استراتيجيات القراءه الفعالة - بيزنس بالمصرى | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

تحديثات

الاثنين، 5 مارس 2018

استراتيجيات القراءه الفعالة


طرق تساعدك علي تحقيق أقصي إستفاده ممكنه بأقل مجهود - بيزنس بالمصرى

قراءة وثائق مشروعات أو مجالات إقتصاديه أو كتب إداريه بإنتظام جزء من وظيفتنا التى تزيد من مهاراتنا و معرفتنا لكن

- هل كل وثيقه تقرأها مفيده و تكسبك فائده حقيقيه ؟ 
- هل تقرأ الوثيقة عده مرات لتفهمها ؟

في المقالة دى هنبحث علي إستفادة أكبر من قرائتنا و هنوضح إستراتيجيات تساعدك علي القراءه بفاعليه أكثر

المقالة ترجمة : أمل صالح
إعادة صياغة : المدرب المصرى وليد المعداوى

- ماذا تريد أن تعرف ؟
- قبل قراءه اي شيء لماذا تقرأ هذا ؟
- هل تقرأ لهدف معين أم لمجرد الإستمتاع بالقراءه ؟
- ما الذى تريد معرفته بعد القراءه ؟

لما تعرف هدفك الحقيقي هتقدر تحدد المصدر المناسب اللى يساعدك فمن السهل عند قراءة الكتب النظر فى مقدمه الكتاب أو عناوين الفصول ، المقدمه توجه إتجاه الكاتب و فكرته العامه و عنوان الفصول تعطيك صوره كامله عن هدف النص المكتوب .

- اسال نفسك هل مصادر المعلومات تكفي إحتياجاتك ؟
إن كانت إجابتك بلا فعليك الإجتهاد بالفعل لتحصل علي أكبر قدر من المعرفه .

و إذا كان مصدر معلوماتك غير صحيح فأنت أضعت وقتك مثل قراءة الجرائد و المجلات و مواقع التواصل الإجتماعي ، من فضلك لا تخشي من تقليل هذه المصادر إن كانت غير مجدية أو مفيده .

تعلم كيف تدرس المحتوي بعمق

-عندما تحتاج معرفه موضوع بصوره سريعة ، إقرأ الخلاصه فقط أو العناوين أو المقدمه .

- لمعرفة متوسطه للمحتوي ، قم بفحص النص و قراءه مقدمات الفصول و الملخصات بالتفصيل و ممكن تتبع استراتيجية القراءة السريعة لمحتويات الفصول لمعرفة الكلمات الأساسيه و فهم المحتوي مع النظر للرسومات البيانيه .

- للمعرفه الكامله لموضوع ، إدرسه بالتفصيل جيداً و لخصه أو حاول أن تجد تلخيص جيد له و ألقى نظره شامله على الموضوع بفهم كامل لكل الأساسيات و لإكتساب الفهم العميق للنص ، إستخدم طريقه SG3R لأنها هتساعدك على فهم تفاصيل المواد المقروءه .

إقرأ بهمه

مارس القراءة النشطه عند قراءتك لوثيقه أو كتاب و ركز علي المعلومات الأساسيه و سلط الضوء عليها و أكتب ملاحظاتك (الخرائط الذهنيه مفيده في ذلك) ، الطريقة تؤكد المعلومه لأن ذهنك و عقلك هيساعدك فى إسترجاع النقاط الهامة و زيادة تركيزك و إيقاف التفكير بالإشياء الأخري .

ملحوظة
إن خشيت من إتلاف الكتب برموز و خطوط قرائتك ، إسال نفسك هل أضاعه وقتك فى قراءه كتاب تستحق أم لا

دراسة أنواع مختلفه من المواد 

توجد معلومات وثائقيه فى أماكن مختلفه و بطرق مختلفة تختلف في عمق و إتساع المحتوي الذي تتضمنه فعليك فهم المواد المقرره لإستخراج المعلومات بكفاءة .


قراءة الجرائد والمجلات

الجرائد و المجلات تعطيك تغطيه جزئية للمواضيع و تركز علي الأشياء الأكثر تشويقاً بهدف زيادة الإنتشار و يهملون المعلومات الأقل إثاره حتي و إن كانت تعطى المزيد عن فهم الموضوع بسبب إستقطاب الإعلانات .

من أكثر طرق الحصول علي المعلومه من الجرائد و المجلات هى فحص المحتوي من الفهرس و الدخول مباشرة للمواضيع الشيقة فعندما تجد مقال مفيد ، قم بقصه و الإحتفاظ به في ملف مخصص لك كمصدر للمعلومات ، الطريقة دى تكون مجموعه مقالات مترابطة لزياده فهمك للموضوع الذى تهتم به .

الجرائد دائماً تكون مرتبة الأقسام ، فعندما تقرأ صفحه تستطيع الإنتقال منها لأقسام أخرى للإستفاده و يمكن تطبيق نفس الطريقة للقراءه علي الإنترنت لكن إحذر بشدة من التشتت بسبب المواد الغير مترابطة ببعضها .

قراءة المقالات الفردية

3 انواع من المقالات فى الجرائد

1. المقالات الإخباريه

نلاحظ أنها شرح و توضيح للنقاط الأساسيه ثم تحليلها بالتفاصيل ، فمعظم المعلومات المهمه تقدم أولاً ثم الأقل أهميه و هكذا .

2. مقالات الرأي 

و هى عبارة عن وجهة نظر الكاتب و ده سبب أن المقدمة يكون بها معلومات مهمه و ملخصه و تجد فى منتصفها التأكيد و الدعم لأفكار الكاتب بالأدلة و البراهين .

3. مقالات خاصه

و هى مقالات مكتوبه لزياده الترفيه و عاده تحتوى على معلومات مهمه داخل النص و معرفتك بماذا تريد من المقال و نوعيته بالتأكيد هتحصل على المعلومات بشكل أسرع و أكثر كفاءه .

نصائح هامة

- إن أعجبك مواضيع أثناء تصفحك على الإنترنت ، ممكن تحفظ الروابط فى مجلد خاص و تسميه بإسم يدل على محتوى هذه الروابط بحيث يمكنك الرجوع لها بسهولة فى أى وقت مثل بحث مشروع أو تسويق أو معلومات تجارية أو تنمية مهنية مثل الموجودة هنا فى بيزنس بالمصرى أو بإسم الناشر .

- العديد من المقالات علي الإنترنت لا تكون ممصمه للقراءه و ممكن تجد صعوبه فى قرائتها فعليك طباعتها خاصة لو كانت تحتوى على معلومات مهمه .

إصنع جدول لمحتواك

- من السهل تقبل فكر الكاتب عند قراءة كتاب أو وثيقه و لا تلاحظ معلومات مهمه أهملها الاكتب أو معلومات ذات صله لم يذكرها ، الطريقة الفعالة لمقاومة ذلك هي وجود جدول لمحتواك فقبل بدأ القراءه إسال نفسك ما هو الفصل الذي يشرح هذا الكتاب و ما هى الإجابات التي تريدها في نهايه النص ، الطريقة دى مفيدة قبل بداية القراءه لأنها تسلط الضوء على أخطاء الكاتب و براهينه فكتابه جدول لمحتواك هيساعدك علي عنونه أسالتك و التفكير في ما تريده من النص .



من المفيد أن تستخدم المعجم عند قراءة الوثائق التقنيه الصعبه و تجعله بجانبك عند القراءه و قم بتدوين المفاهيم الأساسية و المهمه بكلماتك و الرجوع إليها عندما يلزم الأمر .

- عند قراءة الوثائق إسال نفسك كيف تجعل القراءه سهله و ما هي المعلومات العائده عليك ؟

- عند قراءة نص ممل أو يحتاج لتركيز كبير ، من الأفضل قرائته عندما يكون لديك الطاقه ، مقالنا هل هذه مهمة الصباح هيساعد ك على ذلك بوضع جدول زمني للقراءه .

- ممكن تنام أو تنسى المعلومات عندما تقرأ ليلاً أو مستلقياً على السرير ، عشان كده حاول تقرأ فى مكان مريح لك و أحرص علي عدم تشتت ذهنك فى إضاءه جيده خاصة عند قرائتك لوثيقة على شاشات الكمبيوتر أو التابلت .

- راجع معلوماتك عند إنتهاء القراءه و أكتب فقره تشرح فيها هذه المعلومات بكلماتك لأن الكتابه بقلمك فى أوراق هتساعدك علي إستعاده المعلومات .

النقط الأساسية

- إذا أرادت القراءه بفاعليه أكثر ، إعرف ماذا تريد أن تتعلم من كل مصدر تقرأه و طريقة دراسة المادة بفهم و أهتم بالقراءة النشطة و أكتب ملاحظاتك و رموزك بإستمرار .

- إعمل جدول لمحتواك قبل القراءه و إستخدم المعاجم أثناء القراءة عبر الحاسب و إستخدام إستراتيجيات القراءه المفيده .

- ممارستك بهذه الطريقة هتنمي مهاراتك فى القراءة و هتصبح أكثر كفاءة .

- لمزيد من المعلومات حول إستراتيجيات القراءه المناسبه لمواضيع محدده ممكن تحضر دورات تدريبية لتقرأ بذكاء أكثر .

Adbox