و تقليل عادات القراءه السيئة

1 - لابد من الممارسه و إستخدام المهارات دى بقواعد منتظمه .

2 - إختر نصوص سهله فى البداية و ابعد عن النصوص الصعبه كالقصص و الروايات .

3- إقرأ النص بسرعة مناسبة لصعوبته .

4- من الأفضل القراءه الكلية الصامته للوثائق القانونية و التقارير السنويه للمشاريع و حتي خطابات الحب .

5- لفهم إجمالى الرساله و المضمون ، إحفظ المعلومه و ناقشها بالتفصيل و حللها بعنايه بالإستمتاع للنص و معرفة المقصد الفكرى للكاتب .

6- إستخدم المؤشر لزياده سرعه القراءه و لمساعده عينيك و مخك على التحصيل السريع .

7- إستخدم النقاط الأساسية لتحصل علي خلاصه المعلومه و النص كالبحث علي الكلمات المكتوبة بالخط العريض و فهم طريقه الكاتب للإنتقال من نقطه لأخرى .

8- من الحكمه إستخدام النقاط الإرشادية لزياده سرعة قرائتك و قدم نفسك لأصدقائك و سوق نفسك للعمل علي الإنترنت .

نصيحه إسترشادية
ممكن تستخدم طرق عديده لزياده سرعه قراءتك حسب الإستيعاب و عليك الحفاظ علي النقاط الأساسيه و الإحتفاظ بالمعلومات الصحيحه و معرفه كيف تقرأ و تجمع المعلومات بصورة أكثر كفاءة .

الخلاصه

- القراءه السريعه مهاره يجب تعلمها و الحرص علي التخلص من عادات القراءة السيئه .

- توجد الكثير من الطرق الرائعه لممارسة القراءه السريعه مثل قراءه الكلمات الأساسية و تقليل القراءه بصوت الداخلي .

- عند تطبيق أي طريقه علميه لابد من تحديد الغرض من القراءه و تحديد الطرق المناسبة للموضوع .

-عند التطبيق بصوره مناسبه و صحيحة نصل لمستويات أكثر فاعليه بشكل كبير و إنتاج أكثر فى وقت أقل .

ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة