المحترفون أشخاص موثوق بهم يحافظون على وعودهم و إن أحالة الظروف دون الوفاء بوعودهم فهم قادرين علي إدارة التوقعات و العمل بأقصي جهد لتعديل الوضع ، المحترفون لا يخلقون الأعذار بل يركزون علي إيجاد الحلول .. هيا نعرف كيف نكون مثلهم !

الإحترافية - بيزنس بالمصرى
طور هذه الصفة البالغة الأهمية و قدم نفسك بذكاء و كن منظم - بيزنس بالمصرى

هل تعلم أن إذا أردت النجاح تعنى أن محترف ، لكن ما تعنى كلمة إحتراف ؟
 بالنسبة للبعض الإحتراف يعنى إرتداء ملابس أنيقة فى العمل و أداء العمل بشكل جيد و يعنى لآخرين أنك يجب أن تكون على درجة علمية و حاصل على إعتمادات معلقة على حائط المكتب .

الإحترافية تشمل كل هذه المفاهيم لكنها أكثر من ذلك ، معني الأحترافية و طريقتك نحو الإحتراف هو موضوع مقالتنا و سنجيب كل كل التساؤلات كى تصبح نموذج من الإحترافية فى عملك .

ما هى الإحترافية ؟

يُعرف قاموس Meriam و قاموس Webster الإحترافية أنها السلوك و الأهداف و الصفات التي توصف حرفة أو شخص ما و يعرفان الحرفة علي أنها إستدعاء لمعرفة عن طريق الإعداد الأكاديمي الطويل و المكثف ، هذه التعريفات تعني أن الإحترافية تشمل عدد من المميزات المختلفة و هذه المميزات تتطابق و تُعرف المحترف !


ما هى مميزات المحترف ؟

1. المعرفة المتخصصة

في المقام الأول يُعرف المحترفون بمعلوماتهم المتخصصة لأنهم قاموا بإلتزام الشخص العميق بالتطوير و التحسين ، المحترفون يحصلون علي أعلي الدرجات و الشهادات التي تخدمهم كأساس لهذه المعرفة و هنا لا أقصد أن المعرفة الأكاديمية مهماً كانت تعنى أنك الشخص المناسب المؤهل لأن قد لا يكون المحترفون على أعلي المالية أو العلمية في مجالهم ، لكن ما يهم هنا كمحترف هو العمل بجدية و بشكل مستمر لإكتساب المعرفة المتخصصة المطلوبة للنجاح في مجالك و المحافظة علي التحديث المستمر لمعارفك لتتمكن من الوصول لأفضل مستوى ممكن .

2. المنافسة

المحترفون الذين يقومون بأداء المهمة هم أشخاص موثوق بهم يحافظون على وعودهم و إن كانت وقفت الظروف دون الوفاء بوعودهم هم قادرين علي إدارة التوقعات و العمل بأقصي جهد لتعديل الوضع ، المحترفون لا يخلقون الأعذار بل يركزوا علي إيجاد الحلول .

3. الصدق و النزاهة

المحترفون يتحلون بصفات كالصدق و النزاهة و يوفون بكلمتهم و قد يثق الناس بهم لهذا السبب ، هم لا يتنازلون عن قيمهم و يقومون بعمل الشيء الصحيح حتي لو سلكوا الطرق الأصعب و الأكثر من هذا أن المحترف الحق يكون متواضع و إن كان المشروع أو المهمة خارجه عن نطاق خبراتهم لا يخجل أن يعترف بهذا و يطلب المساعدة عند الإحتياج و هم علي إستعداد للتعلم من الأخرين .


4. المصداقية

المحترفين يعتبروا أنفسهم صادقين فى أفكارهم و هذه المصداقية الشخصية وطيدة الصلة بالصدق و النزاهة و هذه الصفة هامة جداً .

5. التحكم الذاتي

المحترفون يحافظون علي إحترافيتهم تحت الضغط فتخيل أن موظف خدمة العملاء يتعامل مع عميل متوتر فهل يغضب أو يتزمر أم يظهر الإحترافية الحقيقية و التعامل بهدوء و عمل ما في الأمكان لخلق موقف صحيح ؟!

المحترف الحق يظهر الإحترام بصرف النظر عن البيئة المتواجد فيها ، و لديه درجة عالية من الذكاء العاطفى فى المواقف أو الأدوار مع الأخذ في الإعتبار مشاعر و إحتياجات الآخرين ، المحترف لا يدع مشقة اليوم تؤثر علي تفاعله مع العملاء أو الزملاء .

6. إتقان حسن المظهر

المحترفون يتقنون حسن المظهر و لا يظهرون في العمل بمظهر مهمل أو بشعر غير مرتب بل دائماً يكونوا مهندمين و يظهرون بمظهر مناسب حسب الموقف و يرتدون الملابس اللائقة دائماً ، المحترفون يظهرون الثقة و لهذا السبب ينالون الإحترام .

كيف تُظهر الإحترافية ؟

السمات السابق ذكرها لمحترفون ينالون إحترام و تقدير الآخرين و هم بالفعل يعتبرون إئتمان حقيقي لمؤسساتهم و لذلك نوضح أهمية تعظيم قيمة العمل في إكتساب السمعة الإحترافية في مكان العمل .

المحترف الحق هو أول من يوضع في الإعتبار عند إتاحة الترقيات و يتولون المشاريع الهامة أو التعامل مع العملاء ذوى القيمة العالية و النجاح بالنسبة لهم أمر روتينى فى حياتهم .

أنت الآن تملك صورة واضحة عن العناصر المكونة للروح الأحترافية فهل تظهر هذه السمات لمن حولك ؟

من المحتمل أن تكون هذه طبيعتك و تُظهر بعض من هذه السمات لكن يمكن أن تفتقر لأخري ، لذلك كى تبنى إحترافيتك قم بالتركيز علي تحسين السمات التي تفتقرها و ركز علي هدف واحد كل مرة حتي لا تثقل على نفسك بالإضافة إلي بعض الإستراتيجيات التي ستساعد علي أن تكون محترف في عملك .

1. إبني الخبرات

لا تدع معرفتك و مهاراتك دون فائدة و تعهد بالإلتزام نحو نفسك ببناء الخبرات و الحفاظ علي التحديث الدائم في مهنتك .

ملحوظة
يمكنك الحصول على دورة تدريبية حول بناء قوة الخبراء لمعرفة طرق البناء و الحفاظ على قوتك كخبير



2. قم بتنمية الذكاء العاطفي

المحترفون يستشعرون بإحتياج الآخرين لأنهم قادرين علي إعطاء العملاء و الزملاء مايحتاجونه لذلك هم يجيدون الإستماع النشط و المراقبة لما يحدث فإذا أردت الإحترافية ركز علي تنمية ذكائك العاطفي .

3. إحترم إلتزاماتك

إحفظ عهدك مع رئيسك في العمل و زملائك و عملائك مهما حدث ، و إن أخفقت بالوفاء بالميعاد المحدد ، أبلغ رئيسك أو فريق العمل او العملاء قبلها بوقت كافي و أفعل ما تستطيعه لتجنب الوصول إلى هذا الموقف و إبتعد عن خلق الأعذار و ركز على تحقيق التوقعات المرجوة بأفضل ما تستطيع حتي تجعل الموقف يبدو صحيحاً .

4. كن مهذب

ابق عطوف و مهذب و تعامل بأخلاق حسنة مع كل من حولك بغض النظر عن منصبهم أو شعورك لأنه يخلق إنطباع مؤثر فى الآخرين و سيكون لصالحك .

5. إمتلك الأدوات التي تحتاج إليها

هل سبق لك أن جلست مع أحد العملاء بدون عينات  ؟
هل سبق لك أن تصل لعملك و نسيت ملف هام بالمنزل ؟
هل سبق لك تولى مهمة لا تمتلك المهارات المطلوبة لأدائها .

المحترفون الحق دائماً جاهزين و هذا يتطلب تخطيط مسبق و حسن فى التوقيت و إنتباه ، لذلك ركز علي إدارة وقتك و التخطيط لمهاراتك و بذلك ستكون أنت المتحكم دائماً .

ملحوظة
بالرغم من أن الإحترافية تعني الإلتزام الشخصى و أداء العمل علي أعلي مستوي و التحسين الدائم و بناء الخبرة و البقاء على علم بكل التحديثات ، أحياناً نجد أن التحلي بهذه السمات لا يساعد فى أخذ المبادرة للبدء فى مشاريع خارج منطقة الراحة .

هذا لا يعني أن تكف عن المحاولة ، بل حلل المخاطرة مسبقاً حتي تقلل من توابع وجود أشياء خاطئة و كن أمين بالنظر إلى أى خلل فى مهاراتك و أعمل حتي تعالج هذا الخلل بأقصي ما يمكنك عمله .


النقاط الرئيسية

المحترفون يتمتعون بالتقدير العالي في عملهم و الإحترافية لها سمات هى

- المنافسة .
- المصداقية و النزاهة .
- المسؤلية .
- التحكم الذاتي .
- إتقان حسن المظهر .

لتطوير أحترافيتك أعمل علي تحسين كل من هذه الجوانب كلا علي حدا.

ads
شارك المقال
التالى
هذه هي آخر مشاركة
السابق
رسالة أقدم

المدرب المصرى وليد المعداوى

متخصص فى علم تشكيل العادات و الإدارة يعمل كرائد أعمال فى مجال التعليم و له العديد من المؤلفات ، رسالته سعادة البشرية و تحقيق الوفرة