تحديثات

الأحد، 17 يونيو 2018

الإدارة في مصر

تعلم طرق الإدارة الفعالة في مصر - بيزنس بالمصرى

عندما تفكر في مصر من المحتمل أن تتخيل الأهرامات و حضارة الفراعنة و المنتجعات السياحية مثل شرم الشيخ  والغردقة فهي أيضا بلد تديره حكومة عسكرية لإرتفاع خطورة التوترات و الإرهاب .

مصر ثالث أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان فهى ما يقرب من 100 مليون نسمة و هي منطقة ذات جمال طبيعي مذهل و تاريخ رائع مدنها مزدحمة مثل القاهرة و الإسكندرية و الجيزة و بورسعيد و بها مناظر طبيعية صحراوية ساحرة .

في هذه المقالة سنقوم بإستكشاف طريقة العيش و العمل بنجاح في مصر سواء كنت مقين بها أو تدير فريق عن بعد
هذه المقالة دليل عام فقط و من الممكن أن تجد توقعات ثقافية مختلفة لذلك إستخدم أفضل حكم لك و أبقى مرن أثناء الإدارة فى مصر

عن مصر

مصر دولة صحراوية حارة و جافة في الغالب و تربط شمال أفريقيا مع الشرق الأوسط بها نهر النيل و هو واحد من طريق التجارة الرئيسية و تشترك فى حدودها مع ليبيا و السودان و فلسطين و لها سواحل البحر المتوسط ​​و البحر الأحمر .

معظم المصريين من المسلمين السنة يعيشون مع المسيحيين ، يشكل الأقباط حوالي 10 % من سكان مصر ، شهدت مصر إضطرابات سياسية و إجتماعية كبيرة خلال العقد الماضي بما في ذلك عدة مظاهرات عنيفة بما فيها تورة يناير 2011 الشهيرة .

إذا كنت من الإتحاد الأوروبي أو من الولايات المتحدة يمكنك دخول مصر لفترة قصيرة دون تأشيرة (15 يوم أو أقل) و إن أردت أن تزور المناطق السياحية في شرم الشيخ أو دهب أو نويبع أو طابا ، ستحتاج لتأشيرة لإقامة أطول أو للعمل في البلاد .


عبارات مفيدة

لغة مصر الرئيسية هي اللغة المصرية العامية و على الرغم من أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية و منتشرة على نطاق واسع إلا أن اللغة الفرنسية و الألمانية و الإيطالية هي أيضا لغات مشتركة ، التحية المشتركة فيها هي السلام عليكم و الرد هو و عليك السلام .

العطلات / الأجازات

يحق للمصريين الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها 21 يوما و ترتفع إلى 30 يوما للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عام أو الذين يعملون لمدة تزيد عن 10 سنوات .

العطلات الرسمية التالى

  •  عيد المولد النبوى .
  •  عيد الميلاد المسيح 7 يناير .
  •  عيد الشرطة 25 يناير.
  •  عيد تحریر سیناء 25 أبریل .
  •  عيد العمال 1 مايو .
  •   عيد الفطر .
  •  عيد ثورة 23 يوليو .
  •  عيد الأضحى .
  •  عيد تحرير سيناء 6 أكتوبر.
رمضان هو شهر الصيام و العبادة للمسلين فى مصر و تاريخه يختلف حسب الرؤية القمرى و بعده عيد الفطر و فيه معظم المخازن و المباني العامة .

الصيام من الفجر إلى المغرب و يسمح فقط للعمل لمدة ست ساعات يومياً لذلك ينخفض ​​سير العمل خلال هذا الوقت و يكون من الصعب التواصل مع العملاء و الزملاء ، إن قمت بزيارة مصر فى رمضان عليك أن تعرف أن الأكل أو الشرب أو التدخين في الأماكن العامة خلال ساعات النهار غير قانونى و غير مسموح به .

الحصول على أقصى إستفادة من شعبك

أسلوب الإدارة فى مصر بشكل عام هرمى و لن تتم المشاورات و المناقشات إلا بين المديرين أثناء عملية إتخاذ القرار فالعلاقات بين المديرين و أعضاء الفريق تحترم إحترام صارم و من المتوقع دائماً قبول أعضاء الفريق لما يقرره المديرين دون شك .

بصفتك مدير فى مصر ، إستخدم طريقة القيادة بالمهام فقد يفضل الناس العمل معك و الحصول على ردود فعل منتظمة بدلاً من العمل بشكل مستقل . 

الإختلافات الثقافية

من المقبول إجتماعياً لدى الدول العربية بتواصل الرجال عن طريق اللمس أو يداً بيد أو التقبيل أو الإحتضان ، سيساعدك مقالنا تبادل الثقافات على فهم هذه الإختلافات .

تتمتع مصر بسمعة جيدة من حيث الفصال أو المساومات في الأسواق المحلية ، التفاوض مهم جداً في مكان العمل و ممارسة الأعمال في مصر بطيئة و محبطة و روتينية لذلك تحلي بالصبر و حاول بناء علاقات و الكلام القليل و التي غالباً ما تكون أثناء شرب الشاى أو القهوة أو تناول كعكة ، ضع في إعتبارك أن الضيافة المصرية غالباً تكون سخية كريمة حتى لو كان الوقت قصير .

مصر أكثر علمانية من بعض البلدان الإسلامية و تدريجياً تصبح أكثر تقدماً مع تحفظها النسبى و تجد فيها معظم النساء تغطى شعورهن و جلودهن بإستثناء أيديهن و وجههن .


دور الدين

يلعب الدين دور هام في حياة الناس المهنية و الشخصية في مصر و تصنف المنظمات مصر على أنها إسلامية و غير إسلامية فى نفس الوقت فالشركات التي يملكها المسيحيون الأقباط قد تشجع المرأة على المناصب الأكثر بروز في حين أن المنظمات الإسلامية من المرجح أن تتبع بعض أشكال الشريعة و قد يكون لها هيئة رقابية دينية تراقبها .

و يمكن أن يتوقف الناس عن العمل من أجل الصلوات اليومية و حتى تتمكن من الإقتراب من الناس بلباقة و إحترام كن مرحاً ودوداً و إبن بلد كما يقول المصريين لأنه شعب طيب و عطوف .

الإرهاب و السلامة

الإرهاب و السلامة الشخصية من الشواغل الكبيرة في مصر ، وزارة الخارجية الأمريكية و المملكة المتحدة لديهما توجيهات كثيرة حول السفر لمصر و هما يصنفان مصر على أنها عالية الخطورة و يجب تجنب مناطق مثل شمال و جنوب سيناء و تعتبر منطقة شرم الشيخ محمية بشكل جيد بالرغم من الهجوم الإرهابي رفيع المستوى الذى حدث عام 2005 .

يجب على النساء أن يكونوا يقظين و أن يتفادىوا الإحتجاجات العنيفة و المسيرات و المظاهرات الشائعة في جميع أنحاء مصر و غالباً ما تتم في أيام الجمعة .

كن حذر و متيقظ عند العمل في مصر خاصة إذا قمت بزيارة المبانى الحكومية  الحساسة و إحترام العادات المحلية و الملابس و توخي الحذر عند إلتقاط الصور خاصة فى المظاهرات و إترك المنطقة إذا لم تشعر بالأمان .

نصائح إضافية

  1. قد يجلس الناس وفقا للأقدمية لذلك في بداية أي إجتماع أو تفاوض ، إنتظر أحدهم أن يعرض عليك بالجلوس على مقعد محدد قبل الجلوس .
  2. تناول الطعام بيدك اليمنى فاليد اليسرى تعتبر غير مفضلة في الثقافة المصرية .
  3. إخلع حذائك لأنها تعتبر من العادات التى تعكس التهذب قبل دخول منزل أحدهم و تأكد من أن نظافة جواربك .
  4. الهدايا الصغيرة عملة مشتركة و تقديمها أمر شائع في مصر و مع ذلك يجب أن تدرك أن المسلمين لا يشربون الكحول و لا يأكلون لحم الخنزير و أن الزهور غالباً ترتبط بحفلات الزفاف لذلك تجنب إعطاء الهدايا التي تحتوي على الكحول .
مقالنا عن الهدايا في مكان العمل ستفيدك من توخى الحذر عند تقديم الهدايا و إحرص على فهم قوانين مكافحة الفساد و إحترام سياسات شركتك بشأن هذا الموضوع .

النقاط الرئيسية

- مصر دولة إسلامية حديثة و مثقفة و علمانية نسبيا لا تزال تعافى من الإضطرابات السياسية و مع ذلك هى دولة محافظة إلى حد ما و تقليدية و أماكن العمل المصرية غالباً تكون روتينية بيروقراطية و طريقة الإدارة فيها هرمية .

- أدر فريقك المصري من خلال تنمية العلاقات الشخصية و فهم الإختلافات الثقافية و دور الدين و كن مدرك لقضايا الأمن و الإرهاب التي تواجهها البلاد .

Adbox