كيف يمكنك تشجيع الناس على تطوير مهاراتهم و كيف يمكنك التأكد من أنهم يبذلون قصارى جهدهم عند مشاركتهم في أنشطة التعلم - سنجيب على هذه الأسئلة و المزيد في هذه المقالة و سنقوم بإستكشاف فوائد التعلم و التنمية على المدى الطويل و سننظر في طريقة الحصول على فريق متحمس و مشارك في عملية التعلم

تطوير الفريق يأتى من خلق الحماس و مشاركة الناس في تنميتهم

أحمد يدير مجموعة من المهنيين المدربين بشكل جيد و هم منتجين و ذو مهارة و مع ذلك يشعر بالقلق من تأخر منظمته حيث أن هؤلاء المهنيين لا يقضون أي وقت في التدريب و تطوير مهاراتهم و هم غير مبالين عندما يقدم لأحمد تدريب لهم بحجة إنهم مشغولون جداً الآن و أنهم يعرفون كل ما يحتاجون إلى معرفته أو أن التدريب يعتبر إضاعة للوقت كما يشتبه في أن البعض يخافون من إظهار فقر فى مهارات معينة أو يجدون حرج من المشاركة في لعب الأدوار أو غيرها من التمارين .

التعلم المستمر و تنمية المهارات أمر ضروري لنجاح أعضاء فريقك و هو تحدي للحصول عليها فى البداية لذلك

- كيف يمكنك تشجيع الناس على تطوير مهاراتهم ؟
- كيف يمكنك التأكد من أنهم يبذلون قصارى جهدهم عند مشاركتهم في أنشطة التعلم ؟

سنجيب على هذه الأسئلة و المزيد في هذه المقالة و سنقوم بإستكشاف فوائد التعلم و التنمية على المدى الطويل و سننظر في طريقة الحصول على فريق متحمس و مشارك في عملية التعلم .

المقال ترجمة : مرو عاطف
إعادة صياغة : المدرب المصرى وليد المعداوى

الهدف من تطوير فريقك

في قطاعات الأعمال المختلفة من المهم التأكيد على تحسين مهارات فريقك لأن بيئة الأعمال تتغير بسرعة و تتطلب بإستمرار الأفكار و الإبتكارات و من لا يطور مهاراته في تحديث مستمر ستجد نفسه خارج مضمار العمل .

و هذا يعنى أنه لكي تنمو مؤسستك و فريقك و تستفيد من الفرص الجديدة ستحتاج إلى أشخاص يقومون بتوسيع مهاراتهم الحالية و يتعلمون طرق جديدة للتفكير و العمل و هذا يُمَكِن فريقك من المنافسة و يصل بك إلى إتجاهات الصناعة و مواكبة التغيرات .

طريقة تعلم الكبار

نستحق تسليط الضوء على أننا الكبار و نحن نتعلم بطريقة مختلفة عن الأطفال و هذا يؤثر على طريقة مشاركة فريقك في التعلم .

طور المعلم الأمريكي Malcolm Knowles نظريته Andragogy لشرح كيف و لماذا يتعلم الكبار و قال Knowles أن التدريب يحتاج إلى الأخذ في الإعتبار حقيقة أن البالغين هم ذاتيين التوجه و يريدون أن يعرفوا سبب التدريب قبل أن البدء فيه .

لذلك الأمر يكون متروك لك لخلق الإهتمام و الإثارة في التعلم دون إجبارهم الذى عادة يسبب رد فعل عنيف و تحتاج أيضاً إلى التواصل معهم و توضيح أهمية التعلم  و شرح علاقة التعلم مع مدى تحقيق الأهداف الشخصية و المهنية لهم .

العوائق أمام المشاركة

سبب تجنب الناس للتعلم هام جداً قبل النظر في طريقة كيفية مشاركة الناس في التعلم و التنمية و يرجع لعدة أسباب

الوقت

ممكن فريقك يقاوم تطویر مھارات جدیدة لأن أیامھم ممتلئة بأولویات أخرى و ممكن يصل إليهم من كثرة المهام أن تعلم مهارة جديدة أو رفع الكفاءة أمر ليس ضروري و هذا سبب فى التأجيل .

نقص المعلومات

ممكن تصل أهمية التعلم لفريقك و ضرورة تحديث أنفسهم بإستمرار لکنھم لا یعرفون طريقة أو مکان البدء .

ضعف الثقة

إذا لم ينجح فريقك في تعلم مهارات جديدة في الماضي فقد يترددون في المبادرة في التعلم فى الوقت الحالى .


ملحوظة
نقص الموارد يؤثر على المشاركة في التعلم خاصة إذا كانت ميزانية التدريب صغيرة أو معدومة فى مؤسستك ، فكر في إستخدام طرق منخفضة التكلفة مثل التدريب عبر الإنترنت و التدريب المشترك و التدريب أثناء العمل

طرق مشاركة فريقك

إستخدم الإستراتيجيات التالية للتغلب على عوائق المشاركة فى التعلم و التنمية

تحديد أنماط التعلم

تختلف الناس عن بعضها في أنماط تعلمهم فالبعض يفضل التعلم من خلال مشاهدة شخص آخر و الآخر يفضل إستخدام المهارة الجديدة بأنفسهم و آخرين يتعلمون بشكل أفضل من خلال القراءة أو الإستماع .

إذا كان فريقك  لديه خوف أو تردد تجاه تعلم شيء جديد أو لديه تجربة سيئة مع التدريب الذي لم يستوعب أسلوب تعلمهم ، مقالنا عن أنماط التعلم هيساعدك فى الكشف عن أسلوب التعلم الشخصي و ممكن تراجع هذه المقالة مع أشخاص آخرين لمساعدتهم في إكتشاف النمط الأنسب لهم لأن بمجرد معرفة طريقة تعلمهم المفضلة يمكنك إرشادهم لفرص التنمية التي تتناسب مع نمطهم .

تحديد أهداف التعلم

- ماذا يحتاج كل شخص في فريقك أن يتعلمه ليصبح أداءة أفضل ؟
- ما الذي يريد أعضاء فريقك تعلمه ؟

إبدأ بمساعدتهم على تحديد أهم ما ينقصهم في أدوارهم الحالية فربما يحتاجون لمعرفة طريقة مساعدة الناس بذكاء عاطفى أو ربما تجد بعضهم يريد النظر إليه على أنه خبير أو التفاوض مع عملاء جدد .

بعد ذلك ناقش معهم ما يمكن القيام به للحصول على الأفضل في الأنشطة الأكثر أهمية فقد يستفيد الأشخاص المهتمين بعمق مساعدة الآخرين في فريقهم من تعلم طرق الحد من النزاع في المجموعة و يمكن للعضو الذي يريد أن النظر إليه كخبير أن يستفيد من حضور المؤتمرات التجارية المتطورة و قد يستفيد مندوب المبيعات الذي يحب التفاوض مع عملاء جدد من تعلم إستراتيجيات التفاوض الجديدة .

إذا قمت بتحديد هدف معين للتعلم فإنك تجني فوائد ملموسة أكثر لفريقك و من المرجح أن تزيد حافزهم للبدء فى التعلم .

ربط التعلم مع أهداف العمل و أهداف الحياة

من المهم أن تنقل إلى فريقك مدى أهمية التعلم فى مساعدتهم على تحقيق أهدافهم المهنية و الشخصية حتى لو حددت أهداف التعلم مسبقاً لأنه من المحتمل أن لا تكون رؤيتهم تصل إليهم .

تأكد أولاً من إستخدامك لمنهج مثل الإدارة بالأهداف لتتناسب أهداف الأشخاص مع أهداف المؤسسة و ضع أهداف محددة للتعلم و التنمية تحتاج لتحقيقها كجزء من إدارتك ، هذه الطريقة تساعدك على جعل التعلم جزءً من العمل العادي للفريق و الذي يمكنهم تحديد أولوياتهم بشكل يسير و مناسب .



أسألهم عن حياتهم المهنية و أهدافهم فى الحياة و سلط الضوء على مدى أهمية التعلم و التنمية فى تحقيق ذلك .

التركيز على الفوائد قصيرة الأجل

غالباً يختار المتعلمون الكبار التعلم بسبب التأثير الفوري الذي سيحدثه على حياتهم وهذا هو سبب  الأهمية البالغة فى القيام بتوضيح فوائد التدريب على المدى القصير و شرح مدى تأثير هذه الفوائد عليهم مباشرة .

- مدى أهمية نوع معين من التعلم و التطوير في الوقت الحالي ؟
- مدى أهميته فى حل المشاكل التى تواجههم ؟
- مدى تأثيره على سهولة و سرعة أدائهم لعملهم ؟

تشجيع التعلم الإجتماعي و الأقران

كجزء من نظرية التعلم الاجتماعي يقول الطبيب النفسي Albert Bandura أن الكثير من الناس يفضلون التعلم من بعضهم البعض من خلال الملاحظة و التقليد و دراسة الحالة فهذه النقطة توضح أهمية تعلم فريقك على يد معلم أو مدرب متخصص فليس فقط لأجل المزيد من المتعة مع الآخرين لكن التعاون مع محترفين أكثر خبرة يمكن أن يكون له تأثير عميق طيلة الحياة على الناس .

و من الفوائد الهامة الأخرى للتعلم مع المرشد أو المدرب هو أن هذا الإتصال الشخصى من شخص إلى شخص يعطي المتعلمين أمثلة ملموسة على طرق تطبيق مهارة جديدة أو عملية جديدة فعندما تكون المعلومات ذات صلة سيكون الناس أكثر دافعية للحفاظ على التعلم .

من المفيد أيضاً السماح للناس بالتعلم كمجموعة بقدر الإمكان فيمكنك تنظيم دورات تدريبية قصيرة لفريقك أو إطلب من الناس مشاركة ما تعلموه في الدورات التدريبية في إجتماعات الفريق و هذا يساعد الناس على بناء و تكملة أفكارهم بعضهم البعض و التفكير في طريق تطبيق التعلم في فريقك .

تسليط الضوء على الإنجازات

الجميع يحتاج إلى التشجيع للحفاظ على المداومة فتأكد من التعرف على التحسينات التي ينجزها فريقك عند بدء تطبيق مهاراتهم الجديدة فى العمل حتى لو كنت لا تستطيع مكافأة أعضاء الفريق بهدية أو مكافأة يمكنك أن تقول ببساطة شكرا لك أو من خلال ذكر إنجازاتهم أمام بقية الفريق .

مثال

إن لم تركز على التنمية و التعلم لنفسك أيضاً فإن فريقك سيحصل على على الحد الأدنى المهارة من العمليات الروتينية العادية اليومية لذلك لابد أن تتأكد من رؤيتهم لنشاطك و حماسك و أنت تتعلم و تركز على هدفك من التعلم و تتبادل ما تعلمته مع فريقك فإذا رأوا أنك تبذل الجهد من أجل تنميتك الشخصية و المهنية سيشعرون بمدى أهمية ذلك بالنسبة لهم .

النقاط الرئيسية

يدرك فريقك أنهم في حاجة لقضاء بعض الوقت في التعلم و تطوير مهاراتهم لذلك من المهم بالنسبة لك كقائد

- مشاركة فريقك في عملية التعلم و بدون هذه المشاركة لن يسعون لتطوير مهاراتهم .
- حدد أنماط تعلمهم جيداً و أكتبها فى مفكرتك .
- ضع أهداف التعلم التي تربط بين عملهم و أهدافهم الشخصية .
- سلط الضوء على الفوائد التى ستعود عليهم على المدى القصير من التعلم .
- شجع التعلم الجماعي و سلط الضوء على إنجازات الفريق .
ads
شارك المقال

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة