تحديثات

الاثنين، 5 مارس 2018

طريقه SQ3R للإحتفاظ بالمعلومات


الأيام الحاليه يسهل فيها الحصول علي مواد جديدة للقراءه ، اليوم ممكن تقرأ من خلال الهواتف الذكية أو التابلت أو الكتب الالكترونيه مع الكتب و المجلات لكن تذكر كل شيء تقرأه ليس سهلاً ، طريقة SQ3R هتساعدك علي ذلك و قياس ما حصلت عليه من ما تقرأه و دراسه كل التفاصيل ، الطريقة دى هدفها القراءه بكفاءه و فاعليه و تعلم إحتفاظك بالمعلومات المكتوبه و إستخدام هذه الأدوات لتكون عاده لنا فى طريقة تعلمنا .

المقال ترجمة : أمل صالح
إعادة صياغة : المدرب المصرى وليد المعداوى

نظره عامه
قام فرانسيس روبرتسون Francis Pleasant Robinson بالكشف و التطوير لـ SQ3R سنه ١٩٤٦ و نشرها فى كتاب دراسه فعاله Effective Study و قدمها كطريقة لطلاب الجامعه و هى مناسبه لكل مراحل التعليم و يأتى إسم SQ3R كإختصار لـ 5 خطوات يجب إتباعها عند القراءه لتسهيل التذكر

الخطوات

1. الفحص - Survey   
2. الأسئلة - Question
3. القراءه - Read 
4. التذكر - Recall
5. المراجعه - Review  

الخطوات الخمس تمكنك من قضاء وقتك في قراءة الوثيقة الأنسب لك و دراسة الأجزاء الصحيحة من هذه الوثيقة بمستوى صحيح من التفاصيل و دمج المعارف الجديدة مع المعارف الموجودة و إصلاح المعلومات في عقلك و تذكرها على المدى الطويل .


تطبيق الأداه

لتطبيق SQ3R إتبع الـ 5 خطوات الآتيه

1. الفحص - Survey

إبدأ بفحص بطرقك المعروفه لتحدد مدي إستفادتك و ألقى نظره عامه عن الموضوع ، فعند إختيارك إفحص المحتوي و المقدمه و مقدمات الفصول و الملخصات لأخذ فكره عن الموضوع .

بالنسبه للمواقع الإلكترونية أنظر فى الأجزاء الصغيره في صفحات المواقع و في أغلب الصفحه لأنها غالباً تكون مفيده و إستخدم القائمه و خريطه الموقع لرؤية هيكل و شكل الموقع ككل .

ثم أنظر فى النص أو الكلمات المائله أو مكتوبه بخط عريض و الجداول لأن بها الكلمات الأكثر أهميه ثم إفحص الصور و الخرائط و الرسوم البيانية الموجوده بالنص و إستخدم هذه الأدلة لتتبين مدى جودة المعلومات بالنسبة لك أو البحث عن مصدر آخر .

2. الأسئلة

الآن دون أسئلتك أثناء قرائتك فى مرحله الفحص

- ماذا حصلت عليه من هذه القراءه ؟
- ماذا تريد من هذه المادة ؟
- ما هي أكبر إستفادة تعلمتها ؟
- طريقة إستعادة هذه المعلومات مرة أخرى ؟

هذه الأسئلة تجهز عقلك و تجعلك مستعد للتعلم و تكون قادر علي إستعاده المعلومات بقوة عند البحث

3. القراءه - Read

الآن إقرأ الوثيقة كجزء واحد مرة واحدة و أكتب ملاحظه علي أي شيء لا تفهمه لإسترجعها عند فحص مواد أخرى لاحقاً لنفس الموضوع ، ممكن تاخذ وقت أكثر من المتوقع خاصة لو المعلومات معقده و كثيرة .

حافظ علي تركيزك بتحويل كل عنوان فرعي أو فصل لسؤال تجيب عليه قبل القراءه مثل تحويل مميزات العمل الحر إلي سؤال مثل ما هي مميزات العمل الحر و جاوب في عقلك قبل قراءة النص .

نصيحه
عند القراءه إستخدم الخرائط الذهنيه أو دون ملاحظاتك عن المفاهيم الأساسيه و سجل ملاحظاتك بطريقة Cornell علي ما تقرأه و ممكن  تتبع أسلوب القراءه الفعالة بعمل خطوط تحت الأشياء المهمه بقلم لتحديد و إظهار النقاط الأساسيه

4. التذكر - Recall 

عند قراءة الوثائق بطريقة مناسبة فإنك تشغل عقلك عده مرات لمعرفة النقاط المهمه و المعلومات المناسبه للموضوع ثم إرجع للخطوه ٢ و هى الأسئلة و أجب عليها من ذاكرتك ثم إرجع للنص فقط عند عدم قدرتك علي الإجابه .


5. المراجعه - Review

بمجرد تذكر المعلومات ممكن تبدأ في مراجعتها

- أولاً أعد قراءة المستند أو ملاحظاتك لأنها مهمة بالنسبة لك إذا شعرت بعدم الثقة فى فهمك لجميع المعلومات ، ثم ناقش هذه المواد مع شخص آخر ، الطريقة دى فعالة جداً لمراجعة المعلومات و إشرح ما تعلمته كاملاً قدر المستطاع و إبذل قصارى جهدك لتوصيل المعلومات في سياق ذو معنى لفريقك أو منظمتك أو صناعتك .

- فى النهايه جدول مراجعاتك بإنتظام لهذه للمواد لأن الجدولة كل أسبوع أو شهر أو كل عدة أشهر تنشط عقلك و هتساعدك فى نقل المعلومات لذاكرتك طويلة المدى .

نصيحه
لو لم تجد الفرصه للمناقشة و المواجهة وجهه لوجه ، قم بالحفظ أو التدوين أو عمل بيان بالحقائق بالخطوط العريضه لما تعلمته

إجعل طريقة SQ3R عاده لك

كأى بداية تطبيق هذه الطريقة يأخذ وقت لكن كلما إعدت على إستخدامه بالتأكيد الوقت سيقل و المعلومات هتثبت أكثر و لجعله عاده إستخدم هذه الطريقة عندما تحتاج لقراءة موضوع بالتفاصيل و إسمح لنفسك بوقت إضافي دائماً لإستخدام هذه الخطوات الخمس و إبحث عن فرص لمناقشة ما تعلمته مع أصدقائك فى الجامعة .

النقاط الأساسية

- SQ3R هي 5 خطوات إستخدمها للتعلم بفاعليه أكثر و لزيادة الإحتفاظ بالمعلومات فى عقلك و الخطوات هي

1. الفحص - Survey   
2. الأسئلة - Question
3. القراءه - Read 
4. التذكر - Recall
5. المراجعه - Review

- ممكن تستخدم هذه الطريقة عند القراءة علي الإنترنت أو فى الأوراق .

- طريقة SQ3R تأخذ وقت أكثر فى إتباع الخطوات و مجهود أكبر لكنها هتساعدك على التعلم و إسترجاع معلوماتك بشكل أكبر .

Adbox