تحديثات

الأحد، 17 يونيو 2018

الخرائط الذهنية Mind Maps


منهج المقاربة في تدوين الملاحظات - بيزنس بالمصرى

الخرائط الذهنية أو خرائط المفاهيم أو المخططات النباتية أو مخططات العنكبوت كلها إسم لمصطلح واحد و هو الخرائط الذهنية، فهل سبق لك أن وجدت نفسك أمام صفحات من المعلومات لكن بدون وضوح لرؤية دراسية تتناسب مع هذه الصفحات .

الخرائط الذهنية طريقة مفيدة هتساعدك على التعلم بفعالية أكبر و تحسين طريقتك فى تسجيل المعلومات و هتعزز حل المشاكل بطرق إبداعية .

بإستخدام الخرائط الذهنية ممكن تتعرف بسرعة و تفهم بنية الموضوع و هتساعدك على رؤية الطريقة المناسبة لدمج أجزاء المعلومات و تسجيل العناصر الأساسية في ملاحظات مترابطة بالموضوع .

الخرائط الذهنية هتساعدك على تذكر المعلومات لأنها تسهل تذكير العقل و إسترجاع المعلومات و هتساعدك على تنظيم أفكارك لتكون أكثر إنتاجية .

فى هذا المقال بيزنس بالمصرى هتساعدك فى المذاكرة و الدراسة و التذكر و عدم النسيان بطريقة الخرائط الذهنية

عن الخرائط الذهنية

صاحب فكرة الخرائط الذهنية هو المؤلف و الإستشاري توني بوزان و هي تستخدم رسومات ثنائية الأبعاد بدلاً من الشكل التقليدى للقوائم  المستخدم فى تدوين الملاحظات .

الخرائط الذهنية أكثر دقة من الملاحظات التقليدية و غالباً تكون فى ورقة واحدة و مما يساعدك على الربط بين المعلومات بصورة سهلة و إنتاج أفكار جديدة حيث يمكنك دمج المعلومات بسهولة جداً بدون تشتيت .

رسم الخرائط الذهنية يساعدك على تفكيك المشاريع الكبيرة أو المناهج أو الكتب أو الموضوعات لأجزاء صغيرة يسهل التحكم  فيها و تخطيطها بشكل فعال دون تخطي أو نسيان شئ مهم .

تظهر الخريطة الذهنية الجيدة شكل الموضوع و تبرز أهمية النقاط الفردية حيث تربط الحقائق و المعلومات بعضها البعض و هى سريعة جداً فى المراجعة كما يمكنك من خلالها مراجعة المعلومات من خلال إلقاء نظرة واحدة عليها .

هذه الطريقة  تمكنك من الإستذكار بشكل أكثر فاعليه حيث تعطيك الإشارات التي تحتاجها لتذكر المعلومات داخله و يمكن أن تشبة الخريطة الذهنية العمل الفني عند إنشائها بإستخدام الألوان والصور أو الرسومات .


فوائد الخرائط الذهنية

  •  العصف الذهني بشكل فردي و كمجموعة .
  •  تلخيص المعلومات و تسجيل الملاحظات .
  •  توحيد المعلومات من مصادر البحث المختلفة .
  •  التفكير فى المشاكل المعقدة .
  •  تقديم المعلومات في شكل يظهر الهيكل العام لموضوعك .
  •  دراسة و حفظ المعلومات .

رسم الخرائط الذهنية الأساسية

لرسم الخريطة الذهنية عليك إتباع الخطوات التالية

فى الشكل 1 ادناه سنأخذ مثال عن درس و نريد أن نلخصه فى عناصر نستطيع تذكرها بسهولة فيما بعد 
اكتب عنوان الموضوع الذي تود إستكشافه في وسط الصفحة و إرسم دائرة حوله كما بالشكل 1
فى الشكل 2 ادناه نرسم خطوط من هذه الدائرة ثم نقوم بتسمية هذه الأسطر مع هذه التقسيمات الفرعية أو العناوين الفرعية  حيث تعبر عن التقسيمات الرئيسية أو العناوين الفرعية للموضوع  أو الحقائق الهامة التي تتعلق بالموضوع

تعتبر أنت الأساس فى تنظيم و وضع النقاط و تظهر و هنا تظهر النقاط و المعلومات لمزيد من العناوين الفرعية أو الحقائق الفردية التي تنتمي إلى العناوين الفرعية ، إرسمها كخطوط فى البداية كما فى الشكل 3 ادناه
هكذا يتم ربط المعلومات الجديدة بالخرائط الذهنية بشكل مناسب

الخريطة الذهنية الكاملة نجدها تتفرع من من المنتصف لفروع في جميع الإتجاهات و هى الموضوعات الفرعية و التى تتمثل فى الفروع و الاغصان فلا داعي للقلق نحو جودة الرسم الذي تفعله لأنه سيتطور مع الوقت .
رسم الخرائط الذهنية باليد يعتبر الأنسب في كثير من الحالات و الأدوات البرمجية و التطبيقات مثل Coggle و Bubbl.us Mindmeister و MindGenius و iMindMap و Mindjet تساعد علي تحسين عملية إنتاج الخرائط الذهنية بجودة عالية و تمنك بعد ذلك بسهولة التعديل أو إعادة صياغتها ، انقر هنا للحصول على قائمة كاملة من برنامج الخرائط الذهنية

إستخدام الخرائط الذهنية بشكل فعال

مجرد فهم كيفية تدوين الملاحظات في شكل خريطة ذهنية يمكن من خلالها تطوير الإجتماعات و المؤتمرات و الإقتراحات التالية ستساعدك على رسم الخرائط الذهنية الفعالة

إستخدام كلمة واحدة أو عبارات بسيطة

في الكتابة العادية تكون الكلمات حشو لأنها ، تجنب الحشو و اكتب فقط الهام جداً ليتم نقل الحقائق في السياق الصحيح و بشكل لطيف لقراءته .

الكلمات القوية و العبارات القصيرة ذات مغزى 

تنقل المعنى نفسه بشكل أكثر فعالية و الكلمات الزائدة مجرد فوضى في الخرائط الذهنية .

طباعة الكلمات

الوصلات الكثيرة أو الكتابة الغير واضحة تكون أكثر صعوبة في القراءة .

إستخدام الألوان لفصل الأفكار المختلفة

لأنها ستساعدك على فصل الأفكار عند الضرورة كما تساعدك على تصور الخريطة الذهنية لتذكر الألوان التى تساعدك على تنظيم الموضوع .

إستخدم الرموز و الصور

الصور تساعدك على تذكر المعلومات بشكل أكثر فعالية من الكلمات ، إجعل الرمز و الصورة تعني شيئا لك و إستخدامها .

إستخدام الروابط المتبادلة

قد ترتبط المعلومات في جزء من الخريطة الذهنية بجزء آخر ، هنا يمكنك رسم خطوط لإظهار الروابط المتبادلة لأنها ستساعدك على معرفة كيف يؤثر جزء واحد من الموضوع على آخر و علاقته به .

أمثلة على الخرائط الذهنية

النقاط الرئيسية

- رسم الخرائط الذهنية وسيلة فعالة للغاية من تدوين الملاحظات فالخرائط الذهنية لا تظهر الحقائق فقط و إنما تظهر أيضا الهيكل العام للموضوع و الأهمية النسبية لأجزائه الفردية كما تساعدك على ربط الأفكار و التفكير بشكل خلاق .

- الخرائط الذهنية مفيدة لتلخيص المعلومات و توحيد أجزاء كبيرة من المعلومات لمعرفة الترابط بينها و حل المشكلات بطرق إبداعية .

- لإستخدام الخرائط الذهنية بشكل فعال تأكد من إختيار كلماتك و إستخدام ألوان مختلفة لإضافة التأثير البصري و إدمج الرموز و الصور لزيادة تحفيز التفكير الإبداعي .

- حاول تجربة الخرائط الذهنية إذا كنت تقوم بأي شكل من أشكال البحث أو تدوين الملاحظات و بإذن الله سيطيب لك إستخدامها .
Adbox