تحديثات

الخميس، 21 يونيو 2018

التخطيط لدورة تدريبية


التخطيط لدورة تدريبية - بيزنس بالمصرى
التخطيط لدورة تدريبية
خطتك التدريبية هي مفتاح نجاح الدورة التدريبية - بيزنس بالمصرى

 كم مرة لم يعجبك أداؤك أثناء التدريب ؟

كم مرة نسيت تغطية بعض النقاط المهمة في العرض التقديمي ؟

كم مرة لم يكن لديك وقت كافى للإجابة على الأسئلة ؟

هل حدث لك أنك قررت عمل محاضرة إضافية لتغطية نقاط مهمة لم تقدر على تغطيتها أثناء أيام أو ساعات التدريب ؟

- هل لديك شك فى أن الناس لم يتعلموا ما يحتاجون إلى معرفته و رغبت أن يكون لديك خطة أكثر وضوح ؟

في هذه المقالة سننظر في طريقة التخطيط لجلسة تدريبية بشكل فعال

ما هي خطة جلسة التدريب ؟

تسمى أيضًا خطة التعلم و هي وصف منظم للأنشطة و الموارد التي ستستخدمها لتوجيه مجموعة نحو هدف تعليمي محدد و هى يحتوى على الموضوع الذي ستدرسه و المدة التي يجب أن يستغرقها كل قسم و طرق التدريس لكل موضوع و التقنيات التى ستستخدمها للتحقق أن الناس تعلموا ما تحتاجه للتعلم و يمكن أن تكون بسيطة مثل خطوط عريضة أو أكثر تعقيدًا مثل الكتابات و الألعاب و المطالبات و قوائم الأسئلة التى تنوى طرحها .

لماذا إستخدام خطة جلسة التدريب ؟

مما لا شك فيه أن التخطيط لدورة تدريبية جيدة يستغرق وقت طويل و نتيجة لذلك ستستفيد أنت و المتدربين من هذا الإعداد .

فى التخطيط يمكنك تصور كل خطوة للتأكد من أنك فكرت في كل ما تحتاج إلى قوله و أنك تقدم المعلومات بترتيب منطقي و ستتمكن أيضًا من الإستعداد للنقاط التي يصعب على الأشخاص فهمها .

بعد جلستك يمكنك الرجوع لخطتك لتحديد النقاط التى كانت جيدة و ما لم يحدث حتى تكيفه للدروس المستقبلية و أخيرًا ستكون خطة جلسة التدريب ذات قيمة كبيرة للمدرب البديل إذا لم تتمكن من الوصول لفصل التدريبى .

طريقة تطوير خطة الجلسة

لتطوير خطة الجلسة إستخدم قالب خطة التدريب القياسي لأنه سيساعدك على تنظيم المواد بإستمرار على مدار الجلسات و تجنب تكرار الموضوعات ، يمكنك تنزيل قالب خطة درس هنا 
لتخطيط جلستك إتبع الخطوات أدناه

الخطوة 1 - تحديد أهداف التعلم

خطوتك الأولى هي تحديد ما تريد أن يتعلمه المتدربون و تحديد طريقة قياس ذلك

التفكير في هذه الأسئلة

- ما هي أهم المفاهيم أو المهارات التي يحتاج المتدربون لفهمها قبل نهاية الفصل الدراسي ؟
- لماذا هذه المفاهيم و المهارات مهمة ؟
- كيف ستعرف أنهم فهموا بشكل صحيح ؟
ﻳﻤﻜﻨﻚ إﺳﺘﺨﺪام ﻧﻤﻮذج اﻷهداف اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ABCD ﻟﻮﺿﻊ هدف ﺗﺪرﻳﺒﻲ ﻳﻠﺒﻲ إﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠّﻤﻴﻦ ﺑﺸﻜﻞ عام
يساعدك هذا على فهم متدربينك و تحديد السلوك المطلوب في نهاية الجلسة و تحديد الشروط التي سيتم على أساسها إستخدام المعرفة و تحديد درجة المعرفة المطلوبة .
يجب أن يكون لديك هدف واحد أو هدفين تعليميين لكل فصل و إذا كان لديك أهداف أكثر فقد يشعر المتدربون بالإرهاق من المعلومات

الخطوة 2 - توضيح الموضوعات الرئيسية و المفاهيم ذات الصلة

سيركز فصلك على بعض الأفكار أو المهارات الأساسية و لكن ستحتاج لشرح المفاهيم ذات الصلة للوصول إلى أهدافك التعليمية لذا قم بسرد الموضوعات الرئيسية الخاصة بك و المفاهيم المرتبطة بها ثم قم بجمعها معًا مثلاً بإستخدام مخطط التقارب لإظهار علاقات بعضها ببعض .

الخطوة 3 - تنظيم المواد

بمجرد أن تكون لديك فكرة عامة عما تحتاج إلى تغطيته قم بكتابة مخطط الدرس و أذكر جميع النقاط التي تحتاج إلى تغطيتها بالترتيب الذي ستقوم به داخل الفصل التدريبى .

إستخدم دائرة التعلم 5E لربط المعلومات بالمهارات و المعرفة الموجودة لدى المتدربين و التى ستساعدهم في تنفيذها و في الإحتفاظ بها بشكل أفضل .

الآن أدخل المعلومات من المخطط التفصيلي في قالب خطة التدريب الخاصة بك و تأكد من تغطية كل شيء تحتاج إلى قوله و قارن بين نموذجك و بين أهداف جلستك لتتأكد من أنك ستحقق أهدافك .

الخطوة 4 - تخطيط تقنيات العرض التقديمي

فكر الآن في طريقة تدريس هذه المواد لطلابك ، من الأفضل إستخدام طرق مختلفة فى عرضك التقديمي للحفاظ على تفاعل الطلاب و تنوع أساليب التعلم لتناسب الجميع (مهم للغاية لأن أساليب التعلم تختلف بإختلاف الناس) .

فكر في إستخدام هذه الأنشطة في جلستك التدريبية

- إجعل المحاضرات النظرية لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة و قم بتلخيص النقاط المهمة في البداية و النهاية و قد تستخدام مكبر صوت إذا كان الموضوع شديد التخصصية .

- تعمل الإثباتات بشكل أفضل عندما تحتاج لإظهار خطوات عملية و مهمة و يمكن للمتعلمين تجربتها بأنفسهم أو يمكنك إظهارها أمام المجموعة بشكل مناسب .

- المناقشات و الجدال مفيد بعد المحاضرة لأنه يسمح للمتدربين بطرح الأسئلة حول المفاهيم التي تعلموها و ننصحك بتوزيع الأسئلة أو الموضوعات لإجراء المناقشات .

- التعلم عبر الإنترنت مفيد عندما يحتاج المتدربون لإكتساب خبرة عملية في مهارات تكنولوجيا المعلومات و إذا كانوا بحاجة إلى الوصول لفيديو أو مواد صوتية أو إذا كانت هناك إختبارات .

- لعب الأدوار Playing Roles يستخدم عندما تريد تدريب المتدربين على مهارة جديدة أو محاكاة بيئة و التعلم من ردود الفعل من المشاركين الآخرين .

- يمكنك إستخدام مجموعة التدريس الصغيرة الطلاب لأنها تساعد على توضيح فهمهم للمعلومات الجديدة و شرح ذلك لبعضهم البعض بكلماتهم الخاصة و الإجابة على الأسئلة .

- تساعد دراسات الحالة المتعلمين على وضع المعلومات الجديدة في مكانها الصحيح بينما يقومون بربط المعلومات بموقف ذي صلة بهم و إنشاء روابط عقلية تساعدهم على تذكر المعلومات لاحقًا .

بمجرد أن تعتمد طرق التدريب التي يجب إستخدامها ، أكتبها فى قالب خطة التدريب

الخطوة 5 - وضع التقييمات

الآن فكر في متى ستتحقق من فهم الطلاب للنقاط الرئيسية و قم ببناء إختبارات التعلم و الأسئلة و الأجوبة و قم بتضمينها في القالب الخاص بك .

أيضا النظر في طريقة تقييم الدورة فقد ترغب في إستخدام نموذج Kirkpatrick لقياس المستويات الأربعة للتدريب أو قد ترغب في إنشاء إستبيان بسيط يساعدك على معرفة مدى نجاح الجلسة التدريبية .

الخطوة 6 - التركيز على التوقيت

أخيرًا فكر في توقيت جلستك ، ستحتاج بعض المفاهيم أو المهارات لمزيد من الوقت لإتقانها لذا قم بتحديدها مسبقًا و ضع وقت الإضافي لإستيعاب المواد أو ممارستها .

أكتب الوقت المتاح لكل مفهوم أو قسم في خطتك التدريبية و تأكد من توفير الوقت الكافى للتركيز على المفاهيم الأساسية و إذا لم يكن لديك وقت كافٍ فستحتاج لعمل أيام أو ساعات إضافية أو تقليل أهداف التعلم الموضوعة مسبقاً و تقليل عدد المواضيع التي تخطط لتغطيتها .

يمكنك إستخدام نفس الخطوات لإنشاء خطة تدريبية عبر الإنترنت فبالتأكيد ستضيف وقت إضافي للمتعلمين لتسجيل الدخول على منصة التدريب و طرح الأسئلة و حل أي مشكلات فنية .

ستحتاج أيضًا إلى إعطاء الوقت للتأكد من فهم المتدربين لأنه من الصعب معرفة مدى إستيعاب المتدربين خاصة عبر الإنترنت ، إسأل أسئلة مفتوحة متكررة للتأكد من الفهم .

مثال على خطة دورة تدريبية

يوضح المثال التالي خطة مكتملة لدورة تدريبية 

هدف التعلم

تعليم أعضاء الفريق الجدد في خدمة العملاء طريقة التعامل مع تحدي مكالمات العملاء المزدحمة بفعالية أكثر .


التقييمات الوقت المحدد الأدوات النقاط الرئيسية
المقدمة
التأكد من فهم المتدربيت للدورة التدريبية دقائق10 ورقيات بالنقاط الرئيسية للدورة جلسة مفتوحة

تقديم المدرب لنفسه
شرح النقاط الرئيسية للدورة
شرح التدبير المنزلى
التأكد من مشاركة كل متدرب للنشاطين 30دقيقة تسجيل مكالمات العملاء الإيجابية و السلبية يحتاج الموظفين للتعامل بثقة مع الشخصيات الصعبة
النشاط : الحصول على تعليقات المتدربين على التسجيلات
ما هى الكلمات الحالية فى اذهانهم ؟
ما هو مدى التعاون مع غرفة تسجيل المكالمات ؟
عندما يشعر العملاء بسلبية الموظفين فسيغيرون إلى المنافسين
النشاط : أطلب من المتدربين إجراء مكالمة سلبية و معرفة مشاعرهم
المرحلة الرئيسية
التأكد من الإستجابات الواقعية من كل متدرب 60دقيقة النشاط الجماعى : يناقش المتدربين طرق معرفة إحتياجات العملاء و جمع المعلومات إجراء المكالمات الكاملة

الرد على المكالمات و تحديد إجتياجات العملاء -
جمع المعلومات من العملاء -
تحليل عاطفة العميل -
تقديم حلول بناء على عاطفة العملاء -
التأكد من التفاعل الناجح لكل متدرب النشاط الزوجى : لعب الأدوار لمكالمات صعبة
الختام
التأكد من 3 ردود أفعال من كل متدرب 30دقيقة النشاط الجماعى : يكتب المتدربين الأساليب الفعالة التى وجدوها للتعامل مع الشخصيات الصعبة تلخيص الأساليب العملية للتعامل مع الشخصيات الصعبة
الرد على الأسئلة 10دقائق تجميع الأسئلة الأسئلة الختامية
جمع الإستبيانات من كل متدرب 10دقائق توزيع الإستبيانات لتقييم فاعلية الدورة التقييم

النقاط الرئيسية

- خطة التدريب مفيدة جداً فى التفكير في الأنشطة و الموارد التي ستستخدمها لتوجيه مجموعة نحو هدف التعلم .

- لإنشاء خطة دورة تدريبية فعالة إتبع الخطوات التالية

  • الخطوة الأولى تحديد أهدافك .
  • الخطوة الثانية توضيح النقاط الرئيسية و المفاهيم ذات الصلة .
  • الخطوة الثالثة تنظيم المواد .
  • الخطوة الرابعة تخطيط تقنيات العرض .
  • الخطوة الخامسة وضع التقييمات .
  • الخطوة السادسة التركيز على التوقيت .
- يستغرق التخطيط للتدريب وقت طويل لكن يضمن لك التسلسل المنطقى للمعلومات التي تعلمها للناس و التفاعل معك الفهم و التذكر لما علمته للناس فى وقت لاحق .

- يمكنك أيضًا استخدام خطط جلسات التدريب للجلسات التدريبية عبر الإنترنت ، على الرغم من أنك ستحتاج إلى إتاحة وقت إضافي ، وإدراج اختبارات تعلم إضافية ، حيث قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان الطلاب قد فهموا جميع نقاطك.

Adbox