تعلم فعال لجميع أنماط الناس 4MAT - بيزنس بالمصرى | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

تحديثات

الثلاثاء، 19 يونيو 2018

تعلم فعال لجميع أنماط الناس 4MAT

تعلم فعال لجميع أنماط الناس 4MAT - بيزنس بالمصرى
تعلم فعال لجميع أنماط الناس 4MAT
تقديم معلومات يمكن للجميع فهمها - بيزنس بالمصرى

جميعنا نقضى أوقات حميمة  أثناء التواصل مع المدربين مما يجعل التعلم متعة حقيقية و إكتساب مهارات جديدة أمر سهل ، حينها نتذكر الأوقات التي عانينا فيها من صعوبة و بطء التعلم عندما لم نكن على نفس موجه أو معدل الطاقة الإيجابية للمدرب .

عندما يتم التدريب فى الفصول التدريبية أو عن طريق مشاركة المعلومات بين أعضاء الفريق نجد أن عملية التعلم سهلة للبعض بينما البعض الآخر يجد صعوبة فى التعلم حتى مع الأشياء البسيطة .

و هذا ما يثير الإحباط لأن الناس تريد أساليب مختلفة للتعلم نتيجة إختلافاتهم الكبيرة ، فعدم التوافق فى أسلوب التدريب مع الناس يسبب العديد من صعوبات التعلم مما يكون له أثر طويل الأمد على النتائج الشخصية و أداء الفريق و أعضاء الفريق .

4MAT طريقة مختلفة للتعليم لأنه يسعى للتغلب على هذه الإختلافات و إشراك جميع المتعلمين و تقديم المعلومات بشكل معين و إستخدام الطريقة التي تناسب الجميع .

فإذا كنت مسئول عن تدريب ، كتدريب أعضاء الفريق أو غيرهم ستحتاج إلى معرفة طريقة 4MAT و إستخدامها للحصول على الأفضل من المتدربين .


المقال ترجمة مروة عاطف
إعادة صياغة المدرب المصرى وليد المعداوى

أفكار هامة لأنماط التعلم

أفكار David Kolb عن التعلم التجريبي وأساليب التعلم تكمن في طريقة 4MAT و إقترح 4 أنماط مختلفة للتعلم لأن الناس تفضل أساليب لإكتساب المعلومات

- الأسلوب التقارب أوConverger  يفضل المفاهيم والتجريب النشط .

- أسلوب التباعد أو Diverger يفضل الخبرة العملية والتفكير .

- أسلوب الإستيعاب أو Assimilator الذي يفضل النمذجة المجردة والمنطق النظري .

- أسلوب الإستقبال أو Accommodator يفضل الخبرة العملية و الإختبار النشط .

من الصعب فهم و تذكر هذه المصطلحات لذلك إقترحPeter Honey  و  Alan Mumford طريقة مشابهة بعبارات أسهل

- العاكسون أو Reflectors الذين يرغبون في جمع البيانات قبل التوصل للنتائج .

- أصحاب النظريات أو Theorists الذين يرغبون في فهم النظرية التي يقوم عليها الموضوع قبل الإرتياح للموضوع .

- النشطاء أو Activists الذين يرغبون في التعلم من خلال التجارب الجديدة , و لا سيما النظريات .

- البراجماتيون أو Pragmatists الذين يرغبون في رؤية الإستخدام العلمي و التقنيات العملية لما يتعلمون و أن النظرية من يمكن تطبيقها لاحقاً .

المفتاح هنا فى إختيار الأسلوب الذى يتبعه المدرب لتلبيه التعلم السريع و السهل للمتدربين لأنه إذا إتبع المدرب أسلوب مختلف عن الأسلوب الذي يريده المتدرب ، حتماً ستكون عملية التعلم صعبة و غير مرضية ، و للتدريب الفعال لابد للمدرب أن يلبي إحتياجات المتعلمين و يستخدم أنماط مختلفة من التدريب و لا يتبع طريقة واحدة فقط .


إن كنت مدرب يمكن أن تكون معتاد على أسلوب تمارسه دائماً لكن عليك أن تهتم أكثر بإحتياجات التعلم للأشخاص الذين يفضلون الأنماط الأخرى إذا كنت تريد بناء إسم لك و تدربهم بفعالية .


أفكار هامة للتعلم التجريبي

أكد David Kolb بأن البالغين يتعلمون أنواع كثيرة من المهارات بفعالية أكثر من خلال التعلم بالتجربة و الممارسة (التعلم التجريبي) من خلال الخطوات التالية

- إتخاذ إجراء و رؤية آثاره .
- فهم أن هذا التأثير سيشكل هذا الإجراء بشكل مباشر .
- تشكيل مبدأ عقلي معمم أو الحكم على ما يحدث .
- إختبار هذه القاعدة و العودة إلى الخطوة الأولى .

4 MAT التي وضعتها Bernice McCarthy في www.aboutlearning.com هي عملية يمكنك إستخدامها لتدريب الناس بطريقة تناسب جميع أنماط التعلم و الذي يتضمن أفكار Kolb حول مراحل التعلم التجريبي .

إستخدام الأداة

12 خطوة يمر بها المتعلمين لتعلم مهارات جديدة و هذه الخطوات هى قلب 4MAT ، يعمل المدربون بشكل فعال مع إشراك المتعلمون و توفير المعلومات و المعرفة و النظريات و إيصال المهارات كما هو موضح الشكل 1 أدناه
الشكل 1 - عملية 4MAT

الخطوات الثلاث الأولى من الدورة عليك كمعلم أو مدرب التركيز على جذب إنتباه  و إهتمام المتعلمين و إشراكهم في الموضوع و مساعدتهم على فهم القيمة الحقيقية لما تقوله و شحذ أذهان المتعلمين للتفكير في ماهيه ما تقولة و كيف يعزز ما تقوله طريقة عملهم .

الخطوات من 4 - 6 يمكنك بناء المعرفة للمتعلمين و تشجيعهم على معرفة الحقائق بأنفسهم و مساعدتهم في إيجاد العلاقات بين ما يعرفونه بالفعل و ما يتم دراسته و من خلال معرفتهم للحقائق بأنفسهم يتعلمون السياق الأوسع للمعلومات. كل هذا يساعد على بناء أساس نظري جيد للموضوع .

الخطوات من 7 - 9 يمكنك تعليم المهارات العملية التي تأتي من النظرية و تشجيع المتعلمين لإختبار فهمهم للمادة ، هذا هو المكان الذي يتم فيه صقل و فهم و تطبيق و تعميم المعلومات التي تعلموها .

و أخيرا الخطوات من 10 - 12 يمكنك تشجيع المتعلمين على توسيع إبداعتهم بإستخدامهم للمهارات التي تعلموها و هذا يعطي مجال لممارسة المهارات الجديدة و يساعدهم على تعزيز و تدعيم ما تم تعلمه .

بإستخدام هذا الأسلوب يمكنك إشراك و إرضاء الناس و تعليمهم بشكل أفضل مع مراعاة أنماط التعلم المختلفة

- العاكسون أو Reflectors يحصاون على فرصة لجمع المعلومات و التأمل قبل الإستنتاج .
- يحصل أصحاب النظريات Theorists على فرصة لتعلم أفكار جديدة و التحقق مقارنتها مع النظريات الموجودة قبل وضعها موضع التنفيذ .
- يحصل النشطاء Activists على فرصة الغوص و تعلم تقنيات جديدة .
- ينظر البراجماتيون Pragmatists للتقنيات التي يتعلمونها بشكل قوي في الواقع مع شرح فائدة عملية و أهميتها من البداية .


نحن هنا ننظر لمركز 4MAT ، غهو نظام متطور و هناك الكثير عنه و لمعرفة المزيد يرجى زيارة موقع Bernice McCarthy على http://www.aboutlearning.com أو قراءة كتابها عن التعلم والذي يتوفر على Amazon.com .
المواقف المختلفة تجتذب أشخاص يفضلون أنماط تعلم مختلفة و غالباً يختار الناس لأنفسهم مجموعات أو مهن تتبع نفس أسلوبهم نفس أسلوبهم ، إذا وجدت أن متعلميك معتادين على أسلوب تعليمي معين ، فسيلزمك هذا النمط بضبط أسلوبك الذي تتبعه و كما تعرف أن هناك أنواع من المعلومات تحتاج إلى أسلوب مختلف و إستخدم حدسك السليم لتحديد الأسلوب المناسب  الذي ستستخدمه .

يمكنك معرفة المزيد على العناوين التالية 
- Kolb Learning Styles
 www.infed.org/biblio/b-explrn.htm
- Honey & Mumford Learning Styles
http://www.campaign-for-learning.org.uk/cfl/yourlearning/whatlearner.asp
- 4MAT
 https://aboutlearning.com/about-us/4mat-overview
- أيضا هناك الكثير فى إختبار مايرز لأنواع الشخصيات Myers Briggs types

مثال

لن نعطي مثالا بل سنطلب منك التفكير قليلاً فى

- أي من أنماط تعلم  Honey & Mumford يصف معظم الطريق المفضلة لك فى التعلم ؟ 
- ما هي أنماط التعلم و الإستعدادات التي تظهر يوما بعد يوم ؟


حاول أن تسألهم عن الأسلوب الذي يفضلون لأنهم سيخبروك بأسلوب التعليم الذي ستسخدمه معهم

سؤال 

عند تذكر الدورات السابقة هل كان أسلوب المدرب يتلاءم معك ؟

- هل أنت نظري بمعنى أنك تفضل الأسلوب العملي في المدرسة ؟ 
- أم انت براجماتي من الذين لا يحبون الرياضيات البحتة ؟ 
- هل كان أنت من الناس اللذين لا يقدرون على تعليم أنفسهم ؟
- ما هو منهجك التعليمي ؟ و لمعرفة ما هو ، ماذا ستفعل ؟

النقاط الرئيسية

- مركز و قلب 4MAT هو عملية من 12 خطوة يمكنك إستخدامها من تنظيم جلسات التعلم لضمان ملائمة أسلوبك مع أنماط الناس المختلفة و بإستخدام 4MAT ستساعد جميع الناس بإختلاف أنماطهم على تعلم فعال منك .

- في الخطوات الثلاث الأولى مهمتك هي جذب إنتباه المتعلمين و مشاركة إهتمامهم و فى الخطوات من 4 - 6 تعطي لهم المعلومات التي يحتاجونها و تساعدهم على بناء معرفتهم الخاصة عن هذا الموضوع .

- فى الخطوات من 7 - 9 تعلم المهارات التي يحتاجها المتعلمون و تشجعهم على إختبار و تطبيق هذه النظريات و فى الخطوات من 10 - 12 تشجع المتعلمين على توسيع نطاق إستخدام المهارات بشكل خلاق و إستيعاب المعرفة التي إكتسبوها .

Adbox